تحظى الدراما الرمضانية التي تنطلق مع الساعات الاخيرة من مساء اليوم بتنوع كبير، فالكبار لا يزال يحتفظون بمقعدهم، بينما يدخل عدد كبير من الشباب المنافسة كأبطال للمرة الأولي.


القاهرة: رغم تراجع الانتاج الدرامي بشكل لافت بسبب التداعيات السياسية التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية الا ان هذا التراجع لن ينعكس على الشاشة مطلقاً، ليس فقط لتواجد عدد كبير من الاعمال المؤجلة من العام الماضي والتي ستطرح للعرض الاول خلال رمضان ولكن للجوء بعض المنتجين لمنح فرصة البطولة للفنانين الشباب الذين لم تتكلف اعمالهم الفنية الكثير من الاموال.
وتشهد الدراما الرمضانية البطولة الدرامية الاولي للفنانة الشابة روبي ضمن مسلسل quot;بدون ذكر اسماءquot; الذي كتبه السيناريست وحيد حامد ويقوم على البطولة المشتركة حيث يشاركها في بطولته كلا من حورية فرغلي، ومي سليم، ويتناول نحو 20 عاماً من تاريخ مصر لرصد التغيرات الإجتماعية والسياسية التي طرأت خلال الفترة من عام 1980 وحتى 2000.
البطولة الجماعية تنطبق أيضاً على مسلسل quot;نيران صديقةquot; الذي تقوم ببطولته كنده علوش، رانيا يوسف، منه شلبي، عمرو يوسف، والذي يعتبر احد اضخم الاعمال الدرامية نظرا لوجود عدد كبير من الفنانين فيه، فيما تخوض نيللي كريم تجربة البطولة الدرامية الاولي من خلال مسلسل quot;ذاتquot; المؤجل من العام الماضي.
التجربة الدرامية الاولى من نصيب النجم السينمائي هاني سلامه الذي يقوم ببطولة مسلسل الداعية مع الفنانة بسمة، حيث يتوقع ان يثير المسلسل الكثير من جدل، نظراً لتناوله قصة حب تنشأ بين داعية شاب وفنانة يلتقون للمرة الاولى خلال مشاركتهم في ثورة 25 يناير وخروجهم ضد النظام.
البطولة الثانية في التليفزيون للفنانة منى زكي ستكون من خلال مسلسل quot;آسياquot; الذي ستعرضه مجموعة قنوات ام بي سي، وهو المسلسل الذي استعانت فيه بالممثلين هاني عادل، وباسم سمرة لمشاركتها في بطولته، بينما تخوض ايتن عامر تجربة البطولة الاولى بالنسبة لها من خلال مسلسل quot;الزوجة الثانيةquot; المأخوذ عن الفيلم الذي قدمته الفنانة سعاد حسني قبل سنوات، علماً بأنها تشارك في بطولة مسلسل quot;الوالدة باشاquot; مع سوسن بدر وباسم سمره.
ويطل الفنان عادل إمام للمرة الثانية على التوالي في الدراما بمسلسل quot;العرافquot; الذي يعتبر المسلسل الاضخم انتاجياً حيث بلغت تكلفته نحو 80 مليون جنيه، علماً بأن تكلفة بيع المسلسل للمحطات الفضائية ثلاثة أضعاف باقي المسلسلات نظراً لمشاركة عدد كبير من الفنانين فيه، بينما تطل اللبنانية هيفاء وهبي من خلال مسلسل quot;مولد وصاحبه غايبquot; الذي يعتبر أول تجربة درامية لها.
ومع نفس فريق عمل مسلسلها الاخير quot;مع سبق الاصرارquot; تواصل الفنانة غادة عبد الرازق تصوير مسلسل quot;حكاية حياهquot; فيما انضم لهم كلا من رزان مغربي وخالد سليم بينما اختار ماجد المصري ان تكون إطلالته من خلال مسلسل quot;لعبة الموتquot; مع الفنانة سيرين عبدالنور وعابد الفهد.
الممثل السوري تيم الحسن سيطل على الجمهور من خلال مسلسل quot;الصقر شاهينquot; المؤجل من العام الماضي وتشاركه في بطولته كلا من رانيا فريد شوقي وشيري عادل، فيما تطل مواطنته جومانا مراد مع خالد صالح من خلال مسلسل quot;فرعونquot; الذي يخرجه محمد علي.
وتشارك شيري عادل مع الممثل يوسف الشريف للمرة الثانية على التوالي من خلال مسلسل quot;اسم مؤقتquot;، فيما تطل رانيا فريد شوقي مرة اخري من مسلسل quot;نقطة ضعفquot; مع الفنان جمال سليمان الذي يواصل مشواره في الدراما المصرية بتفوق، بينما يواصل الاردني اياد نصار تجاربه الدرامية المختلفة من خلال quot;موجه حارهquot; الذي يخرجه محمد ياسين ويشارك فيه عدد كبير من الفنانين منهم رانيا يوسف ومعالي زايد.
وباختلاف بسيط في فريق العمل يطل ايضا مصطفي شعبان في مسلسل quot;مزاج الخيرquot; معتمدا على التركيبة الشعبية التي حقق من خلال نسبة المشاهدة المرتفعة التي حققها مسلسل quot;الزوجة الرابعةquot; العام الماضي، فيما يغيب الفنان يحيي الفخراني مكتفيا بالاداء الصوتي في مسلسل quot;قصص النساء في القران الكريمquot;.
ويطل الفنان نور الشريف من خلال الجلباب الصعيدي مرة اخرى عبر مسلسل quot;خلف اللهquot; الذي تشاركه في بطولته صبا مبارك، ويشارك الفنان صلاح السعدني في الماراثون الدرامي من خلال مسلسل quot;القاصراتquot; الذي تشارك في بطولته داليا البحيري ومنة عرفه، بينما تعود الفنانة رغدة الى التليفزيون من خلال مسلسل quot;الشكquot; والذي تشارك في بطولته مع عدد من الفنانين منهم حسين فهمي، صابرين ومي عزالدين.
أما المسلسلات الشبابية، فتبرز بقوة حيث يقوم محمود عبدالمغني بتجربته الدرامية الاولي بعد سلسله من البطولات المشتركة حيث يقوم ببطولة مسلسل quot;الركينquot; مع إيمان العاصي، بينما يقوم امير كرارة بالبطولة الاولي ايضا من خلال مسلسل quot;تحت الارضquot; الذي تقوم يشاركها في بطولته الفنانة التركيو الشهيرة بنور ودينا الشربيني.
ويطل الاردني منذر رياحنه من خلال مسلسل quot;العقربquot; الذي يعتبر البطولة الاولي له في مصر بعد مشاركته العام الماضي مع احمد السقا في بطولة quot;خطوط حمراءquot; العام الماضي، بينما يقوم احمد صفوت ببطولته الاولي من خلال مسلسل quot;فض اشتباكquot;.
وتعود الفنانة يسرا للتعاون مجددا مع المؤلف تامر حبيب من خلال مسلسل quot;نكذب لو قلنا مبنحبشquot; حيث يشاركها عدد من الفنانين الشباب، فيما تطل الهام شاهين من خلال مسلسل quot;نظرية الجوافهquot; الذي تعود من خلاله سماح انور وسمير صبري للتمثيل، بينما تقوم ليلي علوي ببطولة مسلسل quot;فرح ليليquot; الذي يشاركها في بطولته فراس سعيد تحت إدارة المخرج خالد الحجر.