"إيلاف" من بيروت: أعلن القائمون على مهرجان "كان" السينمائي الدولي عن الأفلام المشاركة في دورته الواحدة والسبعين، بمشاركة الفيلم اللبناني الطويل في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتصدّر لبنان القائمة بفيلم "كفرناحوم" للفنانة المخرجة نادين لبكي وإنتاج خالد مزنر في تجربته الأولى في السينما. علماً أنه من كتابة "لبكي"، جهاد حجيلي وميشال كسرواني، بمشاركة جورج خباز وتعاون خالد مزنر الذي وضع الموسيقى التصويرية له. وتدور أحداثه حول الطفولة المهمّشة بقصة صبي يثور على الحياة التي فُرِضَت عليه ويقرر أن يرفع قضية لإستعادة حقه المسلوب.


لبكي
وصرّحت "لبكي" أنها "سعيدة وفخورة" باختيار فيلمها الأخير للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" المقرر بين 8 و19 من شهر مايو المقبل، ليكون أول عمل لبناني منذ 27 عاما ًينافس على جائزة سعفة المهرجان. حيث أنه لم يُدرَج أي فيلم لبناني في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" منذ العام 1991، عندما شارك فيها فيلم "خارج الحياة" للمخرج الراحل مارون بغدادي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم.


يشار إلى أنها شاركت في لجنة تحكيم فئة "نظرة ما" في مهرجان كان عام 2015. وفاز فيلمها "هلأ لوين؟" بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو الدولي في العام 2011 بعد أن قام بعرضه العالمي الأول في مهرجان كان عن فئة "نظرةٍ ما". كما وشارك فيلمها الأول "كاراميل" في أسبوعي المخرجين في "كان" عام 2007.