يقدم شيف "إيلاف" لقرائه طبق التورتيلا لكن بأسلوب مختلف عن المتعارف عليه.

المكونات

لتحضير الصلصة

- 2 ملعقة صغيرة من الفلفل الحار المجفف
- 1 كوب مياه مغلية
- 1 علبة صلصة طماطم 
- ملح وفلفل أسود مطحون حديثاً

لتحضير الحشو والفطيرة

- 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز
- 1 بصلة متوسطة مقطعة تقطيعا ناعما
- 2 فص ثوم مفرومين
- 2 حبة فلفل هالبينو الحار مقطعين تقطيعا ناعما
- 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري
- 500 غرام كوسة أو قرع صيفي مقطعين إلى قطع حجمها 1/4 بوصة
- 2 كوز ذرة ( الحبوب مأخوذة من الكيزان )
- 1 و3/4 كوب من الفاصوليا السوداء المطبوخة أو علبة مجففة
- 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض الطازج
- 1/2 كوب أوراق الكزبرة الطازجة، المفرومة جيدا، مع وجود كمية اضافية للتزيين
- 12 من رقائق الذرة
- حوالي 400 غرام من جبن مونتيري جاك المبشور

طريقة التحضير

تحضير الصلصة : تم تحميص الفلفل الحار في مقلاة عميقة كبيرة على درجة حرارة ما بين متوسطة ومرتفعة، إلى أن تفوح منه رائحته، وذلك لمدة دقيقتين. وبعدما يبرد الفلفل بما فيه الكفاية، يتم إخراج البذور الموجودة بداخله، ثم ينقل الفلفل إلى خلاط ويغطى بمياه مغلية، ويستمر الخفق لحين يصبح القوام ناعما ولينا ثم يترك ليبرد. وبعدها تضاف الطماطم وتخفق لحين امتزاج الخليط، ثم يضاف الملح والفلفل.

تحضير الحشو وتجميع الفطيرة : في نفس المقلاة التي استخدمت في تحميص الفلفل الحار، يُسَخَّن زيت الزيتون على نار متوسطة. ثم يضاف البصل ويتواصل الطهي، ويستمر التقليب إلى أن يلين البصل لمدة 5 دقائق. ثم يضاف الثوم وفلفل هالبينو ويستمر الطهي إلى أن يلينوا وتنبعث منهم روائحهم المميزة لمدة دقيقتين. ثم يضاف مسحوق الكاري لحين انبعاث رائحته لمدة دقيقة. ثم تضاف الكوسة ويستمر الطهي مع التقليب إلى أن تلين لمدة 5 دقائق. ثم تضاف حبات الذرة والفاصوليا ويستمر الطهي، مع هرس الفاصوليا قليلاً، ثم تقلب في عصير الليمون الحامض و1/2 كوب من الكزبرة.

ثم يسحن الفرن بعدها حتى درجة حرارة 200 درجة مؤوية. ويتم وضع مادة دهنية على صينية حجمها 9 × 13 بوصة. ثم يتم فرد طبقة رقيقة من الصلصة في القاع ( حوالي 1/2 كوب ). ثم يوضع ثلث خبز التورتيلا في الصينية ويمكن تقطيع الخبز إلى نصفين لتكوين طبقة متساوية. ثم يوضع الحشو باستخدام ملعقة فوق خبز التورتيلا ويوضع من أعلى ثلث مقدار الجبن ثم توضع أعلى الجبن طبقة أخرى من خبز التورتيلا ثم نصف كمية الصلصة المتبقية مع الجزء المتبقي من الحشو وثلث آخر من الجبن. وأخيرا توضع طبقات أخرى من خبز التورتيلا ثم الجزء المتبقي من الصلصة والجزء المتبقي من الجبن. وبعدها تستمر عملية الخبز لمدة 30 دقيقة، إلى أن يبدأ الحشو في تكوين فقاعات ويبدأ لون الحواف في التحول للون البني. ثم تترك لتبرد لمدة 10 دقائق ثم تقدم مع طبق سلطة من اختيارك.