تعِد قناة أبوظبي مشاهديها بمجموعةٍ متنوعة خلال دورتها البرامجيّة الخاصّة بشهر رمضان المبارك والتي تتميّز هذا العام بمحتواها الإجتماعي والترفيهي الهادف انسجاماً مع دور القناة كرسالة تواصل وتفاعل مع المشاهد الإماراتي والخليجي والعربي.


&& بيروت: تعِد قناة أبوظبي مشاهديها بمجموعة متنوعة خلال دورتها البرامجيّة الخاصّة بشهر رمضان المبارك والتي تتميّز هذا العام بمحتواها الإجتماعي والترفيهي الهادف انسجاماً مع دور القناة كرسالة تواصل وتفاعل مع المشاهد الإماراتي والخليجي والعربي ذات أبعاد تثقيفية وتوعوية. وتتنوّع الشبكة البرامجية للقناة في الشهر الفضيل بين البرامج الإجتماعية والدينية وبين المسلسلات الدرامية الخليجية والمصرية والسورية، مروراً بالحوارات الفنية وبرامج الطهي والنشرات الإخبارية والاقتصادية.

وصرّح رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام والعضو المنتدب، محمد إبراهيم المحمود،&قالاً:&"عند إعادة إطلاقها في أواخر شهر مارس(آذار) الماضي، أردنا لقناة أبوظبي أن تغدو القناة الرسمية للإمارة وأن تقدّم المحتوى الإعلامي المميّز والذي يسهم في إبراز رؤية أبوظبي 2030." وأضاف: "الشهر الكريم هو خير مناسبة لتجسّد القنانة&من خلاله تفاعلها مع الأسرة الإماراتية والعربية عبر مجموعة تناسب مختلف الأذواق من البرامج الحوارية والدينية والمحاضرات والمسلسلات الدرامية والكوميدية، إضافةً بالطبع إلى المسابقات الرمضانية والأخبار المنوّعة."

وتنفيذاً للاستراتيجية الجديدة لقطاع التلفزيون، تبرز في الشبكة البرامجية الجديدة ثلاثة مسلسلات خليجية وعربية من إنتاج أبوظبي للإعلام حصرياً، وهي "حارش و وارش" و"لو أنّي أعرف" والمسلسل العربي "العرّاب". وكانت قد أطلقت هذا العام مبادرة جديدة تهدف إلى المساهمة في تطوير واستدامة قطاع إنتاج الأعمال الدرامية الإماراتي من خلال التعاون المستمر مع المنتجين المحليين لتعزيز قطاع الإنتاج الدرامي.

وفي هذا السياق، علّق عبد الهادي الشيخ، المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في القناة، قائلاً: "تواصل أبوظبي للإعلام دعمها وتشجيعها للإنتاجات المحلّية، وخصوصاً بعد إطلاقنا مبادرة إنتاج الأعمال الدرامية هذا العام." وأضاف: "سوف تنعكس جهودنا في هذا الإطار من خلال جودة انتاجاتنا المحلية التي سيراها مشاهدونا خلال الشهر الفضيل، إضافةً إلى حصريّة هذه الأعمال وامتلاك قناة أبوظبي لحقوق بثها، حيث أنّ نسبة 80 في المئة من مجمل برامج الشبكة الرمضانية سوف تبث على قناة أبوظبي حصرياً."

في تفاصيل المسلسلات:
"لو أنّي أعرف": هو دراما إجتماعية كتبها إسماعيل عبدالله وأخرجها أحمد يعقوب المقلة، ولعب أدوارها الرئيسة كل من غازي حسين وهيفاء حسين وهدى الخطيب وعبد المحسن النمر وشهد الياسين. وتعود قصّته إلى تسعينات القرن الماضي، حيث تجمع الشابة منى علاقة طيّبة بأبيها الذي ورثت عنه حبّ الناس والعمل الخيري. لكنّهما سرعان ما يدخلان في تجارب حياتيّة صعبة تشكّل قلقاً كبيراً لهما، فيخوضان معاً الصراع ضدّ الشرّ إلى أن تنتصر إرادة الخير وتثبت في النهاية أنّها الأقوى. وعبر المراحل والمغريات الكثيرة التي تمرّ بها منى منذ سنّ المراهقة وحتى بلوغها مرحلة الرشد، تستعرض أحداث المسلسل مختلف الظروف التي تتعرّض لها عائلات كثيرة في المنطقة نتيجة تطوّر الزمن والمتغيّرات المتواصلة التي تطرأ عليها.

