هناك مجموعة كبيرة من الزيوت المتوفرة في المتاجر ومحلات السوبر ماركت. لكن كيف يمكننا معرفة ما النوع الذي نحتاج إليه في المطبخ، وما هي الفوائد الصحية؟ الشيف إيلاف يلقي نظرة متفحصة على أنواع الزيوت .....
&
زيت الزيتون البكر الممتاز: هذا النوع من الزيت يضغط بارداً، وهذا يعني أن لديه رائحة حادة وفوائد صحية عالية. انه غنية بالمركبات الواقية التي تسمى بوليفينول. يحفظ زيت الزيتون البكر الممتاز للاستخدام في السلطات أو التتبيل لأنه يفقد رائحته وطعمه عند تسخينه. يختلف بشكل كبير في اللون والنكهة والسعر عن بقية الزيوت (ما يصل إلى 150 $ للتر الواحد). وكقاعدة عامة، الزيتون الناضج ينتج زيتاص ذهبي اللون وذو نكهة أكثر اعتدالا، في حين أن الزيتون الأخضر ينتج زيتاً داكن اللون وأكثر اخضرارا، وتتميز نكهته بالحدة.
&
زيت عباد الشمس: هذا الزيت الخفيف هو مصدر جيد لفيتامين (إي) ويحتوي على نسبة عالية من الدهون، وهو الخيار المثالي للخبز وكثيرا ما يستخدم في وصفات كعكة الجزر. الأنواع الأرخص تحتوي على نسبة أقل من الدهون صحية. يمكن استخدام الزيوت غير المكررة للأطباق الباردة في حين أن الأنواع المكررة تستخدم للقلي والخبز.
&
زيت الفول السوداني: يتميز بنكهة خفيفة وغير مكلفة ويمكن إنتاجه في جميع أنحاء العالم. يحتوي على مستوى عال نسبياً من الدهون المشبعة، وهو أفضل خيار لقلي البطاطا لأنه يتمتع بنقطة دخان مرتفعة.
&
زيت بذور اللفت: هذا النوع من الزيت متعدد الاستخدامات، ومصدر جيد لكل من الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة، لأنه يحتوي على أدنى نسبة من الدهون المشبعة مقارنة مع بقية الزيوت المذكورة، وأقل من نصف الكمية الموجودة في زيت الزيتون. وهو مصدر جيد للأوميغا 3،6 و 9، التي تساعد على الحفاظ على صحة المفاصل ووظائف الدماغ والقلب (10 أضعاف أوميغا 3 امثر من زيت الزيتون).
&
زيت الزيتون: اساس النظام الغذائي المتوسطي، غني بالدهون الأحادية المفيدة للقلب، لكنه متشبع للغاية إسوة بأنواع الزيوت الأخرى، وتتراوح دوجة تصفيته من الأخضر إلى الذهبي.
الزيوت النباتية: الخيار الاقتصادي للمطبخ، وهي في كثير من الأحيان مزيج من الزيوت - على سبيل المثال: اللفت، عباد الشمس والفول السوداني. يتم إعداده عادة ليكون بنقطة دخان عالية وبالتالي فهو مثالي للقلي العميق.
بعض الزيوت النباتية تحتوي على الزيوت ذات الإنتاج الضخم مثل فول الصويا وبذرة القطن، والتي تستخدم أساسا في إنتاج الغذاء الصناعي.
&