شهد عام 2014 رحيل عدداً كبيراً من الفنانين الذين توفوا تاركين أعمالاً مضيئة ومحفورة في الذاكرة الشعبية والفنية، فيما فقد نجوم آخرين أقرب الناس لهم وعاشوا عاماً حزيناً.


القاهرة: يُعتبر عام 2014 من أكثر الأعوام التي فقد فيها الوسط الفني المصري نجوماً بارعين سواء بشكلٍ مفاجئ أو بعد صراعٍ مع المرض، كما فقد&بعض النجوم أقرب الناس إليهم ليقضوا أياماً من الحزن خلال هذا العام الذي وصفه الكثيرون بالأصعب منذ سنوات.
المخرج نادر جلال:
وكان آخر الراحلين& في العام2014 المخرج السينمائي البارع نادر جلال الذي قدم للسينما العديد من الأعمال الناجحة جماهيرياً ونالت استحسان النقاد. فرحل عن عمرٍ يناهز 73 عاماً بعد صراعٍ&قصيرٍ مع المرض، وقد حرمه الموت من مشاهدة آخر أعماله "شطرنج" الذي انطلق تصويره مؤخراً بعد أن وضع الرؤية الإخراجية له.
خالد صالح:
وصدم الفنان الراحل&خالد صالح الوسط الفني برحيله المفاجئ بعد وفاته داخل مستشفى الدكتور مجدي يعقوب للقلب على أثر خضوعه لجراحةٍ خطيرة لم يتمكن جسده من تحملها. وجاءت وفاته قبل أسبوعٍ واحد فقط من عرض أحدث&أفلامه "الجزيرة 2" الذي شارك في بطولته وحقق أعلى دخل في تاريخ السينما المصرية حتى الآن بإيراداتٍ وصلت لأكثر من 40 مليون جنيه.
وكان صالح قد قاوم مرض القلب على مدار سنوات وانتهى من تصوير مسلسله الأخير "حلاوة الروح" قبل الخضوع للجراحة التي قرر إجرائها رغم علمه بخطورتها الشديدة وضعف جسده، فيما حرص عدد كبير من الفنانين على المشاركة في وداعه إلى مثواه الأخير والوقوف إلى جانب نجله لتلقي التعازي.
مريم فخر الدين:
وأصيبت الفنانة مريم فخر الدين بجلطةٍ دماغية جعلتها تلازم الفراش في المستشفى لأكثر من شهر قبل أن تفارق الحياة متأثرة بالجلطة التي أرقدتها في العناية الفائقة بأحد المستشفيات الخاصة، التي عادت وانتقلت منها لمستشفى المعادي العسكري لكن الأطباء فشلوا في إنقاذ حياتها، لترحل عن عمر يناهز 81 عاماً قدمت خلاله عشرات الأعمال السينمائية.
معالي زايد:
واكتشفت الفنانة الراحلة معالي زايد بشكلٍ مفاجئ إصابتها بالسرطان نتيجة كثرة تدخينها للسجائر حيث دخلت المستشفى في حالة غيبوبة قبل أن تتدهور حالتها الصحية وتتوفى بعد صراعٍ مع المرض لم يدم سوى أسابيع.
حسين الإمام:
كما رحل بشكلٍ مفاجئ الفنان حسين الإمام الذي توفي في منزله خلال حفلٍ عائلي بعدما أصيب بأزمةٍ صحية طارئة ولم يتمكن الأطباء من إسعافه فتوفي في الحال، علماً أنه كان قد بقي له عدداً من المشاهد لم ينتهِ من تصويرها في مسلسله الأخير "كلام على ورق" مع الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي.
فتحية العسال:
&أما الكاتبة فتحية العسال فرحلت عن عمرٍ يناهز 81 عاماً بشكلٍ مفاجئ قبل أسابيع من بداية عرض مسلسل "سجن النسا" الذي كتبت قصته عن معانتها في السجن.
إسماعيل كتكت وسعيد صالح:
وبعد صراعٍ مع المرض، رحل المنتج التليفزيوني اسماعيل كتكت، فيما رحل الفنان سعيد صالح بعد أزمةٍ صحية لم تدم سوى عدة أسابيع، فيما تعرض الفنان عادل إمام صديقه لانتقاداتٍ حادة بسبب عدم مساعدته خلال مرضه، بينما نشب خلافاً بين زوجته الحالية وابنته حول ميراثه ودار بينهما سجالاً إعلامياً استمر لأسابيع.
*فقدوا أقاربهم:
هذا ولم تقتصر الوفاة على الفنانين فقط بل أن البعض منهم قد فقدوا&أقرباءً لهم. ففقد خالد أبو النجا، سيمون المصري، إيهاب توفيق، كاملة أبو ذكرى والدتهم، بينما فقد كلاً من محمد حماقي، ياسر ورامز جلال، ومها أحمد والدهم، وفقدت الفنانة السورية أصالة نصري شقيقها أيهم، وتوفي طليق الفنانة داليا البحيري فريد المرشدي بعد أشهرٍ قليلة من انفصالهما.
&