نعى عدد من الفنانين السوريين رحيل الممثل القدير وفيق الزعيم بعد صراع مع مرض السرطان في أحد مستشفيات بيروت بعدة تدوينات عبر مواقع التواصل الإجتماعي.


القاهرة:بعد رحيل كل من الفنانين حسن دكاك وسليم كلاس، خسر المسلسل السوري (باب الحارة) الأكثر رواجاً وشعبيةً منذ سنوات أحد أعمدة العمل بوفاة الفنان وفيق الزعيم يوم أمس السبت في بيروت، ونعى عدد من الفنانين السوريين في تدويناتٍ نشروها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، رحيل الفنان الزعيم بينما وقفت أسرة المسلسل الشامي دقيقة صمت على روح الفقيد (أبو حاتم) في موقع التصوير الخاص بالجزء السادس والسابع من العمل.

وكتب مخرج الأجزاء السابقة من العمل ومخرج المسلسل الذي كتبه الزعيم نفسه مؤمن الملا على صفحته الشخصية: quot;أستذكر آخر عمل شارك فيه الزعيم معي وكان (حمام شامي) العام الماضي في دبي فاستحضر وعداً كنا قد اتفقا عليه في حينها فقال كسرت خاطري ما اتفقنا نحنا وعم نصور حمام شامي أنو رح نشتغل العمل القادم سوا .. أبو براء .. نار حزنك ماطفاها .. بحر طوفان السفينة .. يا أبو حاتم، يا ابن الشام .. وين رايح؟ عن جد قلي وين رايح؟؟؟ .. طيب اذا ما بدك تشارك بباب الحارة انت حر، بس عالقليلة شوف الجزء السادس ولو ع الشاشة !! .. الله يرحمك ويطيب خاطرك بالآخرة بعد ما انكسر وكسر ضهرنا بالدنياquot;.
أما الفنان محمد خير الجراح الذي شاركه في مسلسل باب الحارة كتب: quot;الوداع أبو البراء .. الوداع يا زعيم .. الرحمة لروحك .. أيها الفنان الجميل الصبر والسلوان لعائلتك الكريمة... شو بدنا نقول: بدي قول أنو الشام حارة صغيرة وكلنا بنعرف بعض..الشام ع الشاشة هية حارة الضبع وابو حاتم جامع الناس فيها.... بدي قول أنو أبو حاتم يلي تشفّع بالمسلسل بأبو بدر أكتر من مرة مشان ما ياكول قتلة، هونفسو يلي عم يخلي ابو بدر هلا يبكي عليه... ألف رحمة يا أخي ويا صديقي ويا استاذيquot;.
عكيد الحارة السابق الفنان سامر المصري الذي يغيب عن الجزء السادس والسابع من المسلسل علق على صفحته قائلاً: quot;لا تكمل بعرف شوفي بعيونك حكي.. ماهان عليك بأهل حارتك.. ما استحملت تشوف الغربتلية عم تسرح وتمرح بالحاره وانت موطالع بايدك شي.. بعرف انك مقهور من جوا وبتمك كتير حكيquot;. وتابع المصري:quot; بعرف انك شايف الحاره عم تخرب قدام عيونا وما باليد حيله بعرف قديشك متدايق على الحريمات الي ترملوا والوليدات اللي تيتموا والشباب اللي متل الورده واستشهدوا والعيل اللي هاجرت من الحاره والاوادم اللي تشردت بديار الله الواسعه.. بس الله كبير.. وبعمرها شجره ماوصلت لربّا روح نام وانت متطمن الله معك ابوحاتمquot;.
أما الفنانة ليليا الأطرش التي شاركت مع الزعيم في مختلف أجزاء باب الحارة سابقاً كتبت بحزن تنمّ عن امتعاض من النبأ الذي يأتي في ظروف عامة قاسية:quot; يعني اخبار الموت ماعم تفارقنا ... لاحول ولا قوة الا بالله الاستاذ وفيق الزعيم الله يرحمك ويصبر عيلتك ومحبينك على فراقك ... قدّرَ الله وماشاء فعلquot;.
كما نشر فريق عمل مسلسل (باب الحارة) صورة من كواليس العمل، يقف فيها الفنّانون والفنّيون المشاركون فيه دقيقة صمت على روح الزعيم، وأعلنوا إيقافهم للتصوير يوم التشييع اليوم اﻻثنين 17/3/2014، وجائت البادرة وفاءً لأحد أبرز أعمدة العمل في أجزاءه الخمسة الماضية حيث جسَد الراحل شخصية (أبو حاتم) الشهيرة.
وسيصلى على الفقيد بعد صلاة ظهر يوم اﻻثنين في جامع علي بن أبي طالب جانب مدرسة بنات الشهداء في المزة، وسيوارى جثمانه في مقبرة الدحداح الكائنة في شارع بغداد كما ستقبل التعازي بصالة دار السعادة للمسنين جانب برج تالة.
وكان الفنان وفيق الزعيم قد اعتذر عن العمل الجماهيري على الرغم من أن له أداء ودور مميز في الحارة لأسباب صحية ألمت به، واستبدله مخرج العمل التنفيذي عزام فوق العادة بالممثل سليم صبري.
ومن الشخصيات المهمة أيضاً التي غيبها الموت عن (الحارة) هي شخصية الفنان القدير سليم كلاس، والفنان حسن دكاك الذي توفي بعد تصوير الجزء الخامس من العمل قبل 3 سنوات، كما اعتذرت الفنانات نجلاء خمري وامارات رزق ونسرين طافش عن التواجد في العمل دون ذكر أسباب واضحة .
يذكر أن مسلسل باب الحارة بجزئيه السادس والسابع تجري عمليات تصويرهما دفعة واحدة حالياً في مدينة دمشق بإدارة المخرج عزام فوق العادة ومن تأليف الكاتبين عثمان جحا و سليمان عبد العزيز .