"إيلاف" من بيروت: تحت شعار "نساء من أجل التغيير"، تقديراً لدور المرأة وضلوعها في كل الميادين، انطلقت الدورة الأولى من "مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة" 
التي يشارك فيها 55 فيلماً من ثلاثين دولة توزعت على الصالات اللبنانية بتنظيم من "مجتمع بيروت السينمائي". وهي أعمال متنوعة تناولت قضايا تعنى بواقع المرأة ومواجهتها للمصاعب والتحديات ومعاناتها مع العنف والتمييز الجنسي. ويتضمن المهرجان أفلاماً مستقلة أنتجتها وأخرجتها نساء، إلى جانب عدد من الأفلام الوثائقية والقصيرة والندوات. 

وكان حفل الإفتتاح برعاية وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان، قد كرّم الفنانة المصرية إلهام شاهين بحضور السفير المصري محمد النجاري وصاحب فكرة المهرجان سام لحود، ونجمات مصر فيفي عبده وناهد السباعي والإعلاميتين هالة سرحان وبوسي شلبي، والمخرجة كاملة أبو ذكري وكوكبة من أهل الفن والإعلام في لبنان.

وكان للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلمة ألقتها أمينة السر كوليت مسعد، ومثلت فيها رئيسة الهيئة كلودين عون روكز. حيث رحبت "بالمناضلات الآتيات من بلاد النيل، سيدات ناضلن في الواقع فنقلن صورة هذا الواقع إلى الشاشتين الصغيرة والكبيرة، فأوصلن صورة المجتمع المصري والعربي وحياة المرأة فيه بأدق تفاصيله". وقالت: "نحن كهيئة وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني أطلقنا حملة "لبنان بيقوي بوجودك". وسنحقق كل أهدافنا وسنصل إلى وقت لن نقول فيه إن ثمة مرشحات بل سنقول إن النساء يشكلن نصف البرلمان اللبناني لنصل إلى قوانين منصفة".

بدوره صاحب فكرة المهرجان ومديره سام لحود، شدد على أنّ الحاجة ملحة لتكثيف المبادرات الداعمة للثقافة والفنون والرامية إلى تمكين المرأة في المجتمع لكونها شريكة أساسية للرجل"، داعياً لإنشاء الهيئة الوطنية للسينما والمسرح والتلفزيون بكل ما تتضمنه من تنظيم للقطاع، لتصويب العمل النقابي وتنظيم الصندوق الوطني للثقافة والفنون، والنهوض بالسينما اللبنانية عبر تكثيف سبل دعمها. 

أوغاسبيان
ولقد أثنى "أوغاسابيان" على جهود المنظمين مرحّباً بضيوف المهرجان من مصر، مشيراً إلى أنّه يعتبر أن الله أنعم عليه بمنصب وزير الدولة لشؤون المرأة، لأن الوزارة لا ترتبط بالمرأة فقط بل بالإنسانية. وأشاد بالفنانة إلهام شاهين باعتبارها تمثل نموذجا يحتذى به، لأبداعها على المستوى الإنساني والثقافي، والسينمائي، وقال: إنّها مثال للمرأة العربية القادرة ليس على أن تكون شريكا رئيسيا، بل أن تكون قيادية وقائدة في العالم العربي الذي يحتاج إلى التنوع والابتكار. ثم سلمها درع التكريم .

شاهين
وقالت "شاهين": نلت العديد من التكريمات في بلاد كثيرة ولكنّني لم أشعر بجمال التكريم كما شعرت به في لبنان. وشكرت للوزير ومنظمي الحفل والمتحدثين فيه ما قيل عنها وعن مصر والسينما فيها وعن المرأة. وقالت: "سعيدة بأن يكون ثمة مهرجان لسينما المرأة في لبنان، البلد الجميل المتذوق للفن. بعد أن كنت الرئيسة الشرفية لمهرجان أسوان لسينما المرأة، لأنها الحاكمة الأولى كانت في أسوان وهي الملكة حتشيبسوت".
وأوضحت أنها لا تنتج الأفلام للربح المادي بل للمفهوم الأدبي. لافتة إلى إنّ فيلم يوم الستات حاز على جوائز عدة منذ عرضه في العام 2017. 
وأشارت إلى أن مخرجة الفيلم كاملة أبو ذكري هي من أهم المخرجين وهي تعتبرها المخرجة الأولى في مصر الآن، فالفيلم الأول "واحد صفر" نال خمسين جائزة، في الوقت الذي نال "يوم الستات" 18 جائزة وما يزال ينال الجوائز. ومن ثم جرى عرض فيلمها "يوم الستات".

يذكر أن حفل الافتتاح تضمن عرض ريبورتاجاً مصوراً عن 55 فيلما اختارتها لجنة المهرجان للمشاركة في نسخته الأولى، وهي ستعرض في صالات "غراند سينما" في فردان والأشرفية بين 14 و18 مارس الجاري، منها 18 فيلما لبنانيا.