إيلاف من الرباط: تحتضن مدينة وادي لاو المغربية القريبة من محافظة تطوان (شمال)، ابتداء من مساء اليوم السبت 20 اغسطس الجاري، فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان "اللَمة" الثقافي، الذي يحتفي هذه السنة بالبيئة والشاطئ، تحت شعار "وادي لاو شاطئ اللواء الأزرق والحفاظ على البيئة البحرية" بمشاركة فنانين مغاربة وأجانب.

وأوضح بيان للمنظمين تلقت "إيلاف" نسخةً منه أن هذه الدورة التي تصادف الإحتفالات بذكرى ثورة الملك والشعب التي تُعتبَر مناسبة وطنية وعيد ميلاد العاهل المغربي الملك محمد السادس، تتضمن برنامجا ًموسيقياً وثقافياً متنوعاً بمشاركة مطربين وفنانين مغاربة وأجانب، مبرزاً أن مهرجان "اللمة"، يستضيف أيضاً، فرقة إبن مدينة تطوان الراحل عبد الصادق شقارة للموسيقى الأندلسية، والمجموعة الموسيقية "غروبو لوس تونا" من الشيلي.

وأبرزالبيان ذاته أن تنظيم هذه التظاهرة يندرج في إطار الحق في الثقافة والفنون، ومن أجل دعم الوجهة السياحية لمدينة وادي لاو الشاطئية، والتنشيط الثقافي باعتباره مرتكزاً أساسياً لتحقيق التنمية الشاملة وتوفير فضاء متجدد للتعريف وإبراز الموروث الحضاري والإنساني لمختلف مناطق المغرب.

قريد غنام

الملاحي:
وفي تصريح لـ"إيلاف" أكد محمد الملاحي مدير المهرجان على أهمية هذا الموعد الفني والرياضي والثقافي، الذي بات تقليداً سنوياً، مشيراً أن هذه الدورة تشكل فرصةً للتعريف بما تم تحقيقه في مجال التنمية، وكذا إبراز مؤهلات المنطقة التي تزخر بعدة خصوصيات.

وأضاف أن تنظيم هذه الدورة يشكل حدثاً سياسياً وثقافياً لمدينة وادي لاو ويواكب الطفرة البنيوية والتنموية التي تعرفها المنطقة. موضحاً أن إدارة المهرجان تسعى إلى إرضاء مختلف الأذواق من خلال تنوع فقرات المهرجان.

رشيدة طلال

البرنامج:
هذا ويفتتح سهرات مهرجان "اللمة" الفنان المغربي فريد غنام وفرقة الفلامينكو و الفنان يوسف الحسيني، كما تعرف باقي فقرات المهرجان التي تستمر الى غاية الجمعة 26 أغسطس الجاري مشاركة كل من الفنان المغربي سعيد موسكير ومجموعة أهل الحال والفنانة المغربية رشيدة طلال وفيصل الشيخي وآمال عبد القادر وفنان الراب المغربي "مسلم" وزهير البهاوي وعدد من فناني الموسيقى الشعبية المغربية.

سعيد موسكير

يُذكر أن مهرجان "اللمة"، الذي يقام صيف كل سنة ببلدة وادي لاو الساحلية، قد نجح منذ انطلاقته في إبراز التنوع الثقافي المغربي وبعث المقومات التراثية والفنية والثقافية لمنطقة واد لاو والمناطق الجبلية عموماً. كما ساهم في القفزة التنموية التي عرفتها هذه المدينة في تطور هذا المهرجان وتحويله إلى قبلة ٍوطنية سنوية لمختلف الفنانين والمبدعين.

آمال عبد القادر