يعود مارسيل خليفة إلى كنف الكونسرفتوار الوطنيّ اللبنانيّ، يعود إلى أحضان البيت الذي تربّى فيه وتعلّم وعلّم فيه الموسيقى، يعود من خلال أمسية غنائية قدّمت فيها الأوركسترا اللبنانيّة للموسيقى الشرق عربيّة أعمال مارسيل خليفة على مسرح قصر الأونيسكو، وتلقّى فيها الفنّان الكبير درعاً تكريمياً تسلّمه من وزير الثقافة اللبنانيّ الأستاذ كابي ليّون. إيلاف تنقل لكم وقائع هذا الحفل، وتجري لقاءً مصوّراً مع الفنّان مارسيل خليفة في الكواليس.



بيروت: ننقل لكم اليوم بالفيديو وقائع حفل الأوركسترا الوطنيّة اللبنانيّة للموسيقى الشرق عربيّة التي قدّمت أعمال الفنّان اللبنانيّ الكبير مارسيل خليفة على مسرح قصر الأونيسكو في بادرة تكريميّة للفنّان خليفة، وفي مصالحة أيضاً بينه وبين الكونسرفتوار الوطني اللبنانيّ بعد قطيعة دامت سنوات إثر الخلاف في وجهات النظر السياسيّة بينه وبين مدير الكونسرفتوار السابق الراحل الكبير وليد غلميّة.

لقاء مارسيل خليفة مع إيلاف

وكان لإيلاف لقاء مع الفنّان مارسيل خليفة في كواليس الحفل، وصف فيه إنطباعاته بهذه المناسبة قائلاً: quot; من الجميل أن يكون الفنّان في بلده، وأنا في النهاية إبن المعهد ودرست فيه، وربيت فيه أيضاً. تعلّمت وعلّمت، وبعد ذلك شاءت الظروف أن أرحل بعيداً، واليوم سمعت النداء الذي وجهوه لي، وأتيْت بكلّ حبّ وفرح لأقدّم هذه الأمسيّة التي تتضمّن مزيجاً من كلّ أعمالي منذ البداية وحتّى اليوم، ومنها أعمال موسيقيّة، وكوراليّة وغنائيّةquot;.

وعن المصالحة بينه وبين الكونسرفتوار، قال: quot;أنا لم أعادي أحداً، أحمل في داخلي سلاماً، هناك ظروف تحتّم على الإنسان الإبتعاد، وها أنا موجود هنا اليومquot;.

وعن سيمفونية العائد التي قدّمها مؤخّراً ووصفها بأنّها تحكي عن الحرب مع وردة نبتت من بين الركام لتعطي الأمل، قال خليفة في معرض حديثه لإيلاف:quot; الأمل موجود، وعلينا أن نتسلّح به، فبدونه تصبح الحياة بلا معني. نتسلّح بالأمل لنذهب بعيداً بمشروعنا الثقافيّ والحضاريّ والإنسانيّ، وفي النهايّة لا يصحّ إلاّ الصحيح، والأكيد أن شعوب هذه المنطقة ستصل إلى المبتغى الذي تناضل من أجلهquot;.

وبعد صدور أسطوانتيْ quot;سقوط القمرquot; الذي غنّى فيها مارسيل خليفة محمود درويش، وعمّا إذا كانت ستطغى الموسيقى على إنتاجه القادم، أم ستترافق الكلمات مع الموسيقى، قال:quot; سيكون العمل الجديد منوّعاً ما بين الموسيقى، وما بين الأغنيات والقصائد، سيكون عملاً مشتركاًquot;.

