تميّز مهرجان قرطبا هذا العام بأجواءٍ رياضية وفنية وقروية وأنشطة شبابية وشعبية، حيث افتتح برعاية وحضور وزير السياحة ميشال فرعون&وفعاليات المنطقة والجوار واستمر&على مدى يومين، واختُتِمَ بأجواءٍ فنية مميزة&مع الفلوكلور وأغاني الزمن الجميل.


&& بيروت:&تميّز مهرجان قرطبا هذا العام بأجواءٍ رياضية وفنية وقروية وأنشطة شبابية وشعبية، حيث افتتح برعاية وحضور وزير السياحة ميشال فرعون وفعاليات المنطقة والجوار واستمر على مدى يومين ليختتم بأجواء فنية مميزة مع&الفلوكلور وأغاني الزمن الجميل. وكانت بلدية قرطبا التي تدعم المهرجان&ورئيس نادي قرطبا جورج كرم قد دعيا للمشاركة مع لجنة المهرجانات بهذا الحدث الذي زين البلدة بأجواء الفرح.

بعد كلمة ترحيبية من المسؤولة الإعلامية للمهرجان، الزميلة مي زيادة، كانت كلمة لرئيس مهرجانات قرطبا سيمون كرم الذي أشار إلى أن قرطبا بدأت في خمسينيات القرن الماضي بتنظيم مهرجاناتها السياحية ومعارضها الزراعية وهي مستمرة بفضل كل فرد من أبنائها.

أما الوزير "فرعون" فقال:"إن ختام هذا الموسم الحافل بالمهرجانات مسك مع قرطبا" وأثنى على جهود اللجنة التي استطاعت خلال وقت قصير بعد تأسيسها أن تنظم مهرجاناً ضخماً جمع النشاطات الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والسياحة الريفية التي تمثلت بتخصيص يوم للتفاح أو الـApple day.

هذا وحمل الحفل الموسيقي لليوم الأول عنوان International day أحيته فرقة Orchestre Olympia العالمية التي استقدمت خصيصاً من فرنسا بدعوة من شركة Cleo et ses arts ثم انتقل أهالي قرطبا وضيوفهم إلى أجواء قُرطبة الأندلسية على أنغام الـFlamenco وJose Fernandez.

أما في&اليوم الثاني من المهرجان، فافتتح معرض التفاح ومنتوجاته بحضور ومشاركة أبناء البلدة وفي مقدمتهم النائب السابق الدكتور فارس سعيد، ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر اللذين جالا في أرجاء المعرض وشربا نخب قرطبا وأهلها بعد ان استمتع الجميع بعرض رائع للرياضات التقليدية الشعبية بمشاركة رئيس الإتحاد مارون خليل خليل وبحضور ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد الركن عزمي دندش. وقد قدّم هذا النشاط التراثي الإعلامي ميشال قزي فأضفى على العرض نكهةً خاصة.

وكان الختام مع&أنغام القدود الحلبية وصوت محمد خيري، واستمر مشوار الأصالة&مع الفنانة الشابة ألين لحود بأجواءٍ حماسية تذكروا خلالها صوت الصبوحة وصوت والدتها سلوى القطريب حيث قدمت برنامجاً جمعت فيه الشرق والغرب، فيما استمرت السهرة الفنية حتى الصباح مع ناجي الأسطا الذي ألهب ساحة قرطبا بأغنياته الشبابية والفولكلورية.

&