ودّع العراقيون الفنانة اللبنانية جانيت فغالي المعروفة بصباح وشحرورة الوادي وغيرها من الألقاب بحزنٍ وتقدير، وكتبوا على صفحاتهم على مواقع التواصل الإجتماعي الأوصاف والتحايا بكلماتٍ مؤثرة&باعتبارها "الأميرة والزنبقة وحلم جيل وأم النور التي رحلت مع صلاة العصافير".


بغداد: لم يكن نبأ رحيل الفنانة اللبنانية صباح خبراً عادياً بالنسبة للعراقيين، بل هو حدث أعاد لهم ذكرياتهم عن زمن الفن الجميل لما نشرته من فرحٍ بحبها للحياة وأعطته عبر البهجة وجمال الصوت والأغنيات.
وعليه، أعرب الكثير من العراقيين عن حزنهم لرحيل هذه الفنانة الكبيرة التي أطربت الناس بأغنياتها الجميلة التي حفظها الكثيرون وتغنّوا بها على مر العقود. فعبّر الكثيرون عن مشاعرهم& مع سماعهم لنبأ رحيلها لاسيما أبناء جيلها الذين عاصروا أغنياتها وأفلامها. وقد وصفها العديد بـ"الزنبقة، البهجة، الأميرة وأم النور"، فيما قال البعض أنها تجسّد حلم جيل. وفيما يلي ننقل إليكم مقتطفات من وداع الصبوحة بلسان العراقيين:

الفنان مقداد عبد الرضا:
ونشر الفنان مقداد عبد الرضا عبر صفحته الشخصية على "الفيسبوك" مواويل صباح - وديع الصافي، معلقاً:& الله معك يازنبقة.

الروائي&أحمد خلف:
&صباح كانت بهجة وكانت ندى يرطب ساعاتنا الناشفة.

&الفنانة هديل كامل:
صباح ..اذهبي أميرةً واشرقي بروحك ربيعاً دائماً كما لونت أيامنا بالحب. الجنة بانتظار الفرح الذي لا يليق إلا بك ومن هم على دربك،& كلنا صباح ....كلنا صباح.

الصحافية نرمين المفتي:
نشرت إحدى أجمل أغنيات الصبوحة "ساعات ساعات"، وكتبت: "لم تضحكني يوماً النكات السمجة التي كان البعض ينشرونها عن صباح و إصرارها على الحياة. كانت صباح حياةً بأكملها، وهي درس في الحياة، إصرار و نجاح وإنسانية، حتى كلماتها وهي تودِّع حياتها حياة..يوماً بعد آخر يرحل رموز عملوا على مدى أكثر من نصف قرن بزوع أحلام، صنعوا زمناً أرغم حتى الذين أكرهونا في الفن والغناء أن يشيروا إليه بالجميل. في كل مناطق العالم، تتغير الأجيال و تتغير أساليب الفن، لكنه يبقى دائماً الفن الذي يتماشى مع مجتمعه، إلا في منطقتنا التي يسمونها الشرق الاوسط، بؤس و ابتذال ومحاولة إفراغ عقول الشباب إلا من الجسد. الفن قيمة عليا في مجتمع سوي.. و أين نحن منه؟ وساعات.. ساعات.. واحدة من أجمل أغاني صباح، أغنية فيها حكايتها و حكاية العمر، اي عمر، بأكمله..

الشاعر عبد الزهرة زكي:
وكتب الشاعر عبد الزهرة زكي: كانت الفنانة صباح جزءاً من روح الحياة العربية التي أرادت أن تنفتح على العصر بإشراق في القرن العشرين..،"صباح" بعض من جيل أراد صنع حياة عربية معاصرة، لكن "صباح" ومعها جيلها مضوا ويمضون نحو الموت، وقد أفل القرن ومعه تأفل الحياة وتشحب الروح ويخبو الاشراق. وأضاف معلقاً على الصورة التي وضعها في صفحته للراحلة: هي صورة جيل ولون حياة في أوج تطلعها بينما الصور الأخيرة لصباح على سرير موتها والتي تتناقلها المواقع والأشخاص هي صورة المآل الأخير لحلم ذلك الجيل ومصير تلك الحياة.

الشاعر هادي الحسيني:
وأخيراً رحلت الفنانة صباح بعد سلسلة طويلة عريضة من الإشاعات التي أعلنت موتها منذ سنوات! حتى أن البعض مازال لم يصدق خبر موتها مع أن العديد من الفنانيين اللبنانيين نشروا تعازيهم. كما أن مواقع وصحف موثوقة أكدت خبر وفاتها! إذاً.. ماتت صباح الفنانة التي أطربت العشاق والملايين من العرب منذ عقود طويلة .. وداعاً أم النور فالجنة ستكون للمبدعين وليس للقتلة .

