هي صاحبة حنجرة مثقفة، في صوتها عبق الفنّ الرحباني الأصيل. تؤمن بموهبتها، وبالنمط الفنّي المختلف الذي تقدّمه. نلتقيها اليوم قُبَيل أسابيع من طرح ألبومها الجديد quot;يا حبيبيquot; لنتعرّف أكثر على جديدها وعلى رأيها بالعديد من الأمور الفنيّة. الفنّانة اللبنانيّة هبة طوجي ضيفة quot;إيلافquot; اليوم.



بيروت: فنّانة من نمطٍ آخر، تتعامل مع الفنّ بإلتزام، وتسعى دائماً إلى تقديم الأعمال الفنيّة ذوق القيمة الفنيّة العاليّة بإشرف العائلة الرحبانية العريقة. هبة طوجي تطلق جديدها الغنائيّ بعنوان quot;يا حبيبيquot; بعد أسابيع قليلة، وإيلاف تلتقيها اليوم في هذا اللقاء المصوّر.

عن جديدها قالت هبة: quot;يا حبيبي عنوان ألبومي الجديد الذي يحتوي على 15 أغنية جديدة، ويبصر النور في مطلع الشهر المقبل، وأغلبية الأغاني من تأليف وتلحين أسامة الرحباني، أمّا الشعر فهناك أربع قصائد للكبير منصور الرحباني، وتسع قصائد لغدي الرحباني، وقصيدة للشاعر الكبير هنري زغيبquot;.

وعمّا إذا كان وجودها الفنيّ تحت مظلّة العباءة الرحبانيّة يشكّل مانعاً من بروزها على الساحة الفنيّة كفنّانة ذات جماهيريّة شعبيّة، وليست نخبويّة قالت هبة في حديثها لإيلاف: quot; من المعروف أن الرحابنة هم للشعب أوّلاً، ونحن نجرّب أن نقدّم في موسيقانا مزيجاً ما بين ما هو رائج تجارياً، وما بين المستوى العالي على الصعيد الفنيّ. فالجمع ما بين الإثنين يتيح لك أن تقدّم عملاً ذو قيمة فنيّة كبيرة، ويصل إلى الجمهور في الوقت نفسه. ومن الأفضل ألاّ يشبه الفنّان فنّاناً آخر، فنحن نقدّم الموسيقى التي تشبهنا، والتي نعرف ونحبّ أن نقدّمها لنتميّز عن غيرنا، كي لا يقدّم الجميع نفس النمط، فالتنوّع مطلوب وعلينا أن نتقبّل الأنماط الجديدة كي يتطوّر الفنّ، وكي لا نقف مكانناquot;.

وتابعت هبة حديثها لإيلاف قائلةً: quot;صوّرت أغنية جديدة من ألبومي الجديد quot;يا حبيبيquot; في فرنسا مع مخرج فرنسيّ quot;فابريس بوغوتيquot;، ولكنّي لن أفصح عن إسم الأغنية، ولكن يمكنني القول أنّها أغنية حبّ هادئة تشبه الأجواء الفرنسيّة الرومانسيّة. وأنا إجمالاً أخرج كليباتي حيث سبق أن أخرجت كليب quot;حلمquot;، وquot;عالبال يا وطنناquot;، وهذه المرّة أحببت أن أرى نفسي بعين مخرج فرنسيquot;.

وعمّا إذا كانت ستقدّم أعمالاً مسرحيّة قريباً، قالت: quot;في الوقت الحاضر ليس هناك مشاريع، قريبة، نحن نركّز على الألبوم علماً بأنّ المسرح في خطر اليوم في لبنان والدول العربيّة لأن الجمهور يتّجه نحو ترفيه المطاعم، ونوادي السهر الليليلة، وآمل أن نستمرّ في أعمالنا المسرحيّة، ومن المؤكّد عندما تتعامل مع عائلة تضمّ أسامة الرحباني، وغدي الرحباني، وعلى رأسهم الكبير منصور الرحباني فأنت تعلم بأنّ الدور الذي تعلبه مهمّ جداً، والمسرحيّة تشكّل عملاً ذو قيمة فنيّة كبيرةquot;.
تشاهدون لقاء إيلاف بهبة طوجي بالضغط على رابط الفيديو أدناه: