شارك عدد من الفنانين منهم ليلى علوي والهام شاهين في جلسة من جلسات لجنة الحوار والتواصل المجتمعي، وذلك للتعرف إلى مقترحاتهم بشأن التعديلات الدستورية.


القاهرة: إستمعت أمس لجنة الحوار والتواصل المجتمعي المنبثقة عن لجنة الخمسين التي تتولى كتابة دستور جديد للبلاد لمطالب الفنانين والشعراء، وحضر عدد منهم مثل ليلى علوي، الهام شاهين، محمد رياض، هاني سلامه، الموسيقار هاني مهنا رئيس اتحاد النقابات الفنية، الفنانة سميرة عبدالعزيز، الشاعر جمال بخيت، محمود ياسين وأحمد بدير.

وطالبت الفنانة ليلى علوى بالنص على مدنية الدولة في الدستور الجديد، مع وضع خريطة مصر الحالية في ديباجته للتأكيد على حدود مصر وعدم السماح لأي رئيس بالتفريط أو التنازل عن جزء من الأراضي المصرية.

وأكدت على ضرورة أن يتم الحفاظ على الملكية الفكرية للفنانين حتى لا تهدر حقوقهم، مطالبة بضرورة وضع تعريف واضح ومحدد ودقيق لخائن الوطن بحيث يتم معاقبته وفقاً للقوانين، فيما طالبت الهام شاهين بضرورة ان يتضمن الدستور نصاً يلزم الدولة بدعم الاعمال الفنية بخاصة التاريخية كما يحدث في غالبية بلاد العالم.

وأبدت الفنانة تيسير فهمي إعتراضاً على وجود المادة الرابعة فى الدستور التي تمنح الازهر مراجعة بعض القوانين، فيما طالب الفنان لطفي لبيب بضرورة عدم تعديل المادة الثالثة من الدستور، والابقاء على quot;احتكام المسيحيين واليهود لشرائعهمquot; وعدم استبدالها بـquot;غير المسلمينquot;، حتى لا يتم فتح الباب أمام من يعتنقون ديانات غير سماوية.

وطالب الدكتور ثناء شافع بوضع باب خاص للفنون والأداب والعلوم الإنسانية في الدستور مع كفالة حرية الإبداع والرأي لكل العاملين دون رقابة من أي نوع.