كبرت هانا مونتانا، لم تعد تلك الطفلة البريئة التي كانت مثلاً أعلى لملايين المراهقين حول العالم، فصورة مايلي سايروس وهي شبه عارية في حفل توزيع جوائز الفيديو لمحطة أم تي في دليل واضح على أن هذه النجمة الشابة غادرت عالم ديزني السحريالى عالم آخر موغل في الإنحطاط والقذارة.


لقطات من عرض مايلي سايروس في حفل جوائز MTVللفيديو

بيروت:ليست صنيعة ديزني الأولى التي تلجأ لاستعراض جنسي مثير لتعلن بأنها كبرت وغاردت عوالم الطفولة، فقد سبقتها زميلتاها ديمي لوفاتو وليندسي لوهان، وكلتاهما تلاحقهما القضايا وتتصارعان مع الإدمان في زيارات متكررة لمراكز إعادة التأهيل.

الأكثر تأثيراً بين المراهقين
مايلي سايروس كانت قد حجزت لها مكانا عام 2008 في قائمة مجلة التايمز لأكثر مائة شخصية تأثيراً، فنجمة ديزني ذات الخمسة عشر عاماً في حينها، كانت ذات تأثير كبير على المراهقين في مختلف أنحاء العالم، وقدوة لهم.
فكيف وصلت الى ما وصلت إليه الآن؟

إسمها الحقيقي كان ديستيني هوب سايروس، والدها هو مغني الكونتري بيلي راي، غيرت إسمها الى مايلي راي عام 2008 تكريماً لجدها السياسي الديمقراطي رونالد راي سايروس. أما مايلي فهو مستوحى من كونها كانت طفلة باسمة طيلة الوقت فكان والدها يدعوها بـ quot;سمايليquot; وتم إختصاره الى مايلي وهو الإسم الفني الذي تستخدمه اليوم.

العائلة
نشأت مايلي في مزرعة بالقرب من ناشفيل- تينيسي، شقيقها ترايس كان مغنيا وعازف غيتار في فرقة ميترو ستايشن. وفي تموز الماضي والدها ووالدتها ألغيا معاملة طلاقهما للمرة الثانية، حيث كان والدها قد تقدم قبل ذلك طالباً الطلاق في أكتوبر 2010 ثم عاد وسحب الأوراق في مارس 2011، وعاد وتقدم بها في يونيو 2013.
ويقول بيلي عن ذلك لمجلة يو أس ويكلي: quot; أنا وزوجتي ندرك جيداً بأننا نحب بعضنا البعض، وقررنا أن نبقى سوية. ولجأنا للعلاج لمساعدتنا على تخطي مشاكلنا الزوجية. وساعدنا مستشار العلاقات الزوجية على التقارب مجدداً بعد علاقة زواج استمرت 22 عاماًquot;.

هانا مونتانا
أجرت سايروس إختباراً لدور عمرها كطالبة مدرسة تعيش حياة مزدوجة كنجمة بوب في عام 2006، وكانت في الثانية عشرة في وقتها. وحصد مسلسل quot;هانا مونتاناquot;أوسع جمهور حققه برنامج تلفزيوني على قناة ديزني وضمن لسايروس شهرة عالمية، فأصدرت أول البوم غنائي لها وكان يتضمن أغاني المسلسل ويحمل العنوان نفسه quot;هانا مونتاناquot;. إستمر المسلسل لأربعة مواسم، ولم يفت هوليوود إستثمار هذا النجاح فحولته الىفيلم سينمائي بعنوان quot;هانا مونتاناquot; أيضاً حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر.

فضيحة صورها في الحمام
في يوليو 2008 سربت صور لسايروس وهي تستحم الى شبكة الإنترنت بعد أن تعرض بريدها الإلكتروني للقرصنة من قبل الهاكر الشهير جوش هوللي. وحكم عليه بالبقاء تحت المراقبة لمدة ثلاث سنوات بعد أن تم إعفاؤه من حكم بالحبس.

فانيتي فير
وفي عام 2008، قوبلت النجمة ذات الخمسة عشر عاماً بإستياء عارم بعد ظهورها على غلاف مجلة فانيتي فير عارية تلف نفسها بشرشف أبيض. وكان محور الإستياءصغر سنها بالإضافة الى عقدها كـ quot;هانا مونتاناquot;، وكادت هذه الصور تكلفها مستقبلها المهني بالكامل. وتداركت الأمر بإعتذار علني قالت فيه: quot;شاركت في جلسة تصوير كان من المفترض أن تكون فنية، ولكن الآن بعد رؤية الصور وقراءة القصة أشعر بالإحراج، لم أكن أريد لهذا أن يحدث وأعتذر لجمهوري الذي يهمني بشكل كبيرquot;.

عروض مستفزة
عرض حفل توزيع جوائز ال أم تي في للفيديو الأسبوع الماضي لم يكن العرض المستفز الأول لسايروس، ففي عام 2009 في جوائز المراهقين quot; Teen Choice Awardsquot; صدمت المشاهدين برقصة الـ Pole Dance أو الرقص مع عامود، التي تشتهر في نوادي التعري.

