حققت الإعلانات التلفزيونية نسبة مشاهدة مرتفعة على الشاشات خلال رمضان، بسبب كثرة الفواصل الإعلانية بالأعمال الدرامية فضلاً عن وجود أفكار جديدة في عدد كبير منها.


القاهرة: لم تكن الدراما التلفزيونية&البطل الوحيد بالسباق الرمضاني هذا العام،&بل أن الإعلانات نافستها بقوة ليس فقط لوجود عدد كبير من الفنانين في الحملات الإعلانية وضخامة التنفيذ التي ظهرت بعناصر إبهار مختلفة على الشاشة.

وقال أستاذ الإعلان بجامعة القاهرة الدكتور سامي طايع لـ"إيلاف" أن هناك إعلانات نجحت بالفعل في الوصول للجمهور خاصة التي تحمل أفكاراً جديدة مثل إعلان شركة الاتصالات الذي حمل اسم "قوتك في عيلتك" وغيرها من الإعلانات الجيدة، على العكس من إعلانات الملابس الداخلية التي جاء تنتقص من الفنانين أبطالها.
وأضاف أن المشكلة الرئيسية بالاعلانات في مصر هو غياب الرقابة على الحملات الدعائية وعدم وجود قواعد منظمة لعملها، مشيراً إلى أن الإذاعة المكثفة للإعلانات على غرار ما حدث في بداية رمضان قد تجعل الجمهور ينفر من المنتج المراد الإعلان عنه.

هذا وقدّم مجموعةً من الممثلين الذين تربطهم صلة قرابة إعلان تليفزيوني هو الأكثر شهرة حتى الآن، حيث جمع بين حسين ومصطفي فهمي، مي سليم وميس حمدان، يسرا وزوجها خالد سليم وشقيقه الفنان هشام سليم، والكابتن مجدي عبد الغني لاعب الكرة الشهير بالإضافة إلى الفنانتين دلال عبد العزيز وابنتها إيمي سمير غانم وهو الإعلان الذي رفع شعار "قوتك في عيلتك".
&



‫وسخرت شركة منافسة من إعلان قوتنا في وحدتنا& وتكلفته الباهظة خاصة وأنها قدمت إعلان مماثل قبل سنوات. وا عتمدت الشركة في إعلانها الساخر علي أحد أبطال الحملة الدعائية السابقة لمنافستها
&

&

وقدمت إحدى شركات المشروبات الغازية وشركة للبطاطس إعلاناً كبيراً شارك فيه مجموعة من الفنانين وقام بغنائه الفنان الأماراتي حسين الجسمي، واستعان فيه بعدد من الفنانين الراحلين منهم فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي ويونس شلبي وصباح وأحمد مظهر والضيف أحمد، بالإضافة إلى الفنان القدير أحمد زكي الذي ظهر نجله هيثم زكي وهو يقوم بتقليده حيث تم تركيب مشاهد مشتركة بينهما.
كما شارك مجموعة من الفنانين بالإعلان منهم الثلاثي هشام ماجد وشيكو وأحمد فهمي بالإضافة إلى الفنان محمد هنيدي.
&

وقدم الفنان عمرو عبد الجليل حملةً دعائية لصالح أحد منتجات الشاي، وهي الحملة التي جاءت في أكثر من إعلان اعتمد فيها على السخرية من الأسئلة المنطقية التي يطرحها المصريون باستمرار.
&



ولأول مرة يجتمع أحمد السقا مع ياسمين عبد العزيز في إعلان تليفزيوني لصالح أحد ماركات السيارات الشهيرة، وهو الإعلان الذي تم تصوير جزئين منه وبدأ يُعرَض بكثافة خلال الأيام الماضية.
&

وقدم الفنان حسن حسني حملة ترويجية لصالح أحد منتجات الملابس الداخلية وهي الحملة التي قدمتها أيضا الفنانة هالة فاخر حيث عرضت حملةً منفصلة لكل منهما
&

&

أما الفنان عمرو دياب فكان من نصيبه إعلانيين خلال رمضان الأول لإحدى شركات تحويل الأموال، والذي طرح فعلياً قبل رمضان وتمت إذاعته خلال الأيام الأولى فقط، أما الإعلان الثاني فهو لصالح أحد المنتجعات السكنية تحت الانشاء في مدينة 6 أكتوبر.
&

&



وقام الفنان عمرو يوسف بالترويج لأحد المنتجعات الساحلية بمنطقة رأس سدر، وهي الحملة الدعائية التي أثارت جدلاً كبير خاصة بعد اعتبار بعض المؤسسات النسائية أن ظهور الفتيات الجميلات في الإعلان ونظرات عمرو لهم بمثابة التحرش .
&

أما الفنانة القديرة عفاف راضي فقدمت إعلان لصالح أحد لمستشفيات الخيرية، وهو الإعلان الذي اعتبر من قبل النقاد أكثر الإعلانات نجاحاً بين الإعلانات الإنسانية وقام بتلحينه الملحن عمرو مصطفى.
&