كشف تقرير بيئي مصري عن تلوث ملاحات الاسكندرية بشكل كبير بسبب غبار مصانع الحديد والاسمنت في المدينة.

فتحي الشيخ من القاهرة: يشكّل تلوّث الملح بغبار الاسمنت والحديد، خطورة كبيرة على المواطنين ممن يستخدمون ذلك الملح ويسبب عددا من الامراض الخطيرة لهم. وقد طالب تقرير بيئي صدر حديثا بضرورة تدخل الجهات المختصة بشؤون البيئة وصحة المواطنين، بشكل سريع للتنسيق مع الشركات المتسببة بالتلوث لاتخاذ جميع التدابير والوسائل التي تقضي على التلوث الذي تسببه للملاحات، والتي تنتج ملح طعام يتناوله ملايين المواطنين، ومعاقبة هذه الشركات في حالة استمرار تلك المخالفات، وإعطائها مهلة قليلة لتقنين أوضاعها.

ملاحات الاسكندرية ملوثة كثيرا مما يؤثر على صحة الانسان والبيئة

وأشار التقرير الصادر عن معهد بحوث الشواطئ، عن نسب التلوث في الشواطئ المصرية، إلى ان أجنة الأسماك ببعض المناطق، مصابة بتشوّه نتيجة الملوثات المختلفة التي تهدد الشواطئ المصرية، خاصة التسرب النفطي، والمخلفات الصناعية للشركات والمصانع، التى يتم إلقاؤها أو تصريفها بالمياه.

ما كشفه هذا التقرير ليس بالجديد كما يؤكد أبو العز الحريري عضو مجلس الشعب الاسبق عن مدينة الاسكندرية قائلا: غبار خبث الحديد المتصاعد من مصانع الحديد المجاورة للملاحات تسبّب سابقا في تلويث أحواض من الملاحات، ونتج من هذا التلوث إهدار 200 الف طن سنويا من انتاج الشركة، ايضا شركة البترول في منطقة وادي القمر والتي وضعت ماسورة صرف صناعي بقطر 10 سم وبطول 50 مترا لصرف المواد الكيماوية مباشرة في مجرى تغذية أحواض استخراج الملح وهو ما حرر عليه العديد من المخالفات لهذه الشركات، وأضاف ابو العز، ان ملاحات المكس في الاسكندرية تبدو وكأنها محاصرة من جميع الجهات، بمباني المصانع ومساكن الأهالي، وهذه المصانع لا تهتم بالبيئة بشكل اساسي.

هناك تقرير آخر يؤكد ما ذكره ابو العز، هو تقرير لجنة شؤون البيئة في المجلس المحلي للمحافظة، الذي أشار إلى وجود تلوث واضح في أحواض تركيز الملح رقم 4 عن طريق التراب الذي يتطاير من تشويهات خبث الحديد من مصنع إنتاج الحديد المجاور خاصة وأنها ملاصقة لهذه الأحواض.

التلوث الذي يصيب الملاحات له تأثير كبير على صحة الانسان حيث يصيبه بعدة أمراض كما يؤكد الدكتور مجدي حسن استاذ الامراض المعدية قائلا: يؤدي استعمال ملح ملوث في الطعام إلى اضطراب وظائف الكليتين و الاصابة بالفشل الكلوي وكذلك الكبد الوبائي وكذلك الانيميا، وهشاشة العظام و فقدان الذاكرة.

ومما يذكر أن مصر تنتج من الملح نحو 3.4 ملايين طن سنويا، وتحتل المرتبة الـ16 بين 62 دولة منتجة للملح في العالم، وان الملح يدخل في 14 الف صناعة منها عدد كبير من الصناعات الغذائية، بخلاف استعماله المنزلي، ويعد من الصناعات القديمة في مصر حيث أنشئ اول مصنع للملح في مصر في القرن الثامن عشر.