أعربت الفنانة إلهام شاهين في حديثها لـ"إيلاف" عن سعادتها بإنتعاش دور العرض السينمائية وتمنت عودة الأعمال الجيدة للمسرح ليعود جمهوره، وأكدت أن اهتمامها في الفترة الحالية يصب في خانة "النوعية" بحيث أنها تفضل إنتاج أفلام تكسب فيها الربح المعنوي على الربح المادي.


&القاهرة:أكدت الفنانة إلهام شاهين في حديث خاص لـ"إيلاف" أنها تواصل حالياً تصوير فيلمها الجديد "يوم للستات"، وكشفت أنه يتبقى أربعة أسابيع فقط للإنتهاء من تصوير كافة مشاهده علماً أنها استغرقت أربعة أسابيع لتصوير&50% من المشاهد.
&
ونفت "شاهين" ما تداولته بعض الصحف بشأن عرض فيلم "يوم للستات" بموسم عيد الأضحى المُقبل، مؤكدة لنا أنها لم تُصرح بذلك من قبل، وأن موعد عرض الفيلم سيكون مع بداية العام الجديد.
&
وبيّنت سبب خوضها تجربة الإنتاج في هذا الفيلم قائلة: "غياب المنتج المتفرغ لتقديم الأفلام المحترمة دفعني لإنتاج الفيلم بنفسي، فالمسألة حالة نادرة وفيما يفكر المنتجون بالجزء التجاري أكثر من الجزء الفني، أرغب أنا كفنانة&بتقديم فيلم فني من الدرجة الأولى ، فإن لم يتصدى الفنانون للسينما التجارية بخوض تجربة الإنتاج بأفلام مميزة، فلن تخرج هذه الأعمال للنور.

وأضافت: نحن كفنانين نقوم بعرض هذه الأفلام على المُنتجين المُحترفين وبعدها نُقرر موقفنا على حسب موقفهم من توليهم خطوة الإنتاج، فنحن لسنا مُحترفين بالإنتاج بل&هواة، بينما&يقلق المحترفون&من&حسابات الربح والخسارة تجاه بعض الأعمال الفنية. وأكملت: حين نجد أن المُنتجين غير مُتحمسين لتقديم هذه النوعية الجيدة من الأفلام، فنُفكر نحن بالإقدام على الإنتاج بدلاً منهم، ولذلك نجد أن الأفلام التي يتولى إنتاجها الفنان تكون أفلاماً على مستوى فني من الدرجة الأولى.
&
وبالرغم من تعرض الفنانة إلهام شاهين من قبل للخسارة المادية حينما أنتجت فيلم "خلطة فوزية"، إلا أنها أصرّت على تقديم "يوم للستات" دون القلق من التعرض للخسارة مرة أخرى، حيث قالت: "بالطبع تعرضت للخسارة وأعتقد أن كل الفنانين الذين تولوا إنتاج الأفلام بنفسهم قد تعرضوا للخسارة من قبلي. إسألوا نور الشريف، محمود ياسين، يسرا ، وليلى علوي، فكلهم خسروا أيضاً، ولكننا نبحث عن المكسب الأدبي وليس المادي، فقد شاركت بفيلم "خلطة فوزية" في حوالي 20 مهرجان وحصد 17 جائزة، وأنا حصلت على جائزة أفضل ممثلة إحدى عشر مرة عن الفيلم".
&
من جهة أخرى، أكدت "شاهين" أنها لا تعرف موعد العودة للعمل بمسلسل "إضطراب عاطفي" المؤجل من رمضان الماضي، وأشارت إلى أنها لا تُفكر حالياً في هذا العمل أو الدراما بشكل عام لحين الإنتهاء من فيلمها "يوم للستات" و"هز وسط البلد" وبعدها تعود للعمل على المُسلسل المؤجل. وأضافت قائلة: "غبت عن المُشاركة في الماراثون الرمضاني الماضي ولم أحدد أيضاً موقفي من خوض المُشاركة في رمضان 2015، فأنا أنتظر الإنتهاء من أعمالي السينمائية والاطمئنان عليها وبعدها سأُفكر في الدراما".
&
ورداً على سؤال إن كانت تخطط للعودة بقوة للسينما بعد غياب أكثر من أربعة سنوات، أجابت: "لا أعتبر نفسى غائبة، فأنا توقفت عن السينما مُنذ ثورة يناير(كانون الثاني) كحال جميع الفنانين، حيث لم تكن هُناك سينما ولا إنتاج، فالمُهم في السينما هو تقديم الأعمال الناجحة، وأنا قضيت فترة طويلة بعد عرض فيلمي "خلطة فوزية" و"واحد صفر" في السفر للمهرجانات وتسلم الجوائز فقط".
&
وأكدت "شاهين" أنها لا تُمانع مُشاركة يسرا وليلى علوي التجربة في أي عمل تمثيلي، حيث ألقت الضوء على ضرورة وجود نص مُناسب لهن من نواحي كثيرة، وأضافت أنها لا تعتقد أن هُناك سيناريو يمكن أن يجمعهن في عمل واحد، لأن السيناريوهات السينمائية قليلة للغاية وغير موجودة بكثرة.
&
وإذ تمنت عودة الروح للسينما ودور العرض السينمائية،&عبّرت عن&تفاؤلها بالأفلام التى عُرضت في موسم عيد الفطر الماضى، وقالت: "أعتقد أننا لن نستمر في تقديم الأعمال التافهة ودون المستوى طيلة العمر،&ولابد من التنوع في الأعمال، لأنه من الضروري&تواجد الكوميديا والسياسة والدراما في الأعمال الفنية&على الدوام".
&
وختمت "شاهين" حديثها بتأكيدها أنها ترفض تقديم المسرح في الوقت الحالى، وذلك بسبب المجهود الكبير الذي يتطلبه المسرح بالإضافة للتفرغ التام، كما أنها تنتظر عودة الروح للمسرح وتعويد الجمهور على الذهاب لدور العرض المسرحية من جديد.