افتتحت النجمة هيفا وهبي الحلقة الأولى من برنامج "المتّهم" في موسمه الثاني، على شاشتي الـ"LBCI" والـ"LDC" الفضائيّة. حيث أطلّت مع الإعلاميّين رجا ناصر الدين ورودولف هلال، في حوارٍ هادىء وصريح، كشفت فيه&الكثير من الحقائق، وأوضحت العديد من الأمور والنقاط وردت على الكثير من المواقف مع زملائها الفنانين.


بيروت: افتتحت النجمة هيفا وهبي الحلقة الأولى من برنامج "المتّهم" في موسمه الثاني، على شاشتي الـ"LBCI" والـ"LDC" الفضائيّة. حيث أطلّت مع الإعلاميّين رجا ناصر الدين ورودولف هلال، في حوارٍ هادىء وصريح، كشفت فيه عن الكثير من الحقائق، وأوضحت العديد من الأمور والنقاط.

وكانت البداية مع سؤال لـ"ناصر الدين" عن الأسباب التي تجعل التركيز في الحوار مع هيفا على جمالها والمواضيع التي تثير جدلاً، وذلك خلال استضافتها في البرامج، بدلاً من توجيه التهنئة لها على نجاحات أعمالها، كتصدّر أغنيتها "فرحانة" المرتبة الأولى عبر الإذاعات مثلاً، فأجابت: "المبروك آخذها من الجمهور، وهذا الأهمّ، وهناك أكثر من مبروك لنجاح أعمالي وأغنياتي تُقال في الإعلام".

وعن طموح وأحلام "هيفا" بعد كلّ الألقاب والنجاحات التي حققتها في حياتها، قالت: "أنا من الأشخاص الأوفياء لحلمهم، وبما أن حلمي قد أوصلني إلى هذه& المرحلة، فلماذا سأقف عند هذا الحدّ. في كل صباح أستفيق بقرار لإنجاز المزيد، وهناك أشياءً كثيرة بعد سأحلم بها. لما لا؟

وعن رفضها قبول لقب سفيرة للنوايا الحسنة، أوضحت&"وهبي" أن سبب اعتذارها يعود إلى ضرورة توفر قدرة الفنان الذي يستلم هذه المسؤوليات بإيصال&صوته.حتى يلعب دوره بشكلٍ فعّال في تحمل المسؤوليات، وأن يكون صوته قادراً على إيصال النداء للعالم، وأضافت: "الصوت يجب أن يصّل للناس القادرة على تقديم المساعدات للناس غير القادرة على تأمين قوتها. ففي وقتٍ نرمي فيه نحن فضلات الطعام والأكل الذي لا يعجبنا، هناك أمٌ& في الصومال تعاني الحيرة كيف ستؤمن الطعام لأولادها وتعاني الجوع والفقر".

وحول أسباب رفضها قبول جائزة الموركس دور، أكّدت "وهبي" على احترامها للدكتورين الأخوين حلو، عازية الأسباب الى أن المسألة مسألة مبدأ، وقالت: "كنت مسافرة، فلماذا لا يستطيع أن يستلم الجائزة من ينوب عني؟ وسألت:&كيف تسير الأمور على قاعدة "من لا يحضر شخصياً لا يأخذ&الجائزة"؟ ثم تساءلت عن أسباب التركيز دائماً على ترشيحها عن فئة الفنانة الأكثر جماهيريّة، وقالت: "لماذا لا يتحدثون عن أفضل ألبوم MJK، أو أحلى كليب. فكليباتي من أجمل الكليبات، فلماذا يطفؤون النور عن هذا الجانب، بينما يتم تسليط الضوء على منطقة هي أصلاً منيرة. واستدركت: الحمدالله أنا من الفنانين الذين يتمتعون بجماهيريّة كبيرة، لكن من الغريب أن تنحسر جائزتي دوماً في هذا الباب.

وفي سؤالٍ حول مدى تقليد "هيفا وهبي"&للوصول للنجوميّة، قالت: "أنا أكثر فنانة تم تقليدها&الوطن العربي، ولا إعتراض في ذلك. لكن المشكلة تتطور حين تفشل مقلداتي بتقليدي فترمي بفشلها كرهاً علي وانتقاماً مني! أما عن المقارنة بينها وبين النجمة مايا دياب، فأجابت: "أسمع هذه القصص تتردد في الإعلام، لكني لم أشعر بذلك فعلاً. مايا فنانة ناجحة وحلوة، وأنا لا أجد وجهاً للتشابه بيننا".

