تنظر اليوم محكمة القضاء الإداري دعوى المطالبة بالإفراج الصحي عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى المتهم بالتحريض على قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم والذي حكم بحبسه 15 عاماً.


القاهرة: تنظر اليوم محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري الشق الموضوعي في دعوى رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى التي يطالب فيها بإلزام وزارة الداخلية بالإفراج عنه صحياً لتوافر جميع الشروط القانونية في حالته. وقال في دعواه أن حالته الصحية حرجة للغاية وأنه يعاني من مرضٍ نادر يحتاج للعلاج في الخارج بالإضافة إلى أن بقائه في السجن قد يؤدي إلى وفاته، مطالباً القضاء بإلزام وزارة الداخلية بالإفراج عنه حتى يتمكن من السفر إلي الولايات المتحدة أو بريطانيا لتلقي العلاج على نفقته الخاصة وذلك لأن مرض "النشواني" الذي يعاني منه لا يتوافر له علاج في مصر، وبقائه في غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة ومتابعة حالته الصحية أمر لن ينقذ حياته.

وتنظر المحكمة في&الشق الموضوعي اليوم بعدما رفضت في وقتٍ سابق الشق العاجل في القضية، لكن يبدو هذه المرة أن موقف رجل الأعمال المصري أقوى بكثير بسبب صدور تقرير من هيئة المفوضين – الجهة الاستشارية للمحكمة التي عادة ما تأخذ بالرأي الصادر في تقاريرها – بضرورة تطبيق الافراج الصحي عن المتهم نظراً لأن المتهم يعاني من المرض، وما يحدث به يعتبر تعسف وتعذيب. مل يعني، أنه وفي حال صدور حكم قضائي بإلزام وزارة الداخلية بالافراج عن رجل الأعمال المتهم بالتحريض على قتل الفنانة اللبنانية المغدورة سوزان تميم في 2008، والصادر بحقه حكم حبس لمدة 15 عاماً قضى منها 7 سنوات، فإن وزارة الداخلية ستكون ملزمة بتنفيذ الحكم إذ لم تقم بالطعن عليه أمام المحكمة الإدارية أعلى جهة قضائية.
&