إيلاف من بيروت: فاز المتسابق الفلسطيني يعقوب شاهين بالموسم الرابع من برنامج اراب ايدول، مخالفاً كل التوقعات التي تنبأت بفوز المشترك اليمني لأسباب سياسية، ولأنه سبق لفلسطين أن خطفت اللقب قبل عامين. 

يذكر أن الحلقة الختامية من برنامج "أراب أيدول" في موسمه الرابع سجلت أعلى نسبة تصويت في تاريخ البرنامج، وشهدت تنافس المشتركين يعقوب شاهين وأمير دندن من فلسطين، والمشترك عمار محمد من اليمن، على الفوز باللقب، إذ إن المستوى كان متقاربًا بين المتسابقين الثلاثة. كما سادت الروح الرياضية المسرح بعد إعلان النتيجة، حيث أهدى يعقوب اللقب إلى زميليه، معتبرًا أنهما "الأيدول"، وبادلاه التهنئة بفوزه المستحق.

الجدير بالذكر أن الفنانة شيرين عبد الوهاب أحيت الحلقة الختامية من البرنامج، وإنتزعت خلال أدائها لأغنية "كدة يا قلبي" دموع اللجنة والمشاهدين بسبب إحساسها العالي وروعة أدائها، لتعود وتغازل وائل كفوري في إطلالتها الثانية بعد أن غنّت باقة من أجمل أغنياتها القديمة والجديدة، ولقيت تفاعلاً جماهيرياً لافتاً. وكان قد سبقها حامل لقب "محبوب العرب" محمد عسّاف الذي أحيا - إلى جانب المشتركين الثلاثة - الجزء الأول من الحلقة الختامية، حيث قدّم المتنافسون على اللقب وصلاتهم الغنائية الأخيرة.

 

أبرز التفاصيل
وتابع الحلقة الختامية من داخل الاستوديو ياسر محمود عباس نجل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي تفاعل بحماسة مع المشاركَين الفلسطينيين وهنّأ الفائز باللقب متمنياً له التوفيق في مسيرته الفنية. كما شهدت الحلقة حضور الرئيس التنفيذي لـ "مجموعة MBC" سام بارنيت.. إلى عددٍ من المدراء والتنفيذيين في المجموعة، وذلك طبعاً إلى جانب كبار المدعوين وأهل الصحافة والإعلام، إلى ملايين المشاهدين في المدن والعواصم العربية وخارجها، ولا سيما في كل من فلسطين واليمن، حيث تجمهر الآلاف أمام شاشات التلفزيون في المنازل والمقاهي والشوارع الكبرى استعداداً للابتهاج بإعلان الفائز.
بموازاة ذلك، تخلّلت سهرة السبت لوحة غنائية خاصة أعدّت للمناسبة، وتميزت بإلإبهار السمعي والبصري، تحت عنوان "ملعونة الحروب"، من كلمات أمير طعيمة، وألحان إيهاب عبد الواحد، وتوزيع ميشال فاضل.

جوائز حامل اللقب 
بموازاة نيله لقب "Arab Idol" بموسمه الرابع، فاز يعقوب شاهين بعدد من الجوائز العينية والمادية القيّمة، أبرزها عقد مع شركة "بلاتينوم ريكوردز" للإنتاج والتوزيع الموسيقي؛ وفرصة المشاركة مع كبار نجوم العالم العربي في رحلة "ستارز أون بورد" – "Stars on Board"؛ إضافة إلى رصيد حجوزات فندقية بقيمة 50,000 دولار من تطبيق "يا مسافر"، أحد الرعاة الرسميين للبرنامج.


وقائع المؤتمر الصحفي
بُعيْد اختتام الحلقة الأخيرة وإعلان الفائز، عقدت "مجموعة MBC" مؤتمراً صحفياً ضمّ إلى حامل اللقب يعقوب شاهين، كلاً من النجوم - أعضاء لجنة التحكيم: وائل كفوري ونانسي عجرم وأحلام وحسن الشافعي.. إلى مـازن حـايك المتحدّث الرسمي بإسم "مجموعة MBC" ومدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية.

وفي مستهل المؤتمر، أعرب يعقوب شاهين عن سعادته بالفوز، وقال: "مشواري في "أراب آيدول" أشبه بـ حلمٍ تحقّق. فقد بدأتُ الرحلة بتفاؤلٍ، وتمكّنت من اجتياز كافة مراحل البرنامج إلى أن وصلت إلى الفوز باللقب"، وتوجه يعقوب شاهين بالشكر إلى كل من دعمه وصوّت له داخل فلسطين وخارجها، وكل من وثق بموهبته، كما شكر النجوم - أعضاء لجنة التحكيم فرداً فرداً، "الذين استفدتُ من نصائحهم وإرشاداتهم وانتقاداتهم البناءة"، وأثنى على المؤازرة والدعم اللذيْن حظي بهما من قبل القيّمين على البرنامج وفريق الإنتاج. ولم ينسَ يعقوب الإشارة إلى التجربة الملهمة التي خاضها "محبوب العرب" محمد عساف، وفوزه بلقب البرنامج بموسمه الثاني.

