أصدر الفنان جو أشقر أغنية جديدة بعنوان quot;يا وطنيquot; من إيمان بأن الإلتزام يجب أن يكون تجاه الوطن والمصلحة العامّة وليس الإرتهان لأي زعيم سياسي.


بيروت : عبّر الفنان جو أشقر عن قناعته بأهميّة إبتعاد الفنّانين عن التصاريح السياسيّة وعن التموضع تحت عباءات الفئات والمجموعات والأحزاب والزعماء وسواهم، إذ من شأن ذلك تعزيز الإنقسام الحاصل بين الشعوب العربيّة، في وقت لم يعد للجمهور أيّ متنفسّ سوى الفنّ الذي إعتاد أن يكون الجامع الأوّل لكلّ الناس من دون تمييز.

وقال أشقر : quot;صحيح أنّ لكلّ فنان رأي سياسي، ولكنّ الإعلان عنه والتباهي به من شأنه أن يؤذي مشاعر الكثيرين من الجمهور الذين كانوا الداعم الأوّل لهquot;، وتابع جو قائلاً: quot;محبّة الأوطان أعظم خطوة يمكن القيام بها، فنحن مثالاً أعلى لجمهورنا، وتترتّب علينا بالتالي مسؤولية يجب عدم التخاذل في تحمّلها، خصوصاً أنّ التاريخ العربي الحديث لم يشهد بعد مثل تلك الإنقسامات الحادّة والمدمّرةquot;.

وفي هذا الإطار كشف الفنان اللبناني عن إصداره أغنية منفردة جديدة تحمل عنوان quot;يا وطنيquot;، تغنّى فيها بوطنه لبنان، وهي تحمل في طيّاتها صرخة وجدانيّة جامعة ترفض المسّ بالكيان اللبناني أو تقسيمه.

وتحدّث جو عن هذه الأغنية قائلاً: quot;قمت بتلحين quot;يا وطنيquot; بنفسي، وهي ثالث تجربة لي في التلحين بعد أغنية quot;يا أمّيquot; التي أهديتها إلى والدتي وإلى كلّ أمهات العالم، وأغنية quot;كنتِ بالسهرةquot; التي أطلقتها أخيراًquot;.

وتابع قائلاً: quot;وضعت إحساسي كلّه في هذه الأغنية الوطنية، وهي مهداة لكلّ الناس من دون تمييز، ولكلّ الأوطان والشعوب، فكلّ واحد منّا يحبّ وطنه، وعلينا أنّ نحبّ أوطاننا أكثر من زعمائنا، فالوطن أمانة سلّمنا إيّاها أسلافنا، وعلينا بالتالي تسليمها إلى الأجيال المقبلةquot;.

الجدير بالذكر أنّ أغنية quot;يا وطنيquot; من كلمات الشاعر سمير نخله، ألحان جو أشقر، توزيع ميشال فاضل، وتسجيل استديو روجيه ابي عقل.