توفيت السبت الفنانة المصرية الشهيرة وسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن 83 عامًا، وفق ما أعلن نجلها طارق الشريف لوكالة فرانس برس. وشكل رحيلها المفاجئ صدمة في الأوساط الفنية.


القاهرة: بدأت فاتن حمامة في سن العاشرة التمثيل في السينما ومثلت في اكثر من مئة فيلم وعملت مع اكبر المخرجين المصريين والممثلين، وبينهم زوجها السابق عمر الشريف الذي اعتنق الإسلام ليتمكن من الزواج منها.

وتعتبر فاتن حمامة من قبل الكثيرين علامة بارزة في السينما العربية، حيث عاصرت عقودا من تطور السينما في مصر، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور المراة العربية من خلال تمثيلها منذ 1940. وتم اختيار 18 من افلامها ضمن افضل ما انتجته السينما المصرية.

أسباب الوفاة

وفي تفاصيل الوفاة نقلت صحيفة "الوطن" المصرية بنشر تفاصيل جديده حول وفاه الفنانة فاتن حمامة، مساء اليوم، والتي جاءت بحسب الصحيفة، نتيجة هبوط مفاجئ في الدورة الدموية.

وذكرت الصحيفة أن مصادر مقربة من الفنانة الراحلة، انها كانت تتناول الغداء مع زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب، ما بين الساعه الرابعة والخامسة من مساء اليوم، في الطبقة الأرضية من فيلتهم التي يعيشان فيها في منطقه التجمع الخامس، وبعد انتهائهما من تناول وجبة الغداء صعدا إلى الطبقة العليا، وعند صعودها شعرت الفنانة بالتعب، وطلبت من زوجها ان يتركها لتصعد بمفردها، ولكنها سقطت على الارض، قبل وصولها الى غرفتها في الطبقة العليا.

وكان موقع "الفجر الفني" نقل عن مصادر مقربة أن زوج الراحلة محمد عبدالوهاب، رفض التصريح للصحافة بخبر وفاتها، وأصر على التواجد بجوارها حتى دفنها.

وأوضح أن نادية ذو الفقار ابنة الفنانة تتواجد حالياً في لندن، وفور علمها بالخبر وفاة قررت التوجه الى القاهرة لحضور صلاة الجنازة، أما ابنها طارق عمر الشريف المتواجد حالياً فى باريس في طريقه الى مصر لوداع والدته.

التشييع

من جهته أكد الفنان أشرف عبد الغفور نقيب المهن التمثيلية بأن جنازة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة سوف تُقام في مسجد الحصري في مدينة 6 أكتوبر، مطالباً جميع الفنانين بالحضور وكشف بأن سيدة الشاشة أوصت قبل رحيلها بعدم إقامة عزاء لها. بحسب ما أورد موقع مجلة "لها".

كما أفاد برنامج "هنا العاصمة" الذى تقدمة الإعلامية لميس الحديد، على فضائية cbc، أنه من المقرر تشييع جثمان الفنانة حمامة سيدة الشاشة العربية الأحد، بعد صلاة الظهر من مسجد الحصرى بمدينة 6 أكتوبر.

وكان رحل مساء أمس الجمعة، الفنان المصري الممثل يسرى مصطفى، بعد صراع مع المرض بعدما عانى منذ فترة طويلة من الفشل الكلوي، وأنفق كل أمواله الخاصة على العلاج. والفنان الراحل شارك الممثلة فاتن حمامة بطولة مسلسل "ضمير أبلة حكمت".

الرئاسة تنعى حمامة

نعت رئاسة الجمهورية المصرية الفنانة الراحلة ببيان جاء فيه "ببالغ الحزن والأسى الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، التي وافتها المنية اليوم، وتتقدم لأسرتها وذويها وكافة محبيها من أبناء مصر والوطن العربي بخالص التعازي والمواساة."

وأضاف البيان الرئاسي "أن مصر والعالم العربي فقدا قامة وقيمة فنية مبدعة، طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية. وستظل الفقيدة التي أضفت السعادة على قلوب جموع المصريين والمواطنين العرب بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية، رمزاً للفن المصري الأصيل وللالتزام بآدابه وأخلاقه."

