طلال سلامة من روما: تعتبر دهون أوميغا 3، الموجودة أساساً في السمك، سلاح فعال لمحاربة ضعف القلب (cardiac insufficiency). وتخفض هذه الدهون نسب الوفيات لدى المصابين بضعف القلب بنسبة 9 في المئة. في حين تخفض عدد الداخلين الى المستشفيات للمعاجلة بنسبة 8 في المئة. كما تلعب أوميغا 3 دوراً هاماً في محاربة الشذوذ في دقات القلب. في هذا الصدد، تتأكد لنا فعالية زيوت السمك، ومنها أوميغا 3، عبر نتائج دراسة دامت أربع سنوات، قادتها مجموعة من الباحثين الإيطاليين، في الجمعية الوطنية لأطباء القلب ومعهد ماريو نيغري بميلانو، بالتعاون مع شركة "فايزر" الأميركية وشركتين صيدلانيتين إيطاليتين هما "سيغما تاو" و"اس بي آي".
على الصعيد المحلي، شارك في الدراسة المئات من أقسام طب القلب، المنتشرة في سلسلة من المستشفيات. كما شملت الدراسة آلاف المتطوعين. وتظهر النتائج أن حقن غرام واحد من أوميغا 3(المصنفة كذلك كأحماض دهنية عديدة عدم التشبع PUFA وبطيئة الأكسدة ونجدها في الأسماك وبعض أنواع الطحالب)، على شكل حبة دواء، طوال أربع سنوات، كان لها نتائج غير متوقعة. إذ هي قطعت خطر الوفاة من جراء ضعف القلب بنسبة 9 في المئة، وخفضت بنسبة 28 في المئة عدد الداخلين الى المستشفيات كي يخضعوا لمعالجة شذوذ دقات القلب لديهم.
على ضوء العديد من النتائج البحثية السلبية، المتعلقة بضعف القلب، تعتبر هذه النتيجة الإيطالية واعدة. تجدر الإشارة هنا الى أن ضعف القلب كثير الانتشار هنا، ويجلب معه تداعيات صحية قاتلة في بعض الأحيان. كما أن ضعف القلب يصيب 600 ألف شخصاً بإيطاليا وحدها.