إتهم الكاتب السوري عمار مصارع الفنانة أمل عرفة بالسرقة المعنوية والمادية لمسلسل "دنيا" في جزئه الثاني، وسرقة حقوقه من الشارة الرئيسية للمسلسل الذي يُعرّض خلال شهر رمضان على قناتي أبو ظبي وسورية دراما.


بيروت: إتهم الكاتب السوري عمار مصارع الفنانة أمل عرفة بالسرقة المعنوية والمادية لمسلسل "دنيا" في جزئه الثاني، وسرقة حقوقه من الشارة الرئيسية للمسلسل الذي يُعرّض خلال شهر رمضان على قناتي أبو ظبي وسورية دراما. وقال لـ"إيلاف" هو "إعتداء بكل معنى الكلمة على حقوقه المادية والمعنوية، بقصد الكسب المعنوي والربّح المادي. وإذ أشار إلى أن المحامي أكد حقه وأن العقد واضح، قال:&أنا دفعت كل شيء يخص الموسيقى وغناء الشارة، ولا خلاف بيني وبين "عرفة" على خلفية الجزء الأول.

ووجه رسالة إلى مدراء القنوات التلفزيونية الأرضية والفضائية التي تقوم بعرض الجزء الثاني من المسلسل، قائلاً:&"قامت الممثلة السورية أمل عرفة بتأليف جزء ثانٍ من المسلسل الكوميدي "دنيا" الذي عُرِضَ&الجزء الأول منه في العام 1999، والذي تعود ملكية حقوقه الفكرية والمادية لي باعتباري صاحب فكرة العمل وكاتب الحلقات الرئيسية الأولى التي حددت شخصياته وبنيته الدرامية ومسار أحداثه. وأضاف:&تقدّمت بالمشروع إلى الفنانة أمل عرفة والمخرج عبد الغني بلاط، ووقع معهما عقوداً للمشاركة في التأليف كمساهمين ضمن ورشة كتابة، وليس كمؤلفين لهما أو لأحدهما الحق بالاستفراد بالعمل ونسبه إلى نفسه، وبالتالي تأليف أجزاء ثانية منه، أو كتابة مايماثل شخصياته التي ظهرت في الجزء الأول. ووقعت معهما عقوداً أخرى على المشاركة في العمل بصفتها ممثلة&وبصفته مخرجاً.

وأضاف "بناءً على مشاهدتي للحلقات التي عُرِضَت حتى اليوم من الجزء الثاني من مسلسل "دنيا"،&يتبين أن&"عرفة" قامت من خلاله بتأليف نسخة مطابقة في الأحداث وملامح الشخصيات الرئيسية والبنية الدرامية للجزء الأساسي من المسلسل، مستغلة نجاح المسلسل الأصلي لدرجة استخدامها حتى لأغنية شارته الأساسية، والتي دفعت كامل أجور إنجازها بصفتي منتجاً للعمل في جزئه الأول، معتبراً أن ما قامت به هو سرقة معنوية ومادية مكتملة الأوصاف والأركان للمسلسل الأساسي، واعتداء على حقوقه المادية والمعنوية، بقصد الكسب المعنوي والربّح المادي، مستفيدة من الظرف السياسي والعسكري الذي تمرّ بهما سورية، وقربها من السلطة السياسية الحاكمة مما يجعلها فوق القانون، وعدم قدرته على العودة لبلدها لمقاضاتها.

وطالب "مصارع"&بإعادة النظر في قرار بث "المسلسل"، محتفظاً بحقه" في الملاحقة القانونية واللجوء لمقاضاة كل من اعتدى على حقوقه المعنوية والمادية في ما سميّ بالجزء الثاني من مسلسل "دنيا"، سواء تأليفاً أم انتاجاً أو توزيعاً أو عرضاً".
&

&