رفضت هيئة تنظيم التلفزيون في المغرب&شكوى لرئيس الحكومة المغربية عبد الإله إبن كيران طلب فيها معاقبة مسؤولي القناة الثانية بعد بثها سهرةً مباشرة للمغنية الأميركية جنيفر لوبيز، باعتبارها سهرة فيها "إيحاءات جنسية مستفزة للقيم الدينية".


بيروت: رفضت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب الثلاثاء شكوى لرئيس الحكومة المغربية عبد الإله إبن كيران طلب فيها معاقبة مسؤولي القناة الثانية بعد بثها سهرةً مباشرة للمغنية الأميركية جنيفر لوبيز، باعتبارها سهرة فيها "إيحاءات جنسية مستفزة للقيم الدينية".

وكانت القناة الثانية العمومية "دوزيم" قد نقلت في 29 مايو(أيار) سهرة غنائية مباشرة للفنانة الأميركية جنيفر لوبيز بمناسبة إفتتاح الدورة 14 لمهرجان "موازين إيقاعات العالم" في الرباط الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس.فندد&الخلفي وزير الإتصال والناطق باسم الحكومة والعضو في حزب العدالة والتنمية الإسلامي بنقل القناة الثانية لحفل المغنية، معتبراً على حسابه في "تويتر" أن "ما جرى بثه مرفوض وغير مقبول ومخالف لقانون الإتصال السمعي البصري". فوجه رئيس الحكومة بناءً على اقتراح من وزارة الإتصال وبصفته الجهة المخولة قانونا بذلك، رسالةً إلى رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المكلفة بتنظيم القطاع وملاحقة المخالفين، بخصوص ما تم بثه على القناة الثانية.

وجاء في الرسالة "إن حفلة المغنية الأميركية جينيفر لوبيز قد تضمنت مشاهد ذات إيحاءات جنسية مخلة بالحياء ومستفزة للقيم الدينية والأخلاقية للمجتمع المغربي وصادمة لشعور المشاهدين". وطالب فيها رئيس الحكومة بعرض الواقعة على المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري "من أجل النظر في المخالفات والتجاوزات المذكورة، وترتيب الجزاءات في حق المسؤولين عن هذا التقصير الجسيم".كما نشر الموقع الرسمي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب الثلاثاء قرار مجلسها المكلف بالنظر في هذا النوع من الشكاوى، حيث أكد المجلس في قراره رفض شكوى رئيس الحكومة، وأمر بنشر قراره في الجريدة الرسمية.

وعلل المجلس رفضه شكوى رئيس الحكومة بكونها "لا تندرج في إطار طلب رأي حول مسألة تتعلق بقطاع الإتصال السمعي البصري، وبالتالي لا تدخل ضمن المهام الإستشارية للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري كما حددها القانون المحدث للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري".

يُذكر أن&المغنية الأميركية قد ظهرت على شاشة القناة الثانية المغربية وهي مرتدية لباسا يشبه لباس البحر، ما أثار حفيظة المحافظين والكثير من المغاربة على شبكات التواصل الإجتماعي، خاصةً المقربين من حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود تحالف الحكومة الحالية. وطالب المحتجون حينها باستقالة&"الخلفي"&المنتمي لهذا الحزب. علماً أن&مهرجان موازين هو أكبر مهرجان موسيقي في العالم العربي، حيث تقارب تكلفته حسب المختصين 10 ملايين دولار، ويتم تنظيمه "تحت الرعاية السامية" للملك محمد السادس.
&