السيناريست حامد المالكي:
الشحرورة صباح في ذمة الخلود ، كانت زي العسل وتركت تراثاً فنياً مبهجاً، ومنحت كل حياتها للفن، تحدت كل الدنيا من أجل فنها، وعاشت الحياة كما يجب.

الفنانة التشكيلية بشرى سميسم:
رغم أنها&قاربت التسعين ... لكن حرام أن تموت لانها صوت لا يكرر أخيراً صمتت شحرورة الغناء العربي.

الشاعر ئاوات حسن أمين:
صباح ليست فقط جميلة وصوتاً شجياً وإنما حلم جيل .. كان ومايزال فعاليتها ودورها وانعكاستها علينا، وكانت ذا ثأثيرٍ مباشر على حقبة سُمِّيت بجيل الرواد .. أو زمن الفن الجميل .. الذي مضى كما تمضي هذه الخريف وكما تمضي أعمارنا .. ونحن مازلنا على قارعة الطريق .. آه وما بعده آه .

الشاعر جواد كاظم غلوم:
ادّلّع يازمان داعش / ماالذي ابقيته لنا ومن ستحصد لاحقاً بعد الشحرورة !!.

الشاعر رحيم العراقي:
إشراقة يوم حزين ..دون صباح..، رحلت ملكة لبنان جانيت فغالي الملقبة صباح عن دنيانا واختارت الفجر موعداً لرحيلها الهادئ مع صلاة العصافير.

الشاعر والروائي&كريم راهي:
اكتفي بالقول إذكروا محاسن موتاكم! صباح جمّلت الحياة بأكثر من 3000 أغنية.

الملحن نجم مشاري:
الفنانة الكبيرة صباح والتي أسعدتنا بفنها غناءً وتمثيلاً توفيت بضيعتها التي عشقتها وأحبتها منذ طفولتها وأوصت بدفنها فيها وأوصت أن ﻻ يحزن جمهورها عليها بل أرادتهم أن يفرحوا مع كل أغاني الفرح التي غنتها في حياتها رحم الله هذه الفنانه العملاقة.

الشاعر علي الفواز:
قد يكون موت الفنانة صباح إعلانا رسميا عن موت الرومانسية العربية، رومانسية الصورة، والأغنية والأنوثة.. رومانسية الإحتفال والفرجة والكلام..، موت صباح تعبير عن عودة الصحراء إلى البيت العربي، ودخول المحاربين إلى الخطاب والعقل.. وأضاف: الأغنية التي تركتها صباح في الذاكرة الثقافية العربية كانت تمثل لوعي مرحلة بكاملها، مرحلة صعود البرجوازية الثقافية، والتنوير التي انعكست فيها صورة بطل الطبقة الوسطى، وهو يخترق تابوات الأرستقراطية البائدة، إنه البطل العاشق والثوري، والمغني والحالم وصانع الحكايات..، رومانسية الأنثى التي تركتها صباح في الذاكرة، هي رومانسية عبد الحليم حافظ ورشدي أباظة وشكري سرحان وأحمد مظهر. تلك التي كبرنا على صورتها البهيجة في الأغنية والحوار والاستعراض...

علي مارد: يا علي
من جانبه علق الإعلامي والصحفي علي مارد مستذكراً الشحرورة صباح برؤية اختلطت بين السياسة ووجع الخيبة، حيث كتب: ارتبطت ذاكرتي الطفولية بالمطربة صباح بسبب أغنيتها الشهيرة "ياعلي" التي لحنها لها فريد الأطرش. لا أتذكر من الذي أوهمني عندما كنت طفلاً ووشوش لي بأنني المقصود في أغنية الشحرورة يا علي، والغريب أنني وببراءة طفل تأخرت طفولته، أقام ونام هذا الوهم طويلاً في قلبي مثل كثير من الأوهام التي تلاشت وتسربت مع الوقت، وآخرها للأسف وهم العمائم المقدسة التي سلمت رقاب أهلي ولحومهم للسكاكين والمفخخات .. رحم الله الفنانة صباح وأسكنها فسيح جناته... على الأقل ستلاقي وجه ربها وهي لم تقتل ذبابة في زمنٍ أصبح الملايين فيه من القتلة ومصاصي الدماء.

الكاتب حسن العاني: موقف طريف في بغداد!
ولانها قالت في وصيتها إفرحوا ولا تبكوا ، فلابد أن نذكر هنا أن الفنانة الكبيرة الراحلة زارت بغداد، ويذكر الكاتب حسن العاني لها موقفاً طريفاً فيما يأتي نصه: "استغربت المطربة "صباح" في أثناء زيارتها إلى العراق، لأن المصور الفوتوغرافي قال لها: ستكون الصور جاهزة بعد "غسل الفيلم"، فقد سألته بطريقة مازحة "هو الفيلم لا سمح الله مات ولاّ إيه"؟ وذلك لأن مفردة "غسل" لا تستعمل في مصر المعنى المستعمل لدينا وإنما يستعملون مفردة تحميض!&

&