عبّر العراقيون عن شعورهم بالإحباط والأسى لخروج الفنان عامر توفيق من منافسات quot;The Voicequot;، فيما تباينت وجهات نظرهم حول طريقة خروجه، والمنهج الذي يعتمده البرنامج، بالنظر الى إزدواجية الفنان عاصي الحلاني كما وصفها البعض أو مناقضته لنفسه بمعنى أصح.


بغداد: بعد إنتهاء حلقة يوم السبت الماضي التي خرج فيها أكبر المتسابقين عمراً من منافسات برنامج quot;The Voicequot;، وهو الفنان العراقي عامر توفيق، الذي كان قد اثار موجة من الإعجاب والثناء خلال الأسابيع الماضية بسبب موهبته الكبيرة، وشجاعته في السعي لتحقيق حلمه غير عابئ بتقدمه بالعمر، فقد إعتبر العديد من العراقيين انه فاز وإن كان قد غادر البرنامج ، فيما قال البعض الآخر له: لو خرجت من البرنامج ، فلا بد أن يكون لك كرسي خامس لتنضم الى مدربي quot;The Voicequot; لأنه مكانك الصحيح، فيما أكد البعض أن من سوء حظ الفنان عامر توفيق أن يكون معه في الفريق متسابقعراقي حصد الأغلبية الساحقة من الأصوات، وصار من الصعب على المدرب عاصي الحلاني أن يختار عراقياً آخر كي لا يظهر أنه منحاز الى العراقيين بشكل تام .
عامر توفيق لم ينتظر طويلاً بعد اعلان خروجه من البرنامج لعدم اختيار الفنان عاصي الحلاني له ، فبعث رسالة فورية الى محبيه عبر الهاتف، قال فيها : quot;شكراً لكل اهل العراق والعالم العربي على تصويتكم ، خسرت البرنامج وكسبت محبتكمquot; .
الى ذلك صب الشاعر الغنائي طاهر سلمان عتبه على القائمين على البرنامج وقال: من خلال متابعتي لبرنامج quot;The Voicequot; وجدت أنه يخضع لمعايير خاصة وتجارية بحتة ليست لها علاقة بالفن، حتى بإختيار الأصوات هناك مزاجية واضحة ليست لها علاقة بالصوت مطلقاً، فهناك عدة اصوات خرجت من البرنامج وكانت لا تستحق الخروج، والعكس صحيح ، وكان يفترض بالمسؤولين عن البرنامج أن يضعوا شروطاً واضحة وصريحة للاشتراك بالبرنامج، واقصد هنا شرط العمر، لأنه بات من الواضح أن البرنامج يهتم بالمواهب الشابة فقط، وأن شرط العمر ضروري حتى لا يتورط أصحاب الأعمار الكبيرة ويتقدموا للاشتراك ثم يتم إستبعادهم لتقدمهم بالعمر، وهذا ما لاحظته مع الفنان عامر توفيق والذي اعتبره الفنان عاصي حلاني معلمًا وطاقة مميزة وأخذ يشيد به وبصوته في اول سماع له، ولكن عندما طلبوا منه الاختيار اختار غيره وجرحه بكلامه غير المنطقي بما يعني (لا نريدك ان تشارك مع الشباب وانت بهذه السن) ، لماذا يا عاصي؟ وانت الذي كنت من المعجبين بصوته وطاقته الفنية؟
واضاف: حتى تعليقات المدربين فيها ازدواجية وتخضع لرغبات شخصية، اما بالنسبة للتصويت فحدث ولا حرج اذ من الممكن التلاعب بالنتائج، وهذا ليس صعباً فمن يدرينا أن الفنان الفلاني حصل على اصوات اكثر من غيره؟ كما أن البرنامج يخاطب اذواق الشباب بالدرجة الأولى، علماً ومن خلال متابعتي للنسخة الثانية هذا العام من البرنامج لم ألاحظ فيه اصواتًا ترقى للمستوى المطلوب الا بعدد الاصابع، وكان الانحياز للصوت النسائي واضحًا .

أما الفنان والباحث الموسيقي الدكتور هيثم شعوبي، فإنتقد اختيار عامر لأغنية (على الله تعود) لوديع الصافي قائلاً: كان الاجدر بعامر توفيق أن يغني موشح (ملء الكاسات) لكي يعبر عن إمكانياته وجماليات صوته الخلابة وأن يعطي درسًا كبيرًا لهذا البرنامج ، ولكن نتمنى حظًا اوفر لعملاق النغم.