وعن حقيقة اعتذارها عن قبول دور البطولة في مسلسل "لو" الذي عُرض في رمضان، أكّدت هيفا على احترامها لأبطال العمل النجوم عابد فهد، يوسف الخال ونادين نجيم، وأضافت: "الفنان ممكن أن يقرأ أكثر من سيناريو، ليستقر بعدها على خياراته. وليس من الضروري أن يُطِل على الإعلام ليصرّح أن الأولويّة لي. بالنسبة لي كانت الأولوية لمسلسل "كلام على ورق" في رمضان، واعتذرت عن أكثر من عمل وسيناريو. ونفت ما يتردد عن عدم مشاركتها في عملٍ لبناني لأسباب ماديّة، قائلة: نحن اللبنانيون نشجع بعضنا، وأنا الآن أقوم بدراسة سيناريو".

ورداً على سؤال مقدم البرنامج رودولف عن علاقتها بالله، أجابت: "هناك اشخاص شكلهم الخارجي يوحي بأنهم متدينين، لكنهم&أفعالهم عكي ذلكو والبعض قد لا&يوحي&بالتدين لكن علاقته بربه أعمق بكثير من التمظاهرين بالتدين.

وعن عقدها مع شركة روتانا، قالت "وهبي": "لقد انتهى العقد بيننا، لكننا نستمر بالعمل معاً في بعض الحفلات، وعلاقتي بهم طيبة. لم نجدد العقد بعد، وإن أتت الفرصة لتجديده فسأبدي موافقتي، وإذا وُجِدَت فرصة تعاقد مناسبة من فريقٍ آخر لن أتوانى عن ذلك.

أما عن نجاحها في مجال التمثيل، فأجابت&"وهبي" إنها تعشق التمثيل وتحبّه. وردّاً على تصريح النجمة غادة عبد الرازق، التي قالت إن ذكاء هيفا خانها عندما وافقت على مسلسل "كلام على ورق"، الذي أخرجه محمّد سامي، وأنها أوقعت نفسها في تصفية خلافات بين غادة وسامي، قالت هيفا: "لا دخل لي& بتصفية الحسابات بين شخصٍ وآخر في حال كنت أعمل مع أحدهما. وذكائي لم يخني أبداً. فإذا أعاد المخرج تصوير المسلسل بنفس الأسلوب والتقنيّة، فسأقبل". وأضافت أن التقنيّة التي صُوّر فيها العمل جديدة، ولكن لم يتمّ الإعتياد عليها بعد، بينما فضلت أن يجيب مخرج العمل عن أسباب عدم تقبّل البعض لهذه التقنيّة الجديدة في الإخراج.

ورفضت&"وهبي" مقولة أنها تخيف الممثّلات المصريّات سائلة: "ولماذا قد أخيفهم؟ بالتأكيد نوع تمثيلي مختلف، لكن هنالك العديد من الممثلات الناجحات في مصر، وأنا معجبة بهنّ، كالممثّلة منّة شلبي، وهند صبري، وحتى غادة عبد الرازق. فأنا معجبة بتمثيلها، وأيضاً بتمثيل أحمد السقا، وأحمد حلمي. وإن دخل لوناً جديداً عالم السينما، فهذا لا يعني أنهم سيحبونه أو يكرهونه.

ولدى عرض صور لهيفا مع النجمتين نانسي عجرم وإليسا، سُئلِت هيفا عن الصداقة بين الفنانات، وأجابت: "الصورة لا تجمع بيني وبين أحد. ففي وقت أُخِذَت هذه الصور لم نكن على صداقة قوية. أحب نانسي عجرم كإنسانة، فنانة وكأم، إلا أن إليسا مزاجية بصداقاتها. والعلاقة معها قد تتغيّر. لذلك من الأفضل أن نبقى على علاقة جيدة، وألا نخلط العمل بالحياة العاديّة اليوميّة". وأضافت: "أنا لا أتحدث بالسوء عن أي فنان وعندما أبدي رأيي بفنانة أحبّها يظهر ذلك على وجهي، لكن البعض حين يقول رأيه لا تكون نيته صافية.

