رغم الإنتقادات التي وُجِّهَت لفيلم "باب الوداع" المصري المشارك بالمسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ36 إلا أن أداء الفنانة سلوى خطاب حازت على إعجاب الجمهور، فيما تواصلت فاعليات المهرجان لليوم الثاني على التوالي.



القاهرة: ضمن فعاليات الدورة السادسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عُرِضَ مساء أمس العرض العالمي الأول للفيلم المصري "باب الوداع" وهو الفيلم المصري الوحيد المشارك بالمسابقة الدولية للمهرجان الذي تترأس لجنة تحكيمه الفنانة يسرا.

وعُرِضَ الفيلم بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية لكن موعد العرض تأخر أكثر من 30 دقيقة فسادت حالة من الضيق لدى الإعلاميين الذين ازداد غضبهم&بسبب الطريقة المتعالية التي تحدث بها المخرج معهم بعد انتهاء العرض حيث أنه لم يُجِب على العديد من التساؤلات.

ونال هذا الفيلم- الذي ينتمي لنوعية الأفلام التجريدية وتقوم ببطولته سلوى خطاب ويخرجه كريم حنفي في أول تجاربه الروائية الطويلة- انتقادات من الجمهور بسبب&الإطالة في بعض المشاهد رغم أن مدة الفيلم كانت أقل من 75 دقيقة، حيث أدخل المخرج المُشاهد في تفاصيلٍ مملة بسبب المبالغة والإسهاب في تصوير المشاهد، إلا أن أداء "خطاب" حُظيَ بإشاداتٍ من الحضور لجهة تميّزها في اعتمادها على لغة العيون والجسد وليس الكلام، حيث سادت تعليقات بأنها قدمت دوراً معقداً أبرزت فيه قدرتها التمثيلية، خاصةً أن الكلمات التي ينطُق بها أبطال الفيلم محدودةً للغاية بينما تستمر الموسيقى والأغاني في خلفية المَشاهد.
&
وشرح مخرج الفيلم كريم حنفي أن التصوير تم في أقل من 20 يوم بعدما عمل في مشروع الفيلم على مدار 4 سنوات تقريباً. وأشار إلى أن افتقاده التمويل للفيلم أفاده كثيراً في اكتساب مهارات مختلفة وأعطاه المزيد من الوقت لدراسة مؤثرات الصورة والصوت الأمر الذي انعكس إيجاباً على الفيلم.

ووجهت "خطاب" الشكر للمخرج المصري على ترشيحها لهذا الدور، مشيرةً إلى أنها ظلت طوال الأربع سنوات متمسكة بالفيلم بسبب الحماس الذي لحظته عنده وتمسكه بالمشروع رغم العقبات التي واجهها، مؤكدة على أن دخول الفيلم للمشاركة بالمسابقة الرسمية للمهرجان أسعدها بشدة.

ومن المقرر أن يقيم المهرجان حفل تأبين لكُتاّب السيناريو الذين رحلوا عن الدنيا&خلال العاميين الماضيين حيث سيتم إهداء الحفل لروح رئيس غرفة صناعة السينما الراحل المنتج منيب الشافعي، بينما سيتم الاحتفاء بالراحلين ممدوح الليثي، حسين الإمام، مدحت السباعي، سعيد مرزوق، محمد رمضان، فايز غالي، نادين شمس وتوفيق صالح.
&