الى ذلك أيّد المطرب أحمد نعمة ما ذهب اليه الدكتور شعوبي، وقال سوء الإختيار اوقع عامر توفيق في فخ quot;The Voicequot;، مشيراً الى ان إختياره للاغنية لم يكن موفقاً وفقاً لطاقته.
وهو ما اراد الذهاب اليه المطرب محمد الشامي الذي قال: هناك 70 مقامًا عراقيًا وعشرات الاطوار الريفية وآلاف الأغاني العراقية، ولم يسأل أحد الاخ عامر توفيق لماذا لم يشارك الا بأغانٍ عربية، موضحًا أن الاغنية لم تلائم صوته.
من جانبه، قال الفنان إحسان التلال: عامر توفيق في رأيي أحرج البرنامج بصوته فهو يمتلك طاقة صوتية هائلة ولكنه لا يمتلك الإحتراف التسويقي، وفوق هذا وذاك هو خجول جدًا، وكان يحاول أن يبدو مطيعاً لإدارة البرنامج، لهذا أجبروه على الألوان التي قدمها، وكان بإمكانه أن يقدم الأغاني السبعينية لعمالقة الغناء العراقي وكانت ستحقق حضوراً خطيراً ولكن لا رأي لمن لا يطاع.
من جانبها، قالت المواطنة ومتابعة للبرنامج نور وليام: خروج استاذ عامر من البرنامج اثبت بأن البرنامج موجه لتحقيق الفوز للبعض على حساب الآخرين، وانا بدأت اشك بأن التصويت هو شيء غير واقعي ومفبرك!! لأننا صوتنا للاستاذ عامر وبثقة مطلقة، واغلب العراقيين صوتوا له... لكن برنامج احلى صوت لم يقدم لنا قرارًا عادلاً، وانما قدم لنا قرارات جعلتنا نشك في مصداقية البرنامج.. فاسم البرنامج هو احلى صوت وليس اكبر او اصغر سناً. التمييز العمري كان واضحاً خلال إعلان الفنان عاصي الحلاني لقراره.
وأضافت مخاطبة عاصي الحلاني: هذا الموقف يحسب عليك ولا يؤيدك فيه أحد، لان قرارك ظالم وغير عادل، فكيف لم تفضل خبرة وامكانيات وصوت ووقار وعزيمة شخص مثل الاستاذ عامر توفيق، وكأني أشعر بأن كافة اعضاء البرنامج قد اتفقوا مسبقاً على ابعاد الاستاذ عامر، حيث اننا وجدنا شيرين تناقض نفسها كذلك خاصة وأنها كانت معجبة أشد الاعجاب بالاستاذ عامر، فما الذي غيّر موقفها؟!
أما الصحافي مهند الليلي، فقال: نظام البرنامج غير منصف وظالم.. برأيي (سحر وعامر) هما أفضل من الذين فازوا.. وهما الأحق بالبقاء.. ولكن (الحظ) له دور كبير ونظام البرنامج غير منصف بالمرة
أما الملحن بسام بولص، فقال: بالرغم من الاختيار غير المناسب للأستاذ عامر توفيق الا أننا نعلم أن اختيار الاغاني يتم من قبل اللجنة، وفي المراحل النهائية فقط المتسابق هو من يختار، و بالرغم من هذا الا أن الاستاذ عامر أدى الاغنية بأفضل ما يمكن، ومسألة خروجه كانت واضحة وضوح الشمس، فشيرين، وعاصي، والتصويت كلها انقلبت عليه، وهذا الشيء ليس من فراغ بل من فعل فاعل، وهومن فعل القائمين على البرنامج وقرارهم بخروج عامر بأي شكل من الاشكال.

ويبقى القول أن سوزان بويل عندما حلت ثانية ببرنامج Britain's Got Talent لم يفكر أحد بعمرها أو شكلها، ولكن بموهبتها المبهرة، فالشباب يمكنهم المحاولة مرة، ومرتين، وثلاث مرات،فالوقت لصالحهم، لكن موهبة مهمة كعامر توفيق قد لا تحظى بفرصة أخرى، وربما كانت هذه الفرصة هي الأخيرة بالنسبة له.