مسلسل "حارش و وارش": كوميديا تراثية كويتيّة كتبها سفيان عبدالإله وأخرجها حسن البلام، ويلعب أدوار البطولة البلام نفسه وعبد الناصر درويش وبلال عبدالله وفوز الشطي وميس كمر. ويتمحور المسلسل حول مدينة صغيرة وبسيطة لا تنتمي إلى زمان أو مكان، إلا أنّ القائمين عليها يريدون أن تنتقل بهم من حال إلى حال. وتبدأ القصّة مع عودة البطلين "حارش" و"وارش" من رحلة إلى الصين تنفيذاً لرغبة والدهما الذي أوصاهما بتعلّم الفنون القتالية.
وقبل أن يرويا ما فعلاه هناك، يعرف البطلان أنّ والي المدينة وضع مكافأة كبيرة لمن يكتشف شيئاً فيها يرتقي بها من مدينة مغمورة إلى مدينة ذائعة الصيت. وتعقد بالطبع آمالاً كبيرة على "حارش" و" وارش" نظراً لخبرتهما "الدولية"، فيبادران&لمحاولة الفوز بجائزة الوالي، ما يجمع حولهما عدد من الأصدقاء ذوي الأطوار المختلفة، حتى يتوصّلا في النهاية إلى أن الاكتشاف الحقيقي ما هو إلا الإنسان نفسه وسبل تطويره وتنمية قدراته.

"العرّاب": قصّة أبو عليا زعيم آل المنذر الذي يقيم حفل الزفاف الكبير لابنته جيدا، فينتهي الحفل إلى مصيبة تتمثل في اختفاء صغرى بناته لونا في ظروفٍ غامضة. وتكثر التساؤلات حول مصيرها وينشغل الجميع في البحث عنها، باستثناء والدها صاحب السطوة والنفوذ والمنغمس في صراعاتٍ تجارية ورأسمالية لن تؤدّي إلا إلى غرق سفينته بمن عليها. وهذا العمل المقتبس من رواية "العرّاب" لماريو بوزو، هو دراما تشويقيّة سوريّة أعدّها رافي وهبي وأخرجها حاتم علي. أمّا الممثلون فبينهم جمال سليمان وباسم ياخور وباسل خيّاط وأمل بوشوشة وسمر سامي.

"دروب 2": هو من برامج "العرض الأول" على قناة أبوظبي والعمل الإجتماعي الثقافي الذي يقدّمه علي آل سلوم للعام الثاني على التوالي. ويحمل هذا البرنامج رسالة إنسانية وثقافية وسياحية تشكّل "وجبة رمضانية دسمة" للجمهور تعتمد على عنصري التشويق والإثارة. وفي كل حلقة، يزور "آل سلوم"، خبير التبادل الثقافي والتواصل الحضاري والوجه السياحي المعروف في الخليج، بلداً أو ظاهرة في العالم لاستعراض قصّتها الغريبة وربطها بالإلهام وقدرة الفرد أو المجتمع أو المؤسسة على التغيير ضمن نطاق من المثل الأخلاقية التي لا تميّز بين جهة أو طائفة أو بلد بقدر ما تميّز الحضارة الانسانية ككل.