وعن موقفه من الثورات العربيّة، قال:quot; أنا مع أي صرخة في الوطن العربيّ يطالب فيها الإنسان بحقّه في العيش الكريم، والطبابة، والعلم، أنا مع صرخة هذا الإنسان بالتحديد. فكلّ الأنظمة العربيّة من المحيط إلى الخليج هي أنظمة قمعت شعوبها، وأتصوّر أن تولّد هذه الصرخة في يوم من الأيّام شيئاً مختلفاً خارج إطار العصبيات الطائفيّة وما شابه ذلك، لأن تلك العصبيات لن يكون لها دور في أيّ مكان. برأيي الدور هو لهذا الإنسان الذي يصرخ عالياً لوحده هو وأولاده للمطالبة بعيش كريمquot;.

قالوا في مارسيل خليفة

وقال مدير الكونسرفتوار الوطنيّ اللبنانيّ بالإنابة الأستاذ حنّا العميل لإيلاف:quot;نحن في الكونسرفتوار الوطنيّ، وانطلاقاً من السياسة الموسيقيّة التي اتبعناها بالإنفتاح على الفنّانين والمبدعين في لبنان، قرّرنا أن نحيي حفلة خاصّة مع الأوركسترا اللبنانيّة للموسيقى الشرق عربيّة كتحيّة لعلم من أعلام الفنّ في لبنان والعالم العربيّ مارسيل خليفةquot;.

وقالت مي منسّى لإيلاف:quot; هذا وطن وبلد مارسيل خليفة، وعندما يأتي إلينا، يأتي ليكرّمنا وليس لنكرّمه نحن، مجيئه اليوم هو هديّة كبيرة لناquot;.

أمّا الشاعر هنري زغيب فقال:quot; هذا عرس جميل اليوم أن تعود الأوركسترا الشرق عربيّة في الكونسرفتوار للعب أعمال مارسيل خليفة، وإبراز إبداعاته غنائياً وموسيقياً لأنّه مؤلّف موسيقيّ بقدر ما هو ملحّن ومؤدٍّquot;.

أميمة الخليل: أحبّ كتابة مارسيل خليفة للأوركسترا الشرق عربيّة

كما إلتقيْنا في كواليس الحفل الفنّانة اللبنانيّة أميمة الخليل التي أدّت على المسرح أغنيتها الشهيرة quot;وقلت بكتبلكquot; التي لحّنها مارسيل خليفة ضمن هذا الحفل، فقالت:quot; من الجميل جدّاً أن أكون مع هذه الأوركسترا، أحبّ صوتي كثيراً عندما يترافق مع هذه الأوركسترا، وأحبّكتابة مارسيل خليفةلهذه الأوركستراquot;.

وزير الثقافة اللبنانيّ غابي ليّون:نقوم بأقلّ الواجب بتكريم مارسيل

وعن تكريم الفنّان مارسيل خليفة، قال وزير الثقافة اللبنانيّ الأستاذ غابي ليّون لإيلاف:quot; تحيّة كبيرة إلى الفنّان مارسيل خليفة، وعندما تتكلّم الموسيقى، يتوقّف الكلام، مارسيل فنّان كبير، ومبدع، ونحن نقوم بأقلّ الواجب عندما نكرّمه بهذه الأمسيةquot;.

وقال سفير جمهورية مصر العربيّة في لبنان الأستاذ أشرف حمدي في حديثه لإيلاف:quot; الفنّان مارسيل خليفة يمثّل ظاهرة فنيّة يتابعها العالم العربيّ كلّه، ونحن نتشرّف أن يشارك في هذا الحفل فنّان مصريّ صوته مميّز هو محمّد محسنquot;.

أمّا مديرة الأخبار في محطّة الجديد اللبنانيّة مريم البسّام، فقالت لإيلاف:quot; يجب أن يكون مارسيل خليفة بمنصب مدير الكونسرفتوار الوطنيّ اللبنانيّ، فمن هو أجدر من مارسيل خليفة بهذا المنصب؟quot;.

تصوير: إيلي كوزمان

تتابعون لقاء إيلاف المصوّرمع الفنّان مارسيل خليفة وتقريراً مصوّراً عن وقائع حفلتكريمهبالضغط على رابط الفيديو أدناه: