تُلقي "إيلاف"&الضوء على المسيرة الفنية لكوكب الشرق&"أم كلثوم" وعلاقاتها بمن حولها، وتستعرض شهادات من اشخاص ارتبطوا بها وتعلقوا بفنها وذلك لمناسبة مرور&أربعين عاماً على رحيلها& بعد صراعٍ مع المرض.


&القاهرة: في الخامس من فبراير عام 1975 إستيقظ المصريون على خبر وفاة كوكب الشرق السيدة أم كلثوم التي شُيّعت بعد يومين بجنازة شعبية حاشدة لم تحصل لأي من فناني جيلها، وكانت أشبه بجنازة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.
وقدمت "كوكب الشرق" بصوتها أغاني خالدة لا تزال حاضرة في ذاكرة&الجمهور رغم التطور التكنولوجي وظهور عشرات المطربات منذ رحيلها، وهو ما يظهر في استمرار بيع اسطوانتها حتى الآن، بالإضافة لإذاعة أعمالها وإعجاب الأجيال الجديدة بها. فوفقًا للأوراق التي أطلعت عليها "إيلاف" من مركز الثقافة السينمائية، فإن الإذاعة المصرية التي كانت وسيلة التواصل الرئيسية لنشر الأخبار، قد أذاعت خبر وفاة كوكب الشرق قبل 5 أيام تقريباً من وفاتها وخلال الفترة التي كانت تتدهور فيها حالتها الصحية بدرجةٍ كبيرة. وارتبط اسم كوكب الشرق بحفلات الخميس الأول من كل شهر فكانت تقوم بتقديم أغانيها الجديدة في حفلٍ ساهر تقوم الإذاعة ببثه على الهواء، بينما شاركت في المجهود الحربي بجمع مئات الآلاف من الجنيهات بعد حرب الإستنزاف من خلال جولات لحفلات غنائية للجاليات العربية في أوروبا.

على مدار أكثر من نصف قرن، قدمت "أم كلثوم"&عشرات الأغاني المميزة على مستوى الصوت واللحن والكلام، وكانت حريصة على التمسك بوجهة نظرها في الأغاني، الأمر الذي سبب لها&عدة&مشاكل.&دُمِّرَ منزلها&بعد رحيلها&وبُني مكانه&فندقاً يحمل اسمها، بينما أقامت وزارة الثقافة متحفاً خاصاً لعرض مقتنياتها، علماً أن مرضها&أجبرها& على وقف حفلاتها مساء الخميس وكانت آخر حفلة لها عام 1973.

الناقدة خيرية البشلاوي:
تقول الناقدة السينمائية خيرية البشلاوي أن كوكب الشرق قدمت نموذجاً للأفلام السينمائية الغنائية التي قُدِّمَت في ثلاثينات وأربعينات القرن الماضي، مشيرةً لأن&الأفلام كانت تفصل لها خصيصاً لتقوم بتقديمها، الأمر&الذي أضاف لها بريقاً خاصاً في أعمالها السينمائية القليلة. وأضافت شارحة أن السينما المصرية في تلك الفترة كانت مرتبطة بالأعمال الغنائية التي يقدمها المطربين، مؤكدة على أن صناع السينما في تلك الفترة وجدوا في أداء أم كوكب الشرق ما يعبر عن معايير النجومية فضلاً عن استغلال نجاحها في الغناء من أجل تحقيق إيرادات بالأعمال التي تطرحها. وأكدت أن كوكب الشرق اختارت موضوعات وأفكار ناسبت طبيعتها الشخصية فجاء أدائها بسيطاً بدون تكلف، ونجحت بإيصال رسالتها الفنية دون ابتذال معبرة عن السيدة المصرية الأصيلة.

الملحن حلمي بكر:
بدوره، قال الملحن حلمي بكر أن عشق كوكب الشرق للغناء جعلها تتميز عن غيرها بالإضافة للموهبة الإستثنائية التي منحها الله لها.&وأشار لأنها بالرغم من مرضها في آخر أيام حياتها ظلت حريصة على البحث عن أعمال جديدة تقوم بتقديمها للجمهور.&&ولفت لأنه التقى بها أكثر من مرة، وفي كل مرة كان يكتشف بشخصيتها المزيد من التفاصيل، ويعرف لماذا وصلت إلى المكانة الإستثنائية في الغناء، مشيراً لأن صوتها كان بمثابة الحنجرة الذهبية، ولا يمكن أن يتكرر مرةً اخرى. وقال: إن موهبة "أم كلثوم "من الصعب جداً أن تتكرر وأن تصل أي فنانة لمكانتها رغم مرور 40 عام على رحيلها، والدليل أن محاولات بعض الفنانات التشبه بها&تقليدها قد باءت جميعها بالفشل. فالجمهور اليوم يتذكر كوكب الشرق رغم مرور 40 عاماً على رحيلها، فهل يتذكر الجمهور أي فنانة قلدتها؟

الفنانة فردوس عبد الحميد:
أما الفنانة فردوس عبد الحميد التي قدمت شخصية كوكب الشرق في عمل سينمائي مع زوجها المخرج محمد فاضل قبل نحو 18 عاماً، فقالت&أنها تعرفت خلال التحضير للمسلسل على كثير من التفاصيل الشخصية لحياة أم كلثوم.
وأضافت أن&هذه الفنانة الكبيرة كانت تتميز بالإنسانية&في التعامل وكانت ضعيفة في الحب، وواجهت مشاكل متعددة في حياتها، ورغم ذلك كانت تتمسك بعدم إظهار ضعفها أمام الاخرين. وأكدت أن كوكب الشرق عاشت القصص الفاشلة في الحب،&علماً أن حبها لشقيق الملكة نازلي والدة الملك فاروق قد فشل، لأن&الملك رفض هذا الزواج&وقتها بسبب أصولها الريفية.

&