إستجوب قاضي التحقيق في محكمة الإرهاب يوم أمس الأربعاء، كل من الفنانتين السوريتين ليلى عوض وسمر كوكش المعتقلتين لدى الأمن السوري منذ الشهر الماضي.


دمشق: نشر موقع quot;كلنا شركاءquot; من مصادر قريبة للفنانة ليلى عوض، أن قاضي التحقيق في محكمة الإرهاب قرر توقيف عوض بعد استجوبها أمس، ووجهت لها تهماً عديدة منها الخروج من البلاد بطريق غير مشروعة، ولقاءاتها مع قوى المعارضة في الخارج ولاسيما مع جماعة الإخوان المسلمين، وتهمة الإساءة للنظام والدولة في كتاباتها على موقع التواصل (الفيسبوك).
كما إستجوب نفس القاضي الفنانة سمر كوكش ابنة المخرج علاء الدين كوكش أحد أهم صناع الدراما في سورية وابنة الفنانة الراحلة ملك سكر وقرر توقيفها أيضاً.
وقامت قوات الأمن السورية بإعتقال الفنانة عوض حين عودتها من ألمانيا إلى سوريا عن طريق لبنان، وتم احتجازها لدى مخابرات النظام لتحويلها إلى quot;فرع الخطيبquot; في دمشق.
وتعتبر عوض من أولى الفنانات اللواتي وقفن وأعلن عن موقفهن المعارض للنظام السوري، وكانت من أبرز المطالبات بإطلاق سراح عدد من المعتقلين في سجون النظام السوري، وتفرغت منذ بداية الأحداث للعمل في المجال المدني والحقوقي، واعتبرت أن المطالب الداخلية الملحة للشعب السوري هي مطالب محقة.
كما تم اعتقال بطلة مسلسل (الثريا) الفنانة سمر كوكش لتضاف إلى القائمة الطويلة لزملائها الذين يدفعون ثمن مطالبتهم بالحرية، وهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية وشاركت في سلسلة أعمال مميزة مع نخبة من ألمع المخرجين السوريين بالإضافة إلى والدها.