نجح مسلسل "بنت الشهبندر"، بتسجيل نسبة مشاهدة ممتازة في حلقاته الأولى رغم زخم الأعمال الدرامية في الشهر الكريم، فيما تلقى كاتبه تهنئة من الكاتب اللبناني شكري&أنيس فاخوري، وأهدت أسرته حلقاته للراحل عصام بريدي.


&& بيروت: بدأت نسبة المشاهدة لمسلسل "بنت الشهبندر" ترتفع بشكلٍ ملحوظ، حسب شركات الإحصاءات التي ترصد نسب متابعة الجمهور للدراما في شهر رمضان. فقد بدأ المسلسل في اليوم الأوّل بأقلّ من نقطتين، ليصل بعد أقلّ من أسبوع إلى 16 نقطة، محققاً قفزةً عالية جداً، مع عرضه على شاشة تلفزيون "المستقبل" في لبنان. ويعتبر هذا التقدّم التصاعدي والسريع دلالة واضحة على أن الجمهور اللبناني تفاعل مع القصة التي تدور أحداثها في لبنان خلال فترة أواخر القرن التاسع عشر.

ويعتبر "بنت الشهبندر" الذي كتبه هوزان عكّو، مختلف جذرياً بتفاصيله عن كل ما سبقه من قصص الحبّ والعشق. وهو&أول مسلسل يتناول البيئة البيروتية بشكلٍ مباشر وبتفاصيل ويوميات تطابق الوضع الإجتماعي الذي كانت تعيشه بيروت في تلك الفترة من التاريخ الحديث. وعن موضوع اللهجة السورية في المسلسل، يقول"عكّو"، أن بيروت في تلك المرحلة كانت مدينة من مدن بلاد الشام. وكان طبيعياً أن يقيم فيها وافدون من دمشق أو طرابلس أو حلب. وفي تلك المرحلة، لم تكن "سايكس بيكو" قد قسّمتنا الى وطنين، وكان طبيعياً أن تقيم عائلة دمشقية في بيروت، تماماً كما تقيم اليوم عائلات من مدن لبنانية بعيدة في بيروت. وهي مسألة عادية وطبيعية. والإختلاط بين الناس كان مألوفاً جداً. وشرح أنه يمكن اليوم ملاحظة أن أغلب العائلات السورية واللبنانية لها جذور مشتركة تعود الى تلك الحقبة. فعندما قامت لاحقاً حروب المنطقة، وتمّ التقسيم لبلاد مستقلة، ظلّت كل الأسر في المدن وإنتسبت للوطن الجديد، وصرنا سوريين ولبنانيين بعدما كنّا وطناً واحداً. وبدوره المنتج مفيد الرفاعي، قال: "لا يمكن التعليق على ما قاله الكاتب هوزان عكّو، فهو ونحن نعرف تماماً تاريخ بلادنا، ويجب أن نعرّف جيل اليوم إلى أننا كنا في فلسطين وسورية ولبنان وطناً واحداً قبل أن يفعل بنا الغرب ما فعله سياسياً وجغرافياً".

من جهةٍ أخرى، تلقّى المنتج مفيد الرفاعي إتصالاً هاتفياً من الكاتب اللبناني الكبير شكري أنيس فاخوري، هنّأه فيه على هذا الإنتاج الضخم والفخم، وهذه الأناقة في التنفيذ والسخاء الواضح في الإنتاج على مختلف التفاصيل من ملابس وديكورات، وتقنيات مستخدمة في التصوير. وأكّد فاخوري للرفاعي أنه بأمثاله&ستتقدّم الدراما اللبنانية لتصل الى أفضل المراتب.&

يُذكر أن "بنت الشهبندر" من بطولة&قصيّ خولي، سلافه معمار، نسرين طافش، أحمد الزين، منى واصف، فادي إبراهيم، طوني عيسى، سميرة بارودي، ديمة الجندي والراحل عصام بريدي، ونخبة من كبار النجوم الممثلين السوريين واللبنانيين. وهو من إخراج&سيف الدين سبيعي. وتعرضه شاشة "المستقبل" و"راديو وتلفزيون العرب - حكايات" و"السومرية". وهو من إنتاج "Media Revolution 7&- مفيد الرفاعي". وقد أهديت حلقاته الأولى لروح الفنان الراحل عصام بريدي الذي قضى بحادث سير، وكان هذا المسلسل آخر أعماله الفنية قبل رحيله.
&