ليام هيمسوورث
بدأت سايروس بمواعدة الممثل الأسترالي ليام هيمسوورث خلال تصوير فيلم quot;الأغنية الأخيرةquot; أو quot; The Last Songquot; عام 2010، ووصفته علاقتها به بأنها العلاقة الجدية الأولى في حياتها. ولكن كانت شائعات الإنفصال تحيط بهما بإستمرار. وكانا يكذبانها دوماً، حتى أعلنا في 6 يونيو 2012 خطوبتهما، دون تحديد موعد للزواج.
ولم يشاهدا معاً علنا منذ العرض الإفتتاحي لفيلم quot;بارانوياquot; في الثامن من أغسطس الحالي. وقيل بأن هيمسوورثتغيب عن الحضور بسبب إنشغاله بتصوير فيلمه quot;كت بانكquot; في كندا. وبحسب مصادر مقربة من الثنائي فأن أصدقاء الممثل الأسترالي يحثونه على الإبتعاد عن سايروس التي يرون بأنها تسير على خطى قد تؤدي بها الى الضياع.

المخدرات
ظهرت مايلي في فيديو مصور تعترف فيه بأنها quot;مخدرةquot; في حفل عيد ميلادها التاسع عشر، وقبلها بعام إشترت مجلة الفضائح الإلكترونية تي أم زي صوراً لها وهي تدخن الـ quot; سالفياquot; نوع غير محظور من المخدرات.
وتعترف سايروس في لقاء مع مجلة ماري كلير: كان تدخين المخدراتقراراً سيئاً، بسبب معجبيّ وكوني قدوة لهمquot;. وتضيف: quot;لست كاملة، وأخطأت، وأشعر بعدم الرضى عن نفسي لأنني خيبت أمل معجبيquot;.


تعليق الأب
وعلى الرغم من الهجوم العارم الذي تتعرض له منذ الحفل الشهير،إلا أن والدها وفي أول تعليق له على العرض الذي قدمته إبنته في حفل جوائز ال أم تي في لبرنامج إنترتينمنت تونايت قال: بالطبع سأساند مايلي دوماً، فهي لازالت طفلتي الصغيرة، وأنا لازالت والدها، بغض النظر على الكيفية التي يدار بها السيرك الذي يعرف بصناعة الترفيه، أحبها حباً غير مشروط، وهذا لن يتغير أبداً.

جاستن تيمبرلايك
ومن المساندين القلائل لمايلي في وجه النقد اللاذع الذي يوجه لها بسبب إستعراضها الذي وصف بـquot;المقرفquot; والـ quot;مثير للإشمئزازquot; ، والـ quot;فضيحة quot;وغيرها من العبارات التيتعبر عن استياء عارم، وقف جاستن تيمبرلايك بجانب صديقته الشابة، قائلاً ان على النقاد الرأفة بها، وبأنه يحبها كثيراً، وأن كل ما أرادت قوله من خلال هذا العرض هو أنها كبرت ولم تعد طفلةquot;. وذكر جاستن بأن حفل توزيع جوائز ال أم تي في غالباً ما يشهد خروجاً عن النص كما حدث من قبل مع مادونا وبريتني سبيرز وغيرهما.

سرقت الأضواء من شريكها
وفي الوقت الذي تركز فيه كل الهجوم على مايلي، فإن التجاهل كان من نصيب شريكها في العرض المغني روبين ثيك، بإستثناء والدته التي علقت قائلة: quot;يا إلهي لم أتوقع أنها ستقرب مؤخرتها من إبني بهذا الشكل، والمشكلة أن هذا المشهد سيبقى في ذاكرتي للأبد، ولم أفهم ما الذي تحاول مايلي فعله، أعتقد انها أساءت التقدير في فعلتها هذه، وأنها لم تكن مفيدة لها أو في صالحهاquot;.

الجنس يبيع
لكن مجلة فوربز لها رأي آخر، حيث تمكنت مايلي رغم الإحتقار والهجوم الذي قوبلت به من بيع 90 الف نسخة الكترونية من أغنيتها الجديدة quot; Wrecking Ballquot; التي طرحت في يوم مشاركتها نفسه في حفل توزيع الجوائز. وتحتل الأغنية الآن المرتبة 13 على لائحة البيلبورد لأكثر الأغنيات مبيعاُ إلكترونياً.
وكذلك الأمر على صعيد السوشيال ميديا حيث شهدت صفحتها على الفيسبوك زيادة في عدد المعجبين بلغت 226,273 معجباً جديداً،مقابل213,104 متابعين جديدين على تويتر خلال أربعة أيام فقط، في الفترة من 24 أغسطس ولغاية 28 أغسطس.
وبشكل عام فإن إجمالي مبيعات سايروس خلال هذا الأسبوع جاوزت الربع مليون أغنية، بزيادة بنسبة 50% عن الأسبوع الماضي.
وبحسب فريق عملها فأن كل شيء يسير وفقاً للخطة الموضوعة إستعداداً لطرح ألبومها الجديد quot; Bangerzquot; الذي حدد الخريف المقبل موعداً له. وعلق مدير أعمالها على ردة الفعل حول عرضها في حفل جوائز ال أم تي في قائلاً: quot; لم يكن له ليكون أفضل من هذاquot;.

سقوط أميرة جديدة
وهكذا يعلن عن سقوط أميرة جديدة من ديزني في وحل صناعة الترفيه التي تتخذ شعاراً أساسياً لها quot;الجنس يبيعquot;. فتتحول الطفلة البريئة لرمز جنسي مقزز ومثير للإشمئزاز لدى كثر لكنها في الوقت نفسه تخاطب خيال وأحلام ملايين الشباب عماد النجومية والشهرة التي تدر المليارات عليها وعلى مستغليها من أهل الصناعة، ولا مانع أن خربت مفاهيم جيل كامل قد يسعى لتقليدها في عريها وتصرفاتها المقززة، أو حتى إدمانها للمخدرات.