إختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابعة والثلاثين الفنانة الإيطالية كلوديا كاردينالي لتحصد جائزة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في الدورة التي سُتفتتح الشهر المقبل.


&& القاهرة: إختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الفنانة الإيطالية كلوديا كاردينالي لتحصل على جائزة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة التي تُمنَح للمرةِ الأولى في المهرجان بدورته الجديدة التي ستُقام خلال الفترة من 11&إلى 20 نوفمبر(تشرين الثاني)&المقبل. وأعلنت الإدارة&أن النجمة العالمية ستحضر إلى القاهرة في حفل افتتاح المهرجان لتستلم جائزتها ضمن الإحتفاء بمسيرتها الفنية، حيث سيقوم المهرجان بعرض أول أفلامها السينمائية "جحا" الذي شاركها فيه الفنان الراحل عمر الشريف بالإضافة إلى فيلم "الفهد".

وتترأس الناقدة ماجدة واصف هذه الدورة من المهرجان، فيما ستقوم إدارته بتجهيز مطبوعة عن الفنانة الإيطالية الشهيرة واسمها الكامل&‫كلوديا جوزيفين روز كاردينالي‬‎ المولودة فى 15أبريل(نيسان) 1938 بضاحية سيدي بوسعيد في تونس من أمٍ فرنسية وأب إيطالي ترجع أصوله لجزيرة صقلية.

وبدأت مسيرة "كاردينالي" مثل الكثيرات من نجمات السينما العالمية بالمشاركة في مسابقات ملكة الجمال التي نظمتها القنصلية الإيطالية بتونس في العام 1957، وكان عمرها وقتها 17 عاماً، وبعد تتويجها «ملكة جمال تونس»، كانت الجائزة عبارة عن رحلة إلى مهرجان فينيسيا، فتنافس الجميع هناك على التقاط الصور لها، وكانت المفاجأة أنها عندما طلبوا منها العمل بالسينما رفضت. إلا أنها&عند عودتها بالطائرة اكتشفت أن الجرائد كتبت عنها أنها الفتاة التي لا تريد أن تعمل بالسينما، فعادت ووافقت على دخول عالم السينما الذي قدمت من خلاله أكثرمن 150 فيلماً.

هذا وحملت&"كاردينالي" لقب «أسطورة السينما» و«مُلهمة فيلينى»، فيما وصفها الممثل الشهير «جونوين» بالفتاة المشاغبة، بينما قال عنها الممثل البريطاني "ديفيد نيفن" أنها أجمل إختراع إيطالي بعد المكرونة".

&
&