برامج متننوعة:
هذا وتعرض قناة أبوظبي المسلسلين الدراميين المصريين "الكابوس" للكاتبة هالة الزغندي والمخرج إسلام خيري، و"حالة عشق" للكاتب محمد صلاح العزب والمخرج إبراهيم فخر، والمسلسل السوري الكوميدي "دنيا" في الجزء الثاني" من تأليف أمل عرفة وإخراج زهير أحمد قنوع. ويلعب أدوار البطولة في "الكابوس" كل من غادة عبد الرازق وأروى جودة وكريم قاسم وباسم سمرة وأحمد راتب ووفاء مكي، بينما تتألّق في "حالة عشق" الممثلة مي عز الدين بمشاركة كريم فهمي وروجينا وبوسي وحازم سمير ورندة البحيري، وتعود أمل عرفة في المسلسل الكوميدي "دنيا" من بطولة أمل عرفة وشكران مرتجى، بالإضافة لأكثر من 150 نجم وممثل سوري سيشكلون ضيوف العمل الممتدة قصصهم مع دنيا.

كما أنتجت القناة برنامجاً وثائقياً خاصّاً يوثق ويسلّط الضوء على المشهد السامي والريادي لدولة الإمارات من خلال المساعدات والدعم الذي تقدّمه للإنسانية في مختلف أقطاب العالم. ويرصد البرنامج الإجتماعي بعنوان&"عونك" الصور المضيئة التي تتركها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أينما حلّت، وذلك من خلال مواكبة مبادراتها في مدّ يد العون إلى من يحتاجها في كافة أرجاء العالم وإنجازاتها الكثيرة تحت عنوان "العناية بالحياة".

ومن برامج قناة أبوظبي المستمرّة في شهر رمضان المبارك "علوم الدار"، الذي يستعرض آخر الأخبار والتطورات المحلية والسياسية في دولة الإمارات والعالم العربي، إضافة إلى أخبار الرياضة والاقتصاد والفنّ والطقس وأبرز التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي. كما يستمرّ عرض برنامج "الاقتصاد"، وهو موجز لأخبار المال والأعمال يرصد المستجدّات في الأسواق العالمية ويستضيف محلّلين اقتصاديّين من ذوي الخبرة.

برنامج ديني:
وفي الإطار الديني الإجتماعي، يقدّم الشيخ وسيم يوسف برنامج "من رحيق الإيمان" على الهواء مباشرةً، وهو من انتاج أبوظبي للإعلام كذلك. ويتمحور حول ضرورة قيام إعلام إسلامي يعتمد أسلوباً موضوعياً في التحليل والوضوح والتأمّل وإبعاد الشبهة من عقول البعض ممن لا يملكون الحجّة في معرفة الإجابات على أسئلتهم كما لا يملكون الإجابات الصحيحة. ويحث البرنامج على اتخاذ كافة الوسائل التي تنمّي ملكة التفكير لدى الانسان ايماناً بأهمية العقل البشري الذي لا بد من أن يقاد بالإقناع، لا بالغرائز والعواطف والانفعالات.

نيشان يقدم البرنامج الفني:
في المجال الفنّي، يقدّم الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان البرنامج الحواري المباشر "ريتينغ" على مدى ساعة ونصف يومياً ليستضيف نجمي إحدى المسلسلات التي&ستُعرَض في شهر رمضان لمحاورتهما حوله وتقييم مدى اهتمام المشاهدين بموضوعه. ويدخل بعد ذلك نيشان، كعادته، إلى مراحل شائكة في مسيرة الضيفين ويسألهما أيضاً عن رأيهما في أعمال منافسة. وبعيداً عن جوّ النقاش الساخن، تعرض مشاهد طريفة ولحظات عفويّة من كواليس العمل ويسلّط بعض الضوء على سائر الممثلين فيه.

الشيف خلود:
وتعود الـ"شيف" خلود إلى شاشة قناة أبوظبي هذا الموسم بمطبخها الرمضاني "سراريد خلود" من إنتاج أبوظبي للإعلام، وذلك في حلّة ونكهة جديدتين، حيث تدخل هذه السنة جمهورها إلى المنزل لتحضير أشهى المأكولات الإماراتية والعربية وتخاطب شريحة واسعة من ربّات البيوت ومساعدتهنّ على طهي أطباقها المميّزة.
&