يستمر الجدل حول&فيديو كليب “Hymn For The Weekend - ترنيمة لنهاية الأسبوع" لـ"بيونسي وكولدبلاي"&وسط التجاذبات في التقارير الإخبارية والتعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي،&فيما برز تقرير يقول أن الفيديو كليب&صُوِّر في الهند بينما تم تنفيذ مؤثراته الصوتية والبصرية&باستوديو متطور في إسرائيل.&


&بيروت: يستمر الجدل&حول فيديو كليب “Hymn For The Weekend - ترنيمة لنهاية الأسبوع" لـ"بيونسي وكولدبلاي"&وسط التجاذبات في التقارير الإخبارية وعلى مواقع التواصل الإجتماعي بين مؤيد ومعارض، بحيث يستمر انتقاده&باعتباره استغل الثقافة الهندية في الموسيقى والفيديو لهذه الأغنية التي جمعتهما،&فيما برز تقرير يقول أن الفيديو كليب صُوِّر في الهند،&بينما تم تنفيذ مؤثراته الصوتية والبصرية باستوديو متطور في إسرائيل.
&

ولقد&دافعت بعض الآراء عنهما&باعتبارهما قصدا الإحتفال بالتراث الهندي بقصدٍ شريف ونوايا طيبة، لا بقصد الإساءة، فقالت المغردة الهندية سيما غوسوامي: إن كانت بيونسي متهمة بالإساءة للثقافة الهندية بارتدائها الزي الهندي فماذا عن الهنود الذين يرتدون الزي الغربي؟! فيما&رد مغرّد آخر يدعى سام قائلاً أن بيونسي أساءت لثقافته، وقال آخر لقد أساءت لنا عندما دفعتنا للإستماع لهذه الأغنية الهابطة مع كولدبلاي أكثر من الإساءة لزينا الهندي.
&

من جهةٍ أخرى، كثرت الإتهامات لهذا الفيديو بأنه مسيء ليس فقط للثقافة الهندية بل للهند كبلد بشكلٍ عام، حيث أنه لم يركز على القيم الروحية بل&على الإحتفالات التي لا تختصر ثقافة الهند. وكان لافتاً ما ورد في أحد التقارير&في صحيفة Independent الذي سخر من "أكسيسوار" الوجه الذي تضعه بيونسي في الفيديو بحيث شبّهه لحالة رجل يضع ربطة عنقه أعلى بـ7بوصة(inch) من موقعها الصحيح! وسأل لماذا يحاولون اختصار الهند في الأزياء والألوان وأطفال الشوارع الفقيرة بينما بلدنا أرسل بعثات علمية إلى المريخ ولدينا العديد من المعالم السياحية والحضارية، كما أن الهند مليئة بالمراكز التجارية الضخمة، فهل تناولها أي عمل فني بصورته؟

وانتقد كاتب المقال أهل البلد والقيمين على الفن فيه، سائلاً: ألا يشكل الهنود نصف العشرين مليون شخص الذي رفعوا رصيد هذا الفيديو كليب بنسبة المشاهدة؟! وأضاف: لماذا لا يهتم فنانو الهند والمخرجون الأجانب الذين يختارون مواقع تصوير لهم في البلد برسم معالم البلاد بشكلٍ صحيح؟ معتبراً أن العالم يجب أن يرى الهند بصورتها الحضارية ومن المجحف بحقها اختصارها بمشاهد فيديو كليب Hymn for the weekend.
&



وفي حين تستمر التجاذابات بين مؤيد اعتبر كل هذه الضجة حول الإساءة للثقافة الهندية بلا معنى وآخرين أصروا على موقفهم باعتباره استغل مشاهد من احتفالاتهم، برز تصريح جريدة "هآرتس" الإسرائيلية&التي&فاخرت بأن "هذا الفيديو كليب الذي صًوِّرَ في مومباي في الهند تميّز وحقق نجاحاً كبيراً، علماً أن كل مراحل التصميم والرسوم المتحركة والعناصر البصرية الإضافية فيه، أجريت على مدى ثلاثة شهور في استدوديو بإسرائيل".

أمام هذا الواقع يبقى الجدل مستمراً حتى يصدر تصريحاً بلا لبس من صنّاع هذا الفيديو كليب وبطليه&ليؤكد أو ينفي ما ورد في "هآرتس"،&أو يعبّر عن&وجهة نظرهم وحقيقة قصدهم من&استعانتهم بالثقافة الهندية&في عملهم المصور، الأمر الذي لم يحصل&حتى الساعة.

فيما يلي رابط الفيديو كليب: