عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان الدوحة المسرحي مؤتمراً صحفياً للفنانة سعاد عبد الله المكرمة في حفل إفتتاح المهرجان بحضور&مديره سعد بورشيد وفنانين وإعلاميين.


بيروت: عقدت اللجنة المنظمة لمهرجان الدوحة المسرحي مؤتمراً صحفياً للفنانة سعاد عبد الله المكرمة في حفل الإفتتاح الذي أقيم في فندق الشيراتون الدوحة عصر يوم الجمعة بحضور&مدير المهرجان&سعد بورشيد والفنانين عبير عيسى، عبد العزيز الحداد، خالد العجيرب، سوسن هارون وهناء محمد وجمع من الإعلاميين.

ورحب "بورشيد" بالحضور معرباً عن سعادته بوجودهم، وذكر بقوله أنه عندما طُرِحَت فكرة تكريم كوكبة من الفنانين القطريين من رواد المسرح في وزارة الثقافة والفنون و التراث ومن بينهم&الوزير حمد بن عبدالعزيز الكواري لم يكن اختيار تكريم فريق عمل مسرحية "أم الزين" بالصدفة، بل جاء لكونها أول عمل مسرحي قطري شاركت به كوكبة من رواد المسرح القطري، وقال: نحن نعتبر الفنانة سعاد فنانة قطرية أيضا وليست كويتية فقط، وذلك لأنها تجاوزت حدود الشهرة في الخليج إلى الوطن العربي.

وشكرت "عبد الله" القيميين على تكريمها وحسن ضيافتهم، وخصّت بالشكر وزير الثقافة والفنون والتراث والوسط الفني القطري، وقالت: لقد عملت معهم على مستوى التلفزيون لسنواتٍ طويلة. وخلال حضوري عرض مسرحية "أم الزين" عدت لأربعين سنة مضت حيث كان أول عمل مسرحي يقام على مستوى الدولة في قطر. &كما وأن أغلب أعمالي خارج الكويت كانت في الدوحة وهذا بالصدفة على ما اعتقد، وقد تنوعت أعمالي في كثير من المسلسلات في قطر.

واستعادت ذكريات&الماضي والحاضر خلال الحوار الذي دار معها عن كثير من الأمور ومنها علاقتها بالمسرح الذي توقفت عنه، حيث أكدت على حبها للمسرح&مشيرةً لأنها&عندما تحضر أي مسرحية تعيش شعور من يقف على خشبة المسرح وهي على مقعد المشاهد، وتشعر بحنينٍ كبير&للمسرح، ولكن توقفها هذا أتى من عدم وجود المادة المسرحية التي تتوافق مع طموحها. وشرحت أن&هذا لا يعني القصور فيما يُعرّض عليها ولكنها تبحث عما ترى أنه يرقى لطموحها الفني في المسرح. وأشارت لأنها قامت بعمل منذ 6 سنوات تقريباً وهو عمل أُقيم أيضاً في&قطر، بمشاركة الفنانة نجوى كرم، ويتعلق بحقوق الإنسان، وكان له صدى كبير، وحضره الكثيرون ممن يهتمون بحقوق الإنسان. ولفتت&لوجود عمل مسرحي عُرِض عليها من قِبَل رئيس هيئة المسرح العربي إسماعيل عبدالله ويجمعها&مع نخبة&من الممثلين الشباب، وقالت أنها&تتمنى أن يرى هذا العمل النور.

هذا وأكدت في معرض إجابتها على أحد الأسئلة أن الشهرة بالفعل مؤذية ومتعبه، وأعطت مثالاً&عن "نشر خبر وفاتها على قناة معروفة" الأمر الذي&تسبب في أذية حفيدتها التي انهارت بسبب سماع الخبر&بينما كانت&في الغربة لإستكمال دراستها، وشددت على&أنه&على وسائل الإعلام&تحري دقة الأخبار. أما عن&دقة اختيارها للدور الذي تقوم به في أي مسلسل، فأجابت بأنها ستلعب دوراً جديداً&في مسلسل سيُعرض في رمضان القادم وهو "أمي يا رويحة الجنة"، ويتحدث عن أم تركت تربية أبنائها مما أثر في سلوكهم وحياتهم فأرادت أن تعيد تربيتهم من جديد، ولكن بعد فوات الأوان. وشرحت أن&اختيارها لهذه الشخصية كان بسبب حبها لرسالتها ما دفعها للقيام بهذا الدور.

كما تم التطرق خلال المؤتمر إلى اختفاء "سهرة الليلة"، الأمر الذي علقت عليه شارحة&أنه جاء نتيجة التأثر برغبة المنتجين الذين يفكرون بالمال في بيع عدد كبير من الحلقات لا العمل على إنتاج حلقة واحدة فقط. وحمّلت هذه المسؤولية لوزارات الإعلام والثقافة التي لابد -برأيها- من أن تعمل على إعدادها في حال وجدت النص الرائع والذي يستحق أن يُعرّض.

&

.

&


&