إنحسر&عدد المتنافسين على اللقب بـ 6 متأهِّلين فقط في&برنامج المواهب The X Factor الذي يُعرَض على MBC4 و"MBC مصر"، فيما تؤكد اللجنة&على أن الموهبة هي الفيصل في التقدّم والفوز، وليس الجنسية.


&& بيروت: تزداد وتيرة التحدّي بين الفئات الثلاث "الغناء الفردي العربي"، "الغناء الفردي العالمي" و"الفرق"، مع اقتراب المنافسات إلى نهايتها، في برنامج المواهب The X Factor الذي يُعرَض على MBC4 و"MBC مصر. حيث وصل المشتركون إلى سادس العروض المباشرة من الموسم الأول. وفي حلقة غنّى فيها المشتركون أغان من الأفلام العربية والأجنبية، أثنى النجوم - أعضاء لجنة التحكيم على أداء الجميع، واعتبروا أنهم يحرزون تقدّماً واضحاً وملموساً. وكان لافتاً أنه فيما وقف مجدي شريف وندجيم معطى الله في "دائرة الخطر"،&أعطى كل من راغب علامة وإليسا، صوتيهما إلى المشتركين ضمن فئتيهما، فقرّرت دنيا سمير غانم أن تمنح صوتها إلى "معطى الله"، ما أخرج "الشريف"&من المسابقة. وبذلك، يحتفظ&"علامة" بثلاثة مشتركين ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي"، فيما تخوض إليسا الحلقة المقبلة مع مشتركة واحدة فقط ضمن فئة "الغناء الفردي العربي"، وتستمر دنيا مع فريقين اثنين، ضمن فئة "الفرق".

وفي تفاصيل الحلقة ومجرياتها، إنطلقت الحلقة بلوحةٍ فنية استعراضية، جمعت المشتركين السبعة المتأهّلين، وضمّت باقة من أغنيات الأفلام الشهيرة، ثم قدّم "Guitanai" من الأردن وسوريا ضمن فئة "الفرق"، أغنية من صعيد مصر، وأطلق الفريق على نفسه اسم "Guitamezmar" لمرّةٍ واحدة فقط، نظراً لاستبداله آلة الناي بالمزمار في هذا العرض. واعتبر "علامة" أن الفريق كان مُقنعاً في اللون الذي قدمه، بينما قالت إليسا أنها كانت تفضّل اختيار أغنية أخرى بعيدةً عن الأجواء التراثية، فيما أشادت دنيا بـ"أولادها" وبالأسلوب الذي قدّموا فيه العرض. أما حمزة هوساوي من السعودية، المتأهِّل ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي"، فقد أجاد الغناء "كالعادة"، كما قال أعضاء اللجنة. وحين ذكّرته إليسا بوعده بأن يؤدّي مقطعاً غنائياً باللغة العربية، اعترض&"علامة" وأكّد أن حمزة سيغنّي بالعربية بعد انتهاء الحلقة وليس ضمنها، فعلّق "حمزة" قائلاً أن مشروع الغناء باللغة العربية وارد، لكن من خلال أغنية خاصة تنسجم مع ما يقدّمه الآن.

واللافت أنه عندما غنّى مجدي شريف من سوريا ضمن فئة "الغناء الفردي العربي"، هدّدت إليسا كل من راغب ودنيا ممازحة، وقالت أنها لن تقبل بأي تعليق سلبي على أدائه، فلبّيا طلبها علماً أن أعضاء اللجنة اتفقوا بأن هذه المرّة هي الأفضل على الإطلاق بالنسبة له. كما أجمع المحكمين على أن "لاتويا" من لبنان، المتأهّلة ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي"، أجادت في غنائها، وأثنى عليها "علامة"، فناقش إليسا عندما قالت بأن "إلى جانب تميّز أدائها، نقطة إضافية تعطيها لـ"لاتويا" لكونها لبنانية. واتّفق النجمان بعدها، أن الموهبة هي التي توصل المشترك إلى اللقب، ولا علاقة للجنسية – على أهميّتها - في تقدّمه على بقية المشتركين".&كما أشادت اللجنة بالإنسجام الذي يزداد، حلقةً بعد حلقة، بين أعضاء فريق "The 5" من الجزائر، المغرب، مصر ولبنان، المتأهِّل ضمن فئة "الفرق". فقالت&"غانم" بأن "الكثير من الفنانين يسعون إلى النجومية ولا يحصلون عليها، أما أنتم فقد وُلِدتم نجوماً". أما ندجيم معطى الله من الجزائر، المتأهِّل ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي"، فكان مُلفتاً كالعادة في عرضه، وقالت إليسا عنه أنه&المشترك الوحيد الذي تنتظر أن ترى ما سيقدّمه على المسرح، لأن المسرح لعبته والمكان الذي يُبدع فيه، كما أعرب راغب عن اعتزازه& بـ ندجيم وبموهبته وبدماثة خلقه، خصوصاً أنه يفضّل أن يكون هو المستبعَد من المنافسة، عندما يقف في "دائرة الخطر" مع أحد زملائه. أما آخر المشتركين فكانت هند زيادي من المغرب، المتأهّلة ضمن فئة "الغناء الفردي العربي"، والتي أثنت دنيا على تقدّمها بالمقارنة مع الأسابيع الماضية، فيما أشاد كل من راغب وإليسا باللوحة الفنية التي قدّمتها.

وفي الفقرة الختامية من الحلقة، وقف المشتركون على المسرح برفقة النجوم - أعضاء لجنة التحكيم، وأعلن باسل ألزارو ودانييلا رحمة، أسماء المشتركين الذي نالوا على أكثر نسبة تصويت من الجمهور، ما يكفل انتقالهم تلقائياً إلى الحلقة المقبلة، وسمّيا مجدي شريف وندجيم معطى الله، للوقوف في "دائرة الخطر"، إثر حصولهما على أقل نسبة تصويت. وكان القرار النهائي في تسمية المشترك الذي سيُستبعَد من البرنامج بيد "غانم" التي&قررت استبعاد مجدي شريف ضمن فئة "الغناء الفردي العربي". وعللت قرارها&بأن "مجدي أجاد الغناء في هذه الحلقة، لكن ندجيم رائع في كل الحلقات، ولن أرضى باستبعاد المتميّز دوماً".

في المحصّلة، انحسر عدد المشتركين المتأهِّلين إلى الحلقة السابعة المقبِلة من "العروض المباشرة" لـ6 فقط،&وذلك على النحو التالي: 3 ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي" مع راغب علامة: لاتويا، وندجيم معطى الله، وحمزة هوساوي؛ و1 ضمن فئة "الغناء الفردي العربي" مع إليسا: هند زيادي، و2 ضمن فئة "الفرق" مع دُنيا سمير غانم: "The 5"، و"Guitanai".

والجدير بالذكر، هو&أن الحلقات اليومية من "The Xtra Factor"، تستمر بالإضاءة على يوميات المشتركين، وتنقل التفاصيل التي يعيشونها في ما بينهم، ومع أعضاء لجنة التحكيم، وكيفية تحضيرهم للحلقات المباشرة وتواصلهم مع الجمهور، إضافة إلى نشاطات ومشاريع أخرى يقومون بها من الثلاثاء إلى الجمعة 08:00 مساءً بتوقيت غرينتش، 11:00 ليلاً بتوقيت السعودية، 10:00 بتوقيت القاهرة. كما&يُعرض برنامج "The X Factor" على MBC4 و"MBC‎‎ مصر"، مساء السبت 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:00 مساءً بتوقيت السعودية و 08:00 مساءً بتوقيت القاهرة.