توفي المنتج&الشهير رينيه أنجيليل&عن 73 عاماً، وهو الرجل الذي اكتشف موهبة سيلين ديون في سن المراهقة وحوّلها&إلى نجمةٍ عالمية، فيما طالبت زوجته&والعائلة احترام خصوصيتهم في الوقت الراهن علماً أن تفاصيل الجنازة لم تُعلَن بعد.


بيروت:&رحل&المنتج&الشهير رينيه أنجيليل،&الرجل الذي اكتشف موهبة سيلين ديون في سن المراهقة وحوّلها&لنجمة البوب ​​العالمية، وتزوّج بها&ليكلل قصة حبهما السريّة بارتباطٍ مقدّس، وذلك بعد صراعه الطويل مع مرض السرطان الذي دام لعقودٍ خلت ليرحل أمس في عامه الـ73.

وكانت حالته قد ساءت مؤخراً،&بعد أن&خضع لعلاج السرطان عدة مرات وربح المعركة عليه في العقدين الماضيين.&فقد أعلنت "ديون" في الصيف الماضي، أنها ستبتعد عن الفن&لرعاية زوجها المريض، فألغت جميع العروض المستقبلية التي كانت ستجريها في لاس فيغاس،&فضلاً عن جولةٍ آسيوية كان مقرراً أن&تبدأها في الخريف.

وصدر بُعيد وفاته&بيان عن فرانسين شالوت، المتحدثة الرسمية&باسم "ديون" أن "أنجليل توفي في منزله في لاس فيغاس بعد معركةٍ شجاعة ضد السرطان. وأن العائلة تطلب من الجميع&احترام خصوصيتها في الوقت الراهن، على أن تُقدّم الأسرة المزيد من التفاصيل في وقتٍ لاحق."
&

محطات حياته بين العاطفة والمهنة:
عاش "أنجليل" في سنواته الأخيرة، في لاس فيغاس مع "ديون" وأطفالهما الثلاثة: رينيه تشارلز، 14 عاماً، والتوأم البالغ من العمر خمس سنوات إيدي ونيلسون. لكن حياته المهنية بدأت باكراً، حيث وجد الشهرة في&مونتريال مع فرقة Boy Band. ولقد سُلِّطَ الضوء عليه على خشبة المسرح&&حيث أنه في أوائل الستينات&أبدع بمهنته&مع فرقة Boy Band Les Baronets&مع إثنين من أصدقاء الطفولة. حيث كانت المجموعة تترجم عدة أغانٍ إنكليزية إلى الفرنسية، ومنها أغانٍ لـ"بيتلز"، إلا أن هذه الفرقة عرفت النجاح لفترةٍ قصيرة ولم تستمر بجولاتها الغنائية، فكان أن توجه "أنجيليل" إلى رعاية المواهب وعمله الإنتاجي بعد ان توقف عملها في العام 1972.
&

وتولى "المنتج الشهير" إنتاج وإدارة أعمال&أكبر فنانين "البوب" ​​في مقاطعة كيبيك الكندية، ومنهم رينيه سمرد وجينيت رينو التي نالت شعبية كبيرة&وكانت محظوظة لتغني نشيد مونتريال الوطني، لكن، يمكن القول إن مهنة "أنجليل" قد انطلقت فعلياً مع اكتشافه موهبة "ديون" في عامها الثاني عشر بعد أن أرسل له شقيقها الفيديو المسجل بصوتها. وبدأ العمل&عليها، حتى أنهما عاشا لفترة&علاقة حب سرية لكونها تُصغره بـ26 عاماً. إلا أنه لشدة إيمانه بموهبتها،&قام برهن منزله&لإطلاق مسيرتها الفنية&مؤكداً بأنه سيصنع منها نجمةً عالمية، وسرعان ما انكشفت علاقتهما العاطفية فتزوجا في العام 1994 في كاتدرائية نوتردام في مونتريال. وبعد نجاته من أول صراع مع داء السرطان في أواخر التسعينات،&ولِدَ ابنهما الأول في العام 2001، ثم أنجبت ديون توأمها الثاني بعد ذلك عبر التخصيب في المختبر.
&

وفيما&احتلت "ديون" الأولوية في اهتمامات عمله، تابع "أنجليل" نشاطه في مجالات أخرى، ومنها عدد من مشاريع الترفيه، فقد تم تعيينه في العام 2008 مديراً لبرنامج المواهب ستار أكاديمي في كيبيك&في مسابقة للغناء باللغة الفرنسية. ولقد كان&أيضا لاعباً شهيراً&في البوكر وتأهل لعدة بطولات على مستوى عالمي وفاز ببطولة&العالم للبوكر.
&

في العام 2012 نال و"ديون"&وسام العضوية في "Order of&Canada"&وهو وسام شرف&وطني، كما وصفه الحاكم العام ديفيد جونستون بأنه "مثال للكرم"، وذلك لأنه&ساعد بإنشاء&أول مركز أبحاث للأورام&في كيبيك "otorhinolaryngology oncology research chair"، كما أنه كان الراعي الفخري لقسم&سانت جوستين في مستشفى مونتريال.

والجدير بالذكر&أن "أنجليل" ولد في 16 يناير (كانون الثاني) من العام 1942 وتوفي قبل يومين من عيد ميلاده. وكان قد تنحى جانباً عن إدارة أعمال "ديون"&في&الوقت&الذي انتشرت فيه الأخبار عن أن معركته مع السرطان قد أخذت منعطفاً نحو الأسوأ، رغم أن "ديون"&حاولت نزع فتيل التكهنات خلال مشاركتها في حملة لجمع التبرعات الخيرية في مونتريال في يوليو (تموز) الماضي، وقالت للصحافيين إن زوجها "على ما يرام حقًا، وهو يناضل للحفاظ على صحته". إلا أنها عادت وتحدثت لاحقاً خلال لقاء تلفزيوني عن سوء حالته، مشيرةً إلى أنها تعتني به وتطعمه عبر إنبوب لكونه عاجزاً عن استخدام حنجرته بسبب العلاج الشعاعي. كما&صرّحت حينها بأنه يريدها قوية ويطالبها بالغناء ومتابعة مشاريعها. ولقد عادت للغناء لفترة في لاس فيغاس إلا أنها سرعان ما توقفت بسبب سوء حالته، وعادت وصرّحت أن "زوجها يريد الموت بين ذراعيها" في أواخر السنة الماضية لتنقطع أخبارهما وتعود إلى الواجهة مع خبر وفاته.

يُذكر أن تفاصيل الجنازة لا تزال غير معلنة في انتظار قرار العائلة وإعلانها رسمياً، علماً أن "ديون" كانت قد كتبت مدونتين عبر حسابها الخاص على "فيسبوك" باللغتين الإنكليزية والفرنسية تعلن بهما وفاة زوجها وتطالب باحترام خصوصية العائلة في وقتها الصعب.
&

C'est avec une profonde tristesse que nous vous annonçons que René Angélil, 73 ans, est décédé ce matin à sa résidence...

Posted by Celine Dion on&Thursday, 14 January 2016
&

Rene Angelil, 73, passed away this morning at his home in Las Vegas after a long and courageous battle against cancer....

Posted by Celine Dion on&Thursday, 14 January 2016