اثارت الدراما الرمضانية هذا العام تحفظ الكثيرين ممن إعترضوا على النماذج السلبية التي قدمتها، بين مشاهد التدخين التي أغضبت الحكومة وصورة المرأة التي أغضبت المجلس القومي للمرأة، بالإضافة إلى غضب المغاربة من "تفاحة آدم" والأطباء من "دكتور امراض نسا".


القاهرة:&مشاهد التدخين المنتشرة بالدراما الرمضانية خاصة الناجحة منها مثل "كلام على ورق"، "سجن النسا"، و"تفاحه آدم" أثارت غضب وزيرة التضامن الإجتماعي الدكتورة غادة والي التي عبرت عن غضبها من تكرار مشاهد التدخين والإدمان بالدراما متهمة صناع الدراما بالمسؤولية عن ارتفاع نسبة هذه الشريحة في المجتمع المصري خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.

دراما تروج للتدخين

وطالبت الوزيرة المصرية صناع الدراما بضرورة أن يقوموا بمراعاة الحس الوطني عند التطرق لقضايا مثل التدخين والإدمان مؤكدة على أن غالبية الأعمال الدرامية لم تكن مناسبة في طبيعتها لطرح هذه القضايا واعطت صورة إيجابية لقضية سلبية حيث آظهرت التدخين والإدمان كسلوك إعتيادي.

المرأة عاهرة ومرتشية

وأثار ظهور صورة سلبية للمرأة في بعض الأعمال الدرامية أبرزها "سجن النسا" تحفظ المجلس القومي للمرأة الذي رأى في ظهور المرأة بدور العاهرة أو السجانة المرتشية إهانة للمرأة وإساءة لها علماً بأن المجلس بالاضافة إلى المجلس القومي للطفولة والأمومة كانا السبب في وقف عرض فيلم "حلاوة روح" قبل شهور قليلة بسبب الانتقادات التي وجهوها للفيلم دون مشاهدته.

ويبدو أن النجاح الذي حققه مسلسل "سجن النسا" هو سبب تصدره قائمة الأعمال التي اثير جدل حولها حيث عبرت عدد من السجانات عن غضبهن من الصورة التي ظهرن بها في العمل بل أن بعضهن هددن بمنع فريق العمل من إستكمال التصوير بسجن القناطر حيث كانت المخرجة كاملة ابو ذكري لا تزال منهمكة بتصوير المشاهد الاخيرة من المسلسل.

المغاربة والدجل

وتسبب مسلسل "تفاحه ادم" في إثارة حفيظة المغاربة بسبب حوار بين شخصيات العمل نسب &السحر والدجل والشعوذة لمغاربة ، لكن مؤلف المسلسل محمود الحناوي قال لـ"إيلاف" أن العمل لم يقصد به الاساءة إلى أي شخص أو إلى الشعب المغربي وأن الدراما لا ينبغي تحميلها أكثر مما تحتمل.

وأضاف أن المسلسل تعرض لحملة هجوم لا مبرر لها خاصة أن اختيار خالد الصاوي يظهر في المسلسل باعتباره نصاب ومن ثم يمكن أن يرتدي ملابس أي شخص سواء كان مغربي او مصري أو من اي جنسية اخرى مؤكداً على أنه لم يتوقع أن يتم تفسير الأمر بمحمل اخر خلال كتابة وتصوير العمل.

وأشار الحناوي إلى أن خالد الصاوي يظهر باعتباره نصاباً وهو رجل مصري فهل يعقل أن يعتبر الصاوي يسئ إلى الشخصية المصرية، لافتاً إلى أنه يجب تجاوز الأمر سريعاً لأن العلاقات بين الشعبين المصري والمغربي أكبر بكثير من أي عمل درامي.

أما مسلسل "دكتور أمراض نسا" فاثار غضب نقابة الاطباء التي اعتبرت تجسيد بطله مصطفى شعبان لشخصية طبيب نساء يهوى الارتباط بمريضاته إساءة للمهنة كذلك عبرت نقابة الممرضات عن غضبها من المسلسل واعتبروه إساءة لهم يجب وقفها، علماً بأن النقابتين اعتادتا إصدار بيانات الغضب من الأعمال الدرامية التي تعرض نماذج سيئة كل عام.