شتم الممثل الأميركي الشهير، الحائز على جائزة الأوسكار، روبرت دي نيرو الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال البث التلفزيوني المباشر لحفل توزيع جوائز "توني" حيث قال بحدة رافعاً قبضتيه على مسرح قاعة Radio City Music في نيويورك: "F*** Trump" وكانت المفاجأة أن عددٍ كبير من الممثلين المسرحيّين والمخرجين والمنتجين، قد وقفوا مصفقين رغم صدمتهم بما قاله. لكنه أتبع جملته قائلاً: "لم تعد عبارة فليسقط ترمب كافية، بل F*** Trump".

وجاء كلام النجم الشهير الذي عُرِفَ بمعارضته الشديدة للرئيس الأميركي خلال تقديمه لمغنّي الروك بروس سبرينغستين، الفائز بجائزة توني الذي سبق له أن طالب الجمهور بالتصويت له لالتزامه السياسي. وخاطبه قائلاً: "بروس، يمكنك أن تزلزل المكان أكثر من أيِّ شخصٍ آخر. والأهم من ذلك، أنك تؤثر على التصويت في هذه الأوقات العصيبة. لطالما ناضلتَ بكلماتك الخاصة من أجل الحقيقة، والشفافية، والنزاهة في الحكومة. ونحن بحاجة ألأشخاص مثلك في الوقت الراهن". 
وبعد أن عزف "سبرينغستين" على البيانو بأداءٍ مقتبس من عرضه الغنائي Springsteen on Broadway الذي غنى فيه أغنيته الكلاسيكية الرائعة My Hometown، تحدَّث الكاتب المسرحي توني كوشنر قائلاً: "أكاد لا أصدّق أنه فعلها على الهواء. لكنه دي نيرو، فمن يستطيع مجادلته". وأضاف واصفاً رئاسة ترمب "بالخطأ الهتلري"، الذي وضع "نرجسياً على حافة الجنون في البيت الأبيض".


يشار إلى أن دي نيرو ليبرالي ينتقد ترمب (الجمهوري) بشكلٍ متزايد. وقبل شهر من انتخابه رئيساً، دي نيرو وصف ترمب بأنه "غبي"، وقال: "أودّ أن ألكمه على وجهه". مع الإشارة إلى أن لذي يُعدُّ أحد الممثلين الذين يحظون باحترامٍ كبير في الولايات المتحدة، وقد فاز بجائزتَيْ أوسكار عن دوره في فيلمي Raging Bull والجزء الثاني من سلسلة The Godfather.

البيت الأبيض من جهته، لم يُطلب منه تقديم تعليقٍ على ما حصل؛ كما لم تطلب شبكة CBS الحصول على مزيدٍ من التعليقات بدورها.