شرح الفنان السوري جمال سليمان أن مسلسل العرّاب " نادي الشرق" يتحدث عن صراعٍ بين فساد وفساد تحت رعاية ما يسمى بالحرس القديم في سورية، لافتاً لأن المسلسل مقتبس من قصة "العرّاب" العالمية لكنه يفترق عنها بلحظةٍ معينة.


&& بيروت: شرح الفنان السوري جمال سليمان أن مسلسل العرّاب " نادي الشرق" يتحدث عن صراعٍ بين فساد وفساد تحت رعاية ما يسمى بالحرس القديم في سورية، لافتاً لأن المسلسل مقتبس من قصة العرّاب العالمية، لكنه يفترق عنها بلحظةٍ معينة.
وفي تصريحه، أكد "سليمان" أن المسلسل الذي سيشاهده الجمهور لا يروي الحكاية العالمية التي تحولت إلى فيلمٍ شهير، بل يتناول المجتمع السوري بعاداته وتقاليده وبيئته، مؤكدا بأنه سوري بامتياز. وشرح أن القصة العالمية بعنوان "العرّاب" تم تجسيدها عشرات المرات بمسلسلات وأفلام "وأحيانا لم يكن يشار في بعض الأعمال التي جسدت القصة إلى مصدرها أو إلى اسم العرّاب، وقال: "في مسلسلنا أشرنا إلى ذلك، ولكننا لو لم نفعل ذلك لما انتبه كثيرون إلى الأمر، وفي أفضل الأحوال كانوا سيقولون بأننا نوحي إلى قصة العرّاب ليس أكثر".

وتحدث عن المسلسل من وجهة نظره، فرأى أنه يتناول صراعاً بين فسادٍ وفساد بهدف تقاسم الكعكة السورية من خلال قطبين يأتي ثانيهما بعد تغييرات تفرُض على الأول الابتعاد لبعض الوقت عن المشهد. وقال:" القصة هي عن رجلٍ فاسد ونافذ ويستثمر السلطة، فيصل إلى مرتبة أمير اقتصادي، لكن التغييرات التي تطرأ على المجتمع السوري تجعله يبتعد، ليظهر بديلاً عنه أصغر سناً منه، فيعود الأول رافضاً ترك الآخر يستفرد بالثروات".

وحول شخصيته في المسلسل، أوضح أنه يلعب دور أبو عليا واصفاً إياه بربّ العائلة ذي الشخصية القاسية جداً والمتمتع بثرواتٍ كبيرة يديرها بعقلية خاصة". وقال:" بعد زمنٍ من التفرد بالفساد لوحده، تقع التغييرات في المجتمع فتبعده عن المشهد، لكنه يكتشف أن أحدهم& قد حلّ مكانه، لكن أبو عليا يرفض الاستسلام ويعود من جديد مشكلاً قطبا في وجه التيار الثاني، فيشتعل الصراع". وشرح أن الشخصية متسلطة جداً لكنها تحيط بكل الظروف السائدة وتفتقد للمرونة على حد تعبيره.

من جهةٍ أخرى وحول رأيه بإنتاج مسلسلين سوريين في وقتٍ واحد عن قصة العرّاب ويحملان نفس العنوان، رأى سليمان أن اختلافا كبيراً سيلحظه المشاهد في العرّاب " نادي الشرق" بفعل الإفتراق عن القصة الحقيقية في لحظةٍ معينة وإسقاط كل شيء بعد ذلك على المجتمع السوري، متمنياً التوفيق والنجاح للعملين معا.
يذكر ان مسلسل العراب نادي الشرق من إخراج حاتم علي وسيناريو رافي وهبي وإنتاج شركة كلاكيت للإنتاج والتوزيع الفني. أما في جديد جمال سليمان بعد العرّاب، فكشف عن اقترابه من تصوير الجزء الثاني من مسلسل حدائق الشيطان الذي أُنتِجَ الجزء الأول منه قبل تسع سنوات وكان بوابته إلى مصر، فضلاً عن بطولة فيلم سينمائي جديد في مصر أيضاً.

&