حايك
بدوره، أشار مـازن حـايك، المتحدّث الرسمي بإسم "مجموعة MBC"، في معرض ردّه على أسئلة الصحافيين، إلى أن يعقوب شاهين وزميلَيه اللذيْن تمكّنا من بلوغ المرحلة الختامية كانوا جميعاً يستحقّون الفوز. وأعرب حايك عن سعادته بأن يسجّل الفوز شاب ينتمي إلى مدينة السلام والتسامح بيت لحم. لافتاً إلى أن "هذا الفوز يحمل يعقوب مسؤولية مضاعفة أولاً من الناحية الفنية ودوره في الإرتقاء بالفن الذي يقمه جيل الشباب، وثانيًا من حيث رمزية كونه يأتي من مدينة السلام والمحبة بيت لحم، وبالتالي البعد الأخلاقي الذي يتماهى مع نشره ‏لرسالة السلام والتسامح والمحبة والأخوة وحوار الثقافات والأديان". ‎وفي إجابته على سؤال حول إذا ما كانت MBC تقوم بتسييس البرنامج، أجاب حايك؛ "‏MBC لا تسيّس البرنامج إطلاقًا، ولكن بعض السياسيين جذبهم ألق البرنامج ونجاحه، علمًا أن كل مشترك يحمل قصة إنسانية ووجعًا عميقاً أبعد من السياسة بمفهومها الضيق." وشدّد حـايك على ما وصفه بـ "القيمة الإنتاجية العالية التي بدت جليّةً في الحلقات المسجّلة والمباشرة، بإشراف الزميلة سمر عقروق، المديرة العامة للإنتاج في "مجموعة MBC"، والمخرج عماد عبود، ومتابعة من أسرة البرنامج وفريق عمل MBC المحترف." وختاماً أشاد حـايك بالجهود التي بذلها النجوم - أعضاء لجنة التحكيم لناحية تقييم المشتركين وانتقائهم ومن ثم توجيه النقد البنّاء ومتابعتهم وتوجيه النصائح لهم عبر كافة مراحل البرنامج".‏

كفوري
من جهته، هنّأ وائل كفوري يعقوب شاهين والشعب الفلسطيني بهذا الفوز، مذكراً بتميز أدائه خلال البرنامج وتفاعل الجمهور الواسع معه. كما أشار إلى الصعوبات التي واجهت المشتركين والجهود التي بذلوها بين تصوير وتسجيل قبل الوصول إلى العروض المباشرة، معتبراً أن من تأهلوا إلى المراحل النهائية هم بمثابة أبطال حقيقيين. ودعاهم إلى المثابرة والاجتهاد ليتمكنوا من الاستمرار في نجوميّة حصدوها في البرنامج.

أحلام
بدورها، أثنت أحلام على فوز يعقوب شاهين باللقب، واعتبرت أن "هذا الشاب أدخل فرحة كبيرة إلى قلوب الناس والعالم العربي أجمع، وليس إلى قلوب أبناء فلسطين فحسب". وقالت إنها لشدّة ما كانت مستمتعة بالأصوات التي ظهرت في هذا الموسم، لاسيّما من وصلوا إلى المراحل الأخيرة، تمنت ألاّ تنتهي حلقاته.

عجرم
أما نانسي عجرم فعلّقت بأن يعقوب شاهين استحق اللقب عن جدارة، قائلة إن ما يميّز الموسم الرابع كان عدم الاتفاق بين الجمهور على تشجيع موهبة معينة، بل صوّتوا لعدة مواهب متميزة مشددة على أن يعقوب يمتلك كل مواصفات النجوميّة، متمنية له مستقبلاً فنيّاً ناجحاً

الشافعي
وختم حسن الشافعي بالإشارة ‏إلى أن الموسيقى والغناء مسألة ذوق جماهيري يترجم خلال التصويت، وبالتالي لا قواعد ثابتة أو شروط معينة تحدد من سيفوز.. فإن من يحصد أكبر نسبة من التصويت يحمل اللقب.. لذا فإن ‏الارتقاء بذوق الجمهور ووعيه الموسيقي سيصب حتمًا في صالح من هو أجدر بالتأهل والفوز.. وهذا ما كان.