"إيلاف" من بيروت: إنطلقت الدورة الثانية لأول مهرجان متخصص في أفلام الرعب والفانتازيا والإثارة والخيال العلمي في المنطقة العربية في بيروت بفيلم The Nile Hilton incident الذي يرتبط موضوعه بقضايا المنطقة. وهو مهرجان "مسكون" الذي اختار القائمون عليه افتتاح النسخة الثانية منه في صالة متروبوليس السينمائية وسط العاصمة اللبنانية بفيلم للمخرج والكاتب والمنتج التلفزيوني والصحفي السويدي من أصل مصري طارق صالح الذي كان في مطلع تسعينيات القرن الماضي من أبرز الأسماء في عالم الجرافيتي في السويد. 


وينتمي هذا العمل لفئة الأفلام التشويقية وتدور أحداثه بمصر في العام 2011 قبل أسابيع من الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك. ويتناول في قصته موضوع ضابط شرطة في القاهرة يحقق في جريمة قتل مغنية مشهورة في النادي الليلي التابع لفندق نايل هيلتون.

وفيما يعتقد المشاهد أن دافع الجريمة عاطفي بحت سرعان ما يكتشف أن أسماء كبيرة وذات نفوذ في مصر متورطة مباشرةً في الجريمة المروعة، وأن القضية أكبر بكثير من قصة عاطفية انتهت بطريقةٍ مأساوية. وعلى الرغم من الضغوط لاستبعاده من القضية فإن الضابط يصرّ على تحقيق العدالة بأي ثمن.

حاز الفيلم عند عرضه للمرةِ الأولى في مهرجان "صاندانس السينمائي" في الولايات المتحدة على جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مسابقة "سينما الدراما العالمية". علماً أن "صالح" استوحى قصته من حادثة حقيقية وقعت في العام 2008 وانطلق منها ليعالج أكثر من موضوع متعلق بعالم السلطة والفساد المتغلغل في داخله. وقال في مقابلته خلال عرض الفيلم بـ"المهرجان" أن أجواء الفيلم القاتمة هي في الدرجة الأولى تحية إلى المخرج الأميركي الراحل سيدني لوميت. وأضاف: "آمل أن تحضر روحه إلى إحدى دور السينما حيث يُعرَض الفيلم في نيويورك على وجه التحديد وأن يبتسم لمحاولتي البسيطة في إلقاء التحية إلى أعماله".

ويُعرَض في "مسكون" أيضاً عدة أفلام بينهم فيلم آخر يتناول مواضيع مرتبطة بالعالم العربي وهو Cold hill من النمسا للمخرج الفائز بجائزة أوسكار ستيفان روزوفيتسكي. وهو فيلم قاتم يعالج التطرف الديني بأسلوبٍ إجتماعي مشوق، وستحضر بطلته فيوليتا شوارولو لتقديمه إلى الجمهور اللبناني.

يُذكر أن مهرجان "مسكون" من تنظيم شركة "أبوط للإنتاج" بالتعاون مع جمعية متروبوليس والأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة – جامعة البلمند وموقع "سينيموز" الإلكتروني. وهو يستمر حتى السابع عشر من سبتمبر الجاري، علماً أن أفلامه تناقش أيضاً مواضيع الحلم العربي واللاجئين وغيرها من الشؤون المرتبطة بقضايا لبنان والدول العربية.