إنتهى الفنان&العراقي جعفر حسن من تصوير أغنيتين جديدتين تتغنيان بالنهر وبنضال الشعوب في سبيل الحرية والكرامة علماً أنه تعاون بإخراجهما مع&عماد حسن، فيما أوضح و"حسن" تفاصيل إنجازهما مع الإشارة للواقع الفني المؤلم.&


&

بغداد:&إنتهى الفنان&العراقي جعفر حسن من تصوير أغنيتين جديدتين تتغنيان بالنهر وبنضال الشعوب في سبيل الحرية والكرامة. وفي هذا السياق، أوضح أن&الأولى تحمل عنوان "أشتاق لك يا نهر" من&كلمات الشاعرة لميعة عباس عمارة ومن ألحانه ويقول مطلعها "أشتاقلك يا نهر يالبردك الجنة، صفصاف شعري هدل وبمايك اتحنه)، والثانية بعنوان "قبليني" من&كلمات شاعر إيراني قديم&قام بترجمتها إلى اللغة العربية. ويقول مطلعها: "قبليني فأنا ذاهب نحو مصيري"، وهذه الأغنية هي لنضال الشعوب وضد الإضطهاد والقهر. وقال: سجلت الأغيتين في استوديو الرواد&الخاص بي، وتم تصويرهما في أربيل والسليمانية. وهما من إنتاج شركة حمورابي وإخراج عماد حسن، ولم تعرض الأغنيتين بعد على الرغم من اكتمالهما.

وأضاف شارحاً: هناك حداثة في الأغنيتين. فالأولى تعبّر عن اشتياقي لنهر "دجلة" الذي سبق لي أن غنيت له من شعر الجواهري "يادجلة الخير" تعبيراً عن عشقي الكبير له، علماً أنني صورت من جديد أغنية "يا دجلة الخير" التي سجلتها جعفر قبل 2003. أما الثانية&فتحمل استمراراً لنهجي في محاكاة نضال الشعوب وفيها امتداداً للأغاني الكثيرة التي تتغنى بالناس وحب الوطن وللشعب في أي مكان .

حسن:
من جانبه&مخرج الأغنيتين عماد حسن قال: صوّرت الأغنية الأولى على نهر، وكان "جعفر" برفقة& العود. واعتمدنا على الأرشيف المصور الذي لدينا للنهر. وأنا أعرف أن الشاعرة كتبت القصيدة وهي واقفة على نهر المسيسيبي وتذكرت "نهر دجلة". فكتبت الأغنية التي من ضمنها قولها "صفصاف شعري هدل وبمايك اتحنه" فوجدت شجرة صفصاف متهدلة على النهر وأجلست الفنان جعفر حسن تحتها. أما أغنية "قبليني" فتركز العمل فيها على الغيتار وصوّرته مع هذه الآلة على جبل مع كوخ مع نيران تتلاءم مع كلمات الأغنية، فضلاً عن مشاركة فتاة "موديل"(عارضة).

وأضاف: هناك ألبوم جديد للفنان جعفر حسن لعام 2015&سيصدر قريباً. ولكن القنوات الآن لم تهتم بالمطربين الملتزمين الكبار اهتماماً لائقاً لانها تريد مبالغ. وكلفة الإنتاج الآن ليست سهلة. إضافةً&لاهتمامها بالأغاني السائدة الشبابية السريعة. وتابع: لقد سبق لي أن عملت مديراً لمكتب إحدى القنوات. فكان الشباب يعطون للقناة 400 دولار&لتعرض أغنيتهم لمدة 18 مرة. وسأل: أي زمن هذا الذي يُعطي فيه المطرب مبالغ من أجل عرض أغنيته؟!

وختم حسن كلامه بالقول: "أنا سعيدٌ بمشاركتي للفنان الكبير جعفر حسن في أغنياته الجميلة والوطنية والإنسانية التي هي امتداد طبيعي في مسيرته التي تلتزم القضايا العالمية وكفاح الشعوب من أجل الحرية والمحبة والسلام."

&

&