نبذة

ولدت فاتن أحمد حمامة في السابع من مايو أيار 1931 وبدأت رحلة التمثيل في السينما في وقت مبكر حين اشتركت بدور قصير عام 1940 في فيلم (يوم سعيد) الذي قام ببطولته المطرب محمد عبد الوهاب.

وأتيح لها أن تعمل مع معظم مخرجي السينما ابتداء من محمد كريم في (يوم سعيد) ثم بركات ويوسف شاهين وصلاح أبو سيف وانتهاء بخيري بشارة في (يوم مر.. يوم حلو) عام 1988 وداود عبد السيد في آخر أفلامها (أرض الأحلام) عام 1993.

كما وقفت أمام معظم نجوم التمثيل والغناء في مصر ابتداء من يوسف وهبي وأنور وجدي ومحمد فوزي وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وانتهاء بمحمود ياسين ومحمد منير ويحيى الفخراني.

وأطلق عليها في سبعينيات القرن العشرين لقب (سيدة الشاشة العربية).

وفي استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996 جاءت فاتن حمامة في المرتبة الأولى حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين.

ومن بين أفلامها في تلك القائمة (ابن النيل) و(المنزل رقم 13) و(صراع في الوادي) و(دعاء الكروان) و(الحرام) و(إمبراطورية ميم) و(أريد حلا). وقدم فيلم (أريد حلا) قدم نقدا لاذعا لقوانين الزواج والطلاق في مصر. وبعد الفيلم قامت الحكومة المصرية بإلغاء القانون الذي يمنع النساء من تطليق أزواجهن وبالتالي سمحت بالخلع.

ولم تخرج حمامة كثيرا في اختياراتها السينمائية عن أدوار الفتاة المظلومة أو السيدة الجادة التي تواجه الاضطهاد بالصبر. وحين جربت أن تقوم بدور مختلف في فيلم (لا أنام) الذي أخرجه صلاح أبو سيف عام 1957 فشل الفيلم تجاريا.

وقامت حمامة في هذا الفيلم بدور فتاة شريرة مصابة بعقدة تجاه والدها فلا تحتمل فكرة أن تستمر معه زوجة حيث كانت تسارع إلى تدبير المكائد لزوجات أبيها.

واحتشد الفيلم بأكبر عدد من النجوم الذين لم يتح لفيلم آخر أن يجمع بينهم في تاريخ السينما المصرية ومنهم عمر الشريف ويحيى شاهين ورشدي أباظة وعماد حمدي وهند رستم ومريم فخر الدين.

وأرجع نقاد فشل فيلم (لا أنام) إلى دهشة المشاهدين أو صدمتهم في نجمتهم المفضلة التي عودتهم على نمط محدد يبدو حتى من عناوين أفلامها السابقة ومنها (ملاك الرحمة) و(نور من السماء) و(اليتيمتان) و(أنا بنت ناس) و(ست البيت) و(ارحم دموعي) و(أشكي لمين) و(ظلموني الناس) و(حب ودموع).

تزوجت فاتن حمامة من المخرج المصري عز الدين ذو الفقار (1919-1963) الذي أخرج لها بعض الأعمال. وبعد طلاقهما وزواجها من الممثل المصري عمر الشريف أخرج لها ذو الفقار أفلاما منها (موعد مع السعادة) وشاركتها في بطولته ابنتهما نادية عز الدين ذو الفقار و(طريق الأمل) و(بين الأطلال) و(نهر الحب) وقام عمر الشريف ببطولة الفيلم الأخير.

وتزوج الشريف وفاتن عام 1955 ولهما ابن واحد هو طارق عمر الشريف.

وقامت حمامة ببطولة عدد محدود من المسلسلات التلفزيونية ومن بينها (ضمير أبلة حكمت) و(وجه القمر).

ونالت الممثلة الراحلة عددا من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية منها جائزة من مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم (أفواه وأرانب) وجائزة أحسن ممثلة من مهرجان قرطاج عن فيلم (يوم مر.. يوم حلو) عام 1988 كما كرمت عن مشوارها الفني في بعض المهرجانات العربية وآخرها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب عام 2004.

وكان اخر تكريم لها في عيد الفن المصري في 14 مارس اذار 2014 حيث كرمها الرئيس المؤقت انذاك عدلي منصور.
&