"إيلاف" من القاهرة: إختيرت الفنانة صبا مبارك لعضوية لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية ضمن الدورة المقبلة لمهرجان "مالمو" للسينما العربية بالسويد. وكشف مديره المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي عن اختيارها بلجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية (الطويلة والقصيرة) ضمن دورته السابعة المقرر إقامتها في الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر – تشرين الأول 2017. علماً أنه يهدف لعرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنوياً الآلاف من المخرجين، الممثلين، المنتجين ومحبي السينما من جميع أنحاء العالم.
وجاء هذا الإعلان من خلال مركز السينما العربية المتواجد حالياً في سوق الفيلم ضمن مهرجان كان السينمائي، حيث تُشارك "مبارك" والقيمون على مهرجان "مالمو" ضمن فعاليات المركز الساعية للترويج للسينما العربية.

مبارك
وتقول "مبارك" التي شاركت في مهرجان مالمو عن مشاركتها كعضو لجنة تحكيم "ما يجعلني مندفعة لهذا الاختيار هو المكانة المتميزة التي حققها في أوروبا بدوراته الست السابقة، ودوره في التعريف بالسينما العربية وتنوعها بين الأوروبيين، وكذلك ربطه لأعضاء الجاليات العربية بثقافتهم الأصلية".

قبلاوي
وعن هذا الإختيار يقول "قبلاوي" أن علاقة الفنانة الأردنية بالـمهرجان بدأت منذ دورته الأولى بفيلمها "مدن ترانزيت"، وفي الدورة التالية شاركت بفيلم "بنتين من مصر"، إلا أنها خلال الدورتين لم تتمكن من التواجد بالمهرجان لانشغالها بأعمالها السينمائية والمسرحية. أضاف: "هذا العام، ومن خلال مركز السينما العربية، نعلن عن اختيارها لعضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية (القصيرة والطويلة) بالدورة السابعة من المهرجان باعتبارها نجمة عربية استطاعت أن تخترق كل الحدود بين الدول في العالم العربي وأفلامها متواجدة ومعروفة لدى الجاليات العربية بأوروبا، وهذا سيجعل حضورها مميزاً على السجادة الحمراء في حفل الإفتتاح".

الجدير ذكره أن "مبارك" تتواجد مع القيمين على مهرجان مالمو في الدورة السبعين من مهرجان "كانّ" عبر شراكتهما في مركز السينما العربية، وهو ما تحدث عنه "قبلاوي" قائلاً "مهرجان مالمو للسينما العربية هو أحد الشركاء بـمركز السينما العربية منذ تأسيسه في العام 2015. وأحد أهداف المركز هو إتاحة اللقاءات المشتركة بين السينمائيين العرب، وهو ما حققه لكل من مهرجان مالمو والنجمة صبا مبارك".