"إيلاف" من بيروت: تناول المغردون الآسيويون الممثل الشهير مات ديمون بأسلوبٍ ساخر تعليقاً على دوره بفيلم The Great Wall. بحيث أنهم قصدوا إحراجه بأغرب الطرق وأكثرها فكاهة. فقد اعتبر بعضهم أن تجارب أداء فيلم "ذا غريت وول" كانت غلطة فادحة، وانتقدوا ذلك بشدّة. 

ولقد استخدم رواد مواقع التواصل الإجتماعي منبر "تويتر" ليوجهوا عبر تغريداتهم هذا الأسبوع النقد اللاذع للممثل لـ "ديمون" في دور البطولة الذي أدّاه في هذا الفيلم. وعلى ما يبدو، فقد قصدوا استفزازه من خلال توجيه الشكر بطريقةٍ ساخرة كـ"منقذ للصين"، وجاءت غالبية التعليقات عبر وسم(شكراً مات ديمون) #ThankYouMattDamon.

ويؤدي هذا النجم العالمي في الفيلم الذي بدأ عرضه في صالات السينما منذ يوم الجمعة، مع بيدرو باسكال دور العميلين المأجورين اللذين يصطدمان بأسرار سور الصين العظيم ويدخلان في معركة بين المحاربين الصينيين والوحوش الخرافية. ولأن ديمون كان البطل الذي ظهر على الملصقات الدعائية، انهالت عليه الإنتقادات الواسعة ووصل الأمر لاتهام الفيلم بإدامة فكرة عقدة المنقذ الأبيض الأميركي ما أثار موضوع العرقية.

من جهةٍ أخرى، أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أنّ تجارب الأداء لهذا الفيلم جاءت بنتيجة التعاون بين شركات صينية وهوليوودية لإنتاجه، وتجنباً للنقد بحجة العنصرية واستغلال الحضور الصيني بطريقةٍ غير منصفة. منعاً لتكرار ما حدث في الماضي في أعمال ضرب فيها الجمهور بنقده على الوتر الحساس لدى الجمهور الصيني بتوجيه اتهمة العنصرية للأفلام بسبب إعطاء الممثلين الآسيويين أدواراً غير مهمة وهامشية في الأعمال المشتركة. علماً أنه في ظل غياب النجوم الآسيويين عن هوليوود – كان حضور الخيارات الأخرى ضرورياً، بحيث جاء اختيار سكارليت جوهانسون كبطلة للفيلم المقتبس عن سلسلة الرسوم المتحركة اليابانية "Ghost in the Shell"، وإيما ستون كامرأة ربع أصولها من الصين وربع آخر من هاواي في فيلم "ألوها"، لكن المغردون بدوا وكأنهم ضاقوا درعاً بهذه الخيارات. 

 


أعدّت "إيلاف" هذا التقرير نقلاً عن "هافينغتون بوست". المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

http://www.huffingtonpost.com/entry/thank-you-matt-damon_us_58a710ace4b037d17d27170f