أنشأ كاتب مسلسل "نيران صديقة" و"السبع وصايا" محمد أمين راضي أول شركة مصرية متخصصة في كتابة وتطوير السيناريوهات بعنوان Clock Work Temptation "كلوك وورك تيمبتيشن".


بيروت:&أنشأ كاتب مسلسل "نيران صديقة" و"السبع وصايا" محمد أمين راضي أول شركة مصرية متخصصة في كتابة وتطوير السيناريوهات بعنوان Clock Work Temptation "كلوك وورك تيمبتيشن". وافتتح " راضي" شركته المتخصصة في كتابة السيناريوهات السينمائية والتلفزيونية وبدأ بالترويج لها في السوق الفني المصري والعربي. وهي تضم حالياً عشرة من الكتاب الشباب الذين يشتركون بكتابة سيناريوهات أكثر من مسلسل مصري في مرحلة التنفيذ أو العرض أو في مرحلة التطوير. ومنها "كلام على ورق" الذي تم عرضه العام الماضي من بطولة هيفاء وهبي، ماجد المصري، أحمد زاهر، روجينا، ندى أبو فرحات، الراحل حسين الإمام، تاتيانا نديم وكريم قاسم وآخرين، وقام بكتابة هذا السيناريو ثلاثة من كتاب "الورشة" وهم أحمد وائل، محمد سيد بشير ومصطفى جمال هاشم. وهناك مسلسل "البيوت أسرار" الذي بدأ تصويره مؤخراً ويقوم ببطولته مجموعةً من النجوم منهم سلوى خطاب، هناء شيحة، آيتن عامر، نسرين أمين وشيرين عادل، وقام بكتابته من أفراد الورشة أحمد وائل، نهال سماحة ومحمد عبد العزيز، كما يتم تحضير أعمالٍ آخرى تم الإنتهاء من كتابتها والتعاقد عليها، وسيعلن عنها لاحقاً.

هذا ويشرف على ورش الكتابة في هذه الشركة الناقد السينمائي أحمد شوقي، المسؤول عن الصورة النهائية للسيناريوهات قبل تسليمها لشركات الإنتاج. علماً أن شوقي هو أحد النقاد السينمائيين الذين لفتوا الأنظار برؤيتهم النقدية المغايرة مؤخراً، من خلال كتاباته النقدية في "القاهرة ودوت مصر"، ومشاركته في تأسيس موقع "سينماتوغرافا" السينمائي المتخصص.&وهو يعمل أيضا كمحاضر متخصص في فني السيناريو والنقد الفني، وشارك مؤخراً ضمن عشرة أشخاص من حوض البحر المتوسط اختارتهم المنظمة الأورومتوسطية "أوروميد السمع بصرية" لتلقي تدريبٍ خاص على تطوير السيناريوهات المكتوبة وتحويلها لصورةٍ أفضل وأكثر ملائمةً للإنتاج.

من جهته الكاتب ومؤسس الشركة محمد أمين راضي" الذي حقق في أول مسلسلين له "نيران صديقة" و"السبع وصايا" نجاحاً كبيراً ويقوم حاليا بتصوير أول فيلم سينمائي له بعنوان "من ضهر راجل"، فيما يتم التحضير لمسلسله الثالث "العهد"، قال: " كنت أشعر دوماً أن السوق الفني المصري يعاني أزمة ثقة في كل ما هو جديد، ولذلك لا يحبّذ في الغالب التعامل مع الكُتّاب الجدد. فهم يبحثون دائماً عن المؤلفين الذين لديهم تجارب سابقة. وأضاف: لقد واجهت ذلك في بداية محاولاتي للالتحاق بالسوق. مما جعلني أيقن أن هناك كتاباً موهوبين بشدة، ولكنهم لا يجدون الوسيلة للوصول للمنتج، أو لتسويق أعمالهم بالشكل المناسب. ففكرت في إنشاء الشركة لأكثر من هدف، أولهم إعطاء الفرصة للكتاب الموهوبين، وثانيهم تقديم الأعمال التي نؤمن بها بأنواعٍ وأشكالٍ جديدة تساعد على تطوير الدراما قدر الإمكان، خاصةً بعدما أن أثبت مسلسلا "نيران صديقة" و"السبع وصايا" وغيرهما من الأشكال الجديدة في الدراما المصرية أن الجمهور في حالة شوقٍ للأعمال والأشكال الجديدة. وهذه "الشركة" هي بمثابة الوسيط الموثوق فيه بين شركات الإنتاج والنجوم، وبين الكتاب الجدد الذي لا يستطيعون الوصول لهم وإقناعهم بموهبتهم، حتى تلتفت المواهب الجديدة فقط إلى الإبداع والكتابة بعيداً عن مشاكل التسويق وهموم الإقناع.

وأكد الناقد "شوقي" بدوره، أن شركة "كلوك وورك تيمبتيشن" تضم حاليا تضم 10 كتاب جدد تم الإتفاق معهم، وهم يقومون بكتابة أكثر من عمل درامي، من ضمنها أشكالاً تُقدَم للمرةِ الأولى في تاريخ الدراما المصرية. وأضاف: إن هذه "الورشة" تم تكوينها بالفعل منذ فترةٍ طويلة بعد تجربة عدد كبير من الكتاب وفحص قدراتهم والتأكد أنهم يصلحون للكتابة في الورش،&وقادرون على التماشي مع طريقة تنظيم العمل في الشركة وغيرها من الأمور الأخرى.

وعن إمكانية ضم كتاب جدد إلى هذه الشركة، قال "شوقي": تفتح الشركة باب التقدم أمام الكتاب والمواهب الجدد بالفعل مرتين في العام، وسيتم الإعلان عن فترة التقديم التالية لاحقاً، ليتم اختيار الكتاب الجدد بعد قراءة أعمالهم المكتوبة والتي يُشترط عند تقديمها أن تكون مسجلة في حقوق الملكية الفكرية، ومن خلال القراءة سيتم تحديد إمكانية قبولهم للورشة، مع العلم أن الشركة ليست شركة إنتاج ستنفذ الأعمال المقدمة، ولكن عملية القراءة تتم فقط من أجل معرفة مستوى الكتاب الجدد.
&