اكدت الفنانة الدكتورة عواطف نعيم ان لديها طريقتها الخاصة التي تجمع فيها بين الكوميديا والتراجيديا في اللحظة ذاتها ، حتى في الاعمال التي ليست فيها كوميديا.


بغداد: انتهت الفنانة الدكتورة عواطف نعيم من تجسيد شخصيتين ريفيتين لكنهما تختلفان في البناء الدرامي ، خاصة انها في احداهما ترتدي ملابس الرجال وتتمنطق بالسلاح ، مؤكدة انها تعاملت مع الشخصيتين بطريقتها الكوميدية الخاصة التي تتسم بالعفوية والتلقائية في اضفاء جوانب طريفة للشخصية حتى وان لم تكن فيها ملامح كوميدية.

* ما الجديد لديك على صعيد الدراما التلفزيونية ؟

- انتجت قناة (العراقية) عملين كبيرين مهمين كانت لي مشاركة مهمة فيهما،الاول هو مسلسل (فدعة) كتابة سعد هدابي، واخراج هاشم ابو عراق، والثاني (مرقد النبي ايوب) كتابة واخراج اركان جهاد ، وكلا العملين تناولا قضايا اجتماعية عراقية ، احدهما ينطلق من عام 1800 من تاريخ العراق

* ما الشخصية التي تجسدينها في هذا العمل؟

- فدعة يتناول حياة شاعرة عراقية قديمة، كما يتناول تاريخ العشائر العراقية التي قارعت الظلم ووقفت ضد الاستبداد ، وفدعة .. شاعرة مجيدة بين الشعراء في وقتها ، وشخصيتي في العمل زوجة احد الاعيان وكبار القبيلة الذي يتعرض للظلم والاظطهاد فتضطر الى ان تحل محلة وتلبس ملابس الرجال وتقاتل من اجل انقاذ زوجها وتنضم للعشيرة التي تحاول بجميع افرادها التخلص من هذا الدكتاتور الظالم وتنهيه لان العقول الحرة لا يمكن ان يستعبدها شخص ضيق ومحدود واستبدادي ، هذا فحوى العمل وفيه نجوم كثيرون بخطوط درامية متنوعة .

* وماذا عن مسلسل (مرقد النبي ايوب) ؟

- هو عمل معاصر لكنه يتحدث عن الارياف من خلال قصة حب رومانسية جميلة ، واعتقد ان العمل سيحقق حضوره عند المتلقي للاجواء الرومانسية التي فيه واجواء التصوير الجميلة التي فيه فضلا عن طبيعة الاحداث والحبكة التي فيها ستستهوي الكثير من الناس، وشخصيتي فيه (ام) تحاول ان تجد حالها بين مجموعة من العلاقات المتأزمة لاسيما علاقتها بأبنتها التي تحاول ان ترفضها وفي الوقت نفسه تريد ان تستعيد هذه الابنة التي فقدتها منذ زمن ، ولكن هناك تقاليد عشائرية تجعل البنت تتزوج رغما عنها ، فهي تقوم بمحاولاتها المستميتة من اجل الحفاظ على ابنتها وابنها كي لا تتعرض الاسرة الى احداث دامية وفاجعة ، ورغم ذلك تتعرض الاسرة الى احداث فاجعة ودامية .

* ما الاختلاف بين الشخصيتين؟

- الاولى (فتنة) في (فدعة) شخصية امرأة ريفية قوية يكفي انها تلبس ملابس الرجال وتمسك السلاح وتتنقل في ظلام الليل متخفية من اجل الوصول الى الحقيقة ، بينما الشخصية الثانية بسيطة ومسالمة جدا ومطيعة وغير قادرة على رفع صوتها والتمرد الا حينما تشعر انها تحتاج الى ذلك، هذا هو الفرق بين الشخصيتين على مستوى البناء الدرامي .

* واللهجة في العملين كيف كانت ؟

- اللهجة ريفية جنوبية وتعاملنا معها على هذا الاساس ، ولم اجد اية صعوبة فيها .

* اي العملين ينتصر للمرأة ؟

مسلسل فدعة ينتصر للمرأة ويقيّمها ويضعها في موضعها المحترم ،من عام 1800 والمسلسل يقيم المرأة الانسانة والشاعرة والام والزوجة ،لها اعتبارها وحكمتها ومشورتها، بينما في العمل الثاني (مرقد النبي ايوب) صحيح هي مسالمة ومنطوية ومغلوبة على امرها لكن في لحظات تثور وتتمرد وترفض وثورتها هذه تغير احداثا داخل العمل ، ففي كلا العملين هناك انتصار وحضور للمرأة مؤثر وجميل .

*هل للكوميديا حضور في الشخصيتين اللتين مثلتيهما ؟

- في العملين هناك جوانب كوميدية ، لان الكوميديا ملح المسلسلات ، وانا لي طريقتي الخاصة في الاداء التي تجمع ما بين التراجيدي والكوميدي، حتى وان لم تكن هنالك ملامح كوميدية في العمل ، وهذه طريقة لربما ممثلون قلائل في العراق والوطن العربي والعالم يتميزون بها ، خذ مثلا من الممثلين القديرين العراقيين الذين يتمتعون بهذا الجانب الدقيق جدا الكوميدي والتراجيدي في آن واحد ،جمع اللحظتين، ويسمونه (فن الكروتس) هو الفنان محمود ابو العباس ، فهو من الفنانين التلقائيين العفويين عندما يؤدي على المسرح او امام كاميرات التلفاز ، وهناك ممثلون قد لا يستطيعون الاداء بهذه العفوية والتلقائية التي امتلكها انا او ابو العباس او بعض الشخصيات القليلة جدا من الفنانين العراقيين .