وعن تصريحات الملحن سمير صفير ضدّها، أجابت هيفا: "ما بعرف شو مشكلتو معي، هو جندي بساحة معركة لحالو، لن أرد عليه، لسانه سابق تفكيره، عندو قلة أدب لما يحكي عن ست بهذه الألفاظ البذيئة، عندو قلة أدب ما بتسمحلي رد عليه".
وعن مصالحتها مع الإعلاميّة نضال الأحمديّة، أجابت هيفا أن ما من خلاف يدوم الى الأبد، وأن الحديث الذي دار بينهما صفّى القلوب. وعن أسباب طلاقها من أحمد أبو هشيمة، قالت وهبي: "كل شي بالحياة له سبب، تتزوّج شخصاً لأنك تحبه، ومقتنع به، وترتاح معه، لكن، عندما تفقد هذه الأمور يبطل سبب الزواج. نحنا لا زلنا صديقين ونتحدث مع بعضنا، ولا زال يهتم للاطئمان عني". ونفت و"هبي" أن يكون له أي دور أو علاقة بايقاف فيلم "حلاوة روح"، وأكدت عل تضامن عائلتها معها.

وشرحت أسباب غيابها عن زفاف إبنة الفنانة أصالة بالقول: لم أستطع الحضور بسبب ظروف مانعة. لم أجد أحداً يحبني كما تحبني "شام" وأنا أيضاً أحبها.وكنت وعدتها أنني سأحضر زفافها& منذ 7 سنوات، لكن، كان على& أصالة أن توجه الدعوة لي، فلن أدخل منزل أحدهم دون دعوة. ولفتت إلى أن ما قالته عن أصالة كان ردّة فعل على ما بدأت به أصالة أولاّ.

وعن صداقاتها مع الصحافيين، قالت هيفا: "أنا أحترم الناس، وهم بيحترمونني. هم رأووا الفنان بشخصيتي، وأنا أقدرهم. وعن وقوف الصحافة اللبنانية إلى جانبها ضد ما صرحت به الممثلة أثار الحكيم، أجابت: هذا صحيح ولقد شكرتهم لأنهم وقفوا إلى جانبي والى جانب لبنان واللبنانيّات، وذكرت من بينهم الزميلة الصحافيّة إيمان ابراهيم التي كتبت دفاعاً عنها على تويتر، بعدما مرت فترة طويلة لم تكتب عنها كلاماً جميلاً- كما قالت وهبي. وشكرت هيفا أيضاً الإعلاميّة نسرين ظواهرة، ووصفتها بالأخت والصديقة.

سياسيّاً، ولدى عرض بطاقات الأحزاب اللبنانيّة، قالت هيفا: "مع احترامي لكلّ التيارات والأحزاب وهم كُثُر&على بلدٍ صغير وجميل&مثل لبنان، إسمحوا لي أن اختار الجيش اللبناني"، وأضافت: "هذا البلد ما&لا يستحق أن يبقى بلا رئيس جمهوريّة طيلة هذه المدة.

أما في الفقرة الأخيرة، فقرة اتهامات الضيف، فاتّهمت هيفا الفنانة شيرين عبد الوهاب بأن صوتها جميل، وقالت: أود لو أسمعها بأغاني&فرحة بعيداً عن الشجن الدائم.

وعن أحلام قالت: هي سيدة قوية وصاحبة صاحبها وتعرف أن تحب زميل أو زميلة بالفن بصوتٍ عالي. وللفنانة نوال الزغبي، قالت: "إن غابت نوال سنشعر بنقصٍ في الفن"، كما وصفت&الفنان فارس كرم بـ"المحب، والشفاف"، واتّهمت الفنان عاصي الحلاني بعبارة "منشوف حالنا فيه"، وطالبت الفنان راغب علامة "أن لا يتأخر&بإطلاق أغاني حلوة، وعلقت بالعامية: "ما عندو غنية مش hit". كما وصفت أغنيات الفنان وائل جسار بالحنونة والحساسة، وقالت: هو يعرف أنني بكيت بأكثر من مناسبة مع أغنياته". وللفنان وائل كفوري، قالت: "قمر"، أما عن الفنان مروان خوري، فأجابت: "هو ملك الإحساس، ويختار أغاني له أفضل من تلك التي يختارها لغيره من الفنانين".

يُذكر أن "المتّهم" يُعرَض مساء كلّ أحد الساعة 9.30 بتوقيت لبنان على الـ"LBCI" وال"LDC" الفضائيّة.
&