رغم الحرب الدائرة منذ قرابة الثلاثة أعوام، لم تستسلم الدراما السورية، وخرج سوق الدراما بحصاد متميّز كمّاً وكيفاً في العامين الماضيين، وما يزال يشهد حراكاً على مستوىً واسع، لتكون قدرة الدراما على الاستمرار من أكبر المكاسب.


دمشق:لم تستسلم الدراما السورية للظروف الصعبة التي تمر بالبلاد منذ ثلاثة أعوام، وخرج سوق الدراما بحصاد متميّز كمّاً وكيفاً في العامين الماضيين، وما يزال يشهد حراكاً على مستوىً واسع، لتكون قدرة الدراما على الاستمرار من أكبر المكاسب، وفي رصيدها اليوم 5 أعمال جاهزة للعرض، بالإضافة إلى تصوير 8 أعمال في الوقت الحالي، وهناك 12 عملاًلا تزال قيد التحضير، ويبقى الحديث عن بعض المشاريع المستقبلية.

نساء من هذا الزمن
واختتمت 4 أعمال مراحل التصوير والعمليات الفنية، حيث انتهى المخرج أحمد إبراهيم الأحمد من مسلسله الجديد (نساء من هذا الزمن) عن نص الكاتبة بثينة عوض، وهو العمل الذي يقتحم عالم النساء السري ليتحدث عن قضايا تطرح للمرأة الأولى في الدراما السورية، عبر سرد قصص واقعية لنساء يعبّرن عن كل ما يدور بدواخلهن من عشق وكبت، ويتطرق لفساد رجال الأعمال ولقضايا التلاعب بالأجنة في مراكز طفل الأنبوب، ويشارك في بطولة العمل كل من سلمى المصري، جهاد سعد، قمر خلف، أيمن رضا، حسام تحسين بيك، هبة نور، ميرنا شلفون، وآخرون.

زنود الست
كما تم الانتهاء من مسلسل (زنود الست) بنسخته الثالثة من توقيع المخرج تامر إسحق، وهو يجمع بين الطبخ والدراما في آن واحد، ليستضيف عدد من نجوم ونجمات الدراما، تأتي في مقدمتهم وفاء موصللي، وشكران مرتجى، وسلمى المصري وسوسن ميخائيل وصفاء رقماني وآخرون.

خواتم
أما المسلسل الثالث فهو نسائي بإمتياز من إخراج ناجي طعمي وكتابة ناديا الأحمر وهو مسلسل (خواتم) الذي يتحدث عن استغلال الطبقة المخملية للفقراء، ويتطرق إلى أنشطة الجمعيات الخيرية التي ترعى الأيتام لتستغلهم لاحقاً، وهو من بطولة: عبد المنعم عمايري، وجيني إسبر، ومرح جبر، وكندا حنا، وندين تحسين بيك، وميلاد يوسف، وآخرين.

فوق الموج
أما العمل الرابع فهو (فوق الموج) من تأليف أسامة كوكش وإخراج هيثم الزرزوري، الذي يروي قصة أربع أسر مهجّرة من دمشق وحمص وحلب، تأتي إلى مدارس ريف اللاذقية وتقيم مع أولادها في المدرسة، وبطولة قاسم ملحو، تولاي هارون، محمد خير الجراح، رنا شميس، مانيا النبواني، جمال العلي.

خان الدراويش
كما انتهى المخرج سالم سويد من تصوير مسلسل (خان الدراويش) كأول عمل شامي عن نص لمروان قاووق، وتدور أحداثه في أحد خانات دمشق القديمة، ومن أبطاله: مرح جبر، وفاء موصللي، أيمن رضا، أندريه سكاف، جمال العلي.

القربان
وما يزال يصور في الفترة الحالية مسلسل (القربان) للمخرج علاء الدين كوكش والكاتب رامي كوسا، وبطولة أمل عرفة، ندين تحسين بيك، فايز قزق، جهاد سعد، سامر إسماعيل وآخرين، ويتحدث عن قضايا محلية، ويتطرق إلى الفساد بتزاوج رجال الأعمال مع السلطة، وهو من بطولة رشيد عساف وأمل عرفة.

صرخة روح2
وشارف مسلسل (صرخة روح2) على الانتهاء، وهو عبارة عن خماسيات كتبها عدد من الكتاب والمخرجون، بينما لا يزال تصور ثلاثة أعمال في دمشق وطرطوس وهي (الجرة) (سوبر فاميلي2)، بالإضافة إلى العمل الشبابي (بلاستيك).

باب الحارة
وعاد مسلسل (باب الحارة) ليفتح أبواب جزأين آخرين من تأليف سليمان عبد العزيز وعثمان جحى، وإخراج عزام فوق العادة وبسام الملا، استكمالاً للجماهيرية الكبيرة التي حصدها العمل.

أبواب الريح
وافتتح قبل أيام المثنى صبح تصوير مسلسل (أبواب الريح) للكاتب خلدون قتلان، ويتحدث عن الفتنة التي حدثت في جبل لبنان عام 1860 بين الدروز والموارنة وامتدت إلى سورية.

قلم حمرة
ويصور حاتم علي مسلسله (قلم حمرة) في بيروت للكاتبة يم مشهدي، وبطولة سلافة معمار، لينا حورانة، ديمة الجندي، ويتطرق العمل بموضوعه العام عن الأزمة التي تمر فيها سورية وانعكاساتها الاجتماعية.

الحرملك
ويستعد المخرج سيف الدين سبيعي لتصوير مسلسلين احدهما يتناول التاريخ الدمشقي في العصر المملوكي (الحرملك)، ويتحدث عن عالم النساء في تلك الحقبة، ومسلسل آخر بعنوان (الدومري).

الأخوة
كما بدأ الليث حجو تصوير مسلسل (الأخوة) للكاتب محمد أبو اللبن من بطولة تيم حسن، باسل خياط، نادين الراسي، أمل بوشوشة،كاريس بشار وآخرين.

بقعة ضوء 10
وبات من شبه المؤكد إنتاج جزء عاشر من السلسلة الشهيرة (بقعة ضوء) بتوقيع المخرج عامر فهد.

طوق البنات
ويستعد المخرج محمد زهير رجب للتصدي للعمل المؤجل منذ سنتين (طوق البنات) للكاتب أحمد حامد، وأعلن عن أبطال العمل الفنان رشيد عساف وسوزان نجم الدين وتاج حيدر، ومن المقرر أن يبدأ تصويره قريباً.

الشعلان وأوهام جميلة
ويباشر تامر إسحق تصوير (الشعلان) نص نور شيشكلي، بينما سيبدأ المنتج عماد نجار بإخراج إولى أعماله (أوهام جميلة) الذي يتحدث عن السوريين المقيمين في لبنان، من بطولة: زهير رمضان، ومحمد خير الجراح، ويزن السيد، وتلوح بالأفق فكرة إنتاج جزء ثان من (فتت لعبت).

مصرع الشمس
كما تم الإعلان قبل فترة عن استعداد الفنان السوري بسام كوسا لتجسيد دور الشاعر بدوي الجبل في مسلسل (مصرع الشمس) الذي يتناول حياة الشاعر من خلال تاريخ سورية.

ديالا
وأعلنت شركة (ديالا) عن إنتاج باكورة أعمالها عبر المسلسل الكوميدي (جيران), قام بكتابته الكاتب السوري مصطفى محمد, وتدور أحداثه حول أربعة من طلاب الجامعة.