بدأ العراق باتخاذ اجراءات صحية واقية من الانفلونزا المكسيكيّة خصوصًا في المدارس، وذلك من خلال نصب كاميرات حرارية ومفارز طبية على الحدود العراقية تعمل 24 ساعة في اليوم لرصد حالات الاصابة بالمرض من الوافدين، وتم تسجيل 3 وفيات و114 اصابة، اضافة الى 403 اصابات في صفوف القوات الاميركية مما اضطرت معه السلطات الى اغلاق مئات المدارس في انحاء البلاد والتعاقد على استيراد 4 ملايين لقاح مضاد للمرض.

أسامة مهدي من لندن : يتخذ العراق حاليًا اجراءات صحية احترازية عاجلة إثر الانتشار الواسع الذي تشهده البلاد لمرض انفلونزا المكسيك وبخاصة بين تلاميذ المدارس، حيث أعلن في بغداد عن نصب كاميرات حرارية ومفارز طبية على الحدود العراقية تعمل 24 ساعة في اليوم لرصد حالات الاصابة بالمرض من الوافدين إلى البلاد، حيث تم تسجيل 3 وفيات و114 اصابة، اضافة الى 403 اصابات في صفوف القوات الاميركية، مما اضطرت معه السلطات الى اغلاق مئات المدارس في انحاء البلاد والتعاقد على استيراد 4 ملايين لقاح مضاد للمرض .

وقالت وزارة الصحة العراقية إن حالات الاصابة بمرض انفلونزا المكسيك في البلاد قد بلغت حتى الان 114 اصابة بينها 42 بين التلاميذ.. موضحة انه من مجموع المصابين هناك 107 عراقيين و7 أجانب اضافة الى 403 اصابة بين القوات الاميركية. كما بلغ مجموع حالات الوفاة في عموم البلاد ثلاث منها اثنتان في بغداد وواحدة في النجف (110 كم جنوب بغداد) .
وأكد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي نشر كاميرات حرارية ومفارز طبية على طول الحدود العراقية تعمل على امتداد 24 ساعة في اليوم لرصد حالات الاصابة بالمرض بين الوافدين الى العراق موضحا تسجيل 7 اصابات بينهم .
واضاف انه تم التعاقد على أربعة ملايين جرعة من لقاح H1N1 مع احدى الشركات المنتجة فيما ينتظر وصول 350 الف جرعة منها خلال ايام قليلة . وقال في مؤتمر صحافي ببغداد quot;إن عدد الإصابات بأنفلونزا الخنازير بلغ 114 للعراقيين إصابة بينهم 7 من الأجانب، مشيرًا الى حدوث ثلاثة وفيات واحده في بغداد واثنتين في النجف (110 كم جنوب بغداد) . واوضح ان الاولوية في التلقيح من المرض ستكون للعاملين في المجال الصحي والملاكات الادراية والسياسية التي تقود البلد ومن ثم الفئات المتخاطرة التي تشمل الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى، اضافة الى المصابين بمرض المناعة المكتسبة .
واشار الى تشكيل غرفةَ عمليات مشتركة مع مجالس المحافظات والجهات التربوية في البلاد لمتابعة تطورات انتشارِ المرض . وشدد في مؤتمرٍ موسعٍ نظمته وزارته مع مجالسِ المحافظات ومديريات التربية على أهمية تظافرِ جميعِ الجهود والامكانيات للتصدي للمرضِ من خلال البحث عن السبلِ الكفيلة بتطويقه . وخرج المؤتمر بتوصياتٍ عدة اهمها تشكيل غرفةِ عمليات مركزية وفرعية في الوزارةِ ودوائرِالصحة في المحافظاتِ، بالاشتراك مع جميعِ الجهات المختصة لمتابعة الموقف اليومي والاجراءات المتخذة لمكافحةة المرضِ وتكثيف جهوِد التوعيةة عبر شتى الوسائلِ الاعلامية بشأن وسائل الوقاية من المرضِ وضمان تكاملِ الخطط بما يكفل السيطرةَ على الامراضِ الانتقالية.
وأكدت وزارة الصحة العراقية انها اضطرت الى اغلاق مئات المدارس موقتًا في محافظتي واسط وذي قار الجنوبيتين. وقال احسان جعفر المديرُ العام لادارة الصحة العامة إن وزارة الصحة اكتَشفت اصابة َ 22 طالبةً بمدارسَ ثانوية وتسعة من أقاربهن في محافظة واسط (160 كم جنوب شرق بغداد) وأربعةِ طلبة في بغداد ورجلٍ في محافظة ذي قار. واضاف أن 1200 مَدرسة في محافظة واسط قد اغلقت لمدة َاسبوع وحوالى 1500 مَدرسة في محافظة ذي قار 375 كم جنوب بغداد) قد اغلقت لعشرة أيام.
كما سجلت المؤسسات الصحية في البصرة (550 كم جنوب بغداد) إصابتين بالحمى الوبائية بعد مرور شهرين على تسجيل أول إصابة . وأعلن مدير عام صحة البصرة رياض عبد الأمير عن إغلاق مدرسة ثانوية في قضاء الزبير إثر إصابة أحد مدرسيها بالحمى الوبائية. وأشار إلى أن حالات الإصابة بالمرض في محافظة البصرة بلغت حتى الآن ثلاث حالات شفيت إحداها فيما تتلقى حالتان العلاج في مستشفى البصرة العام. واكد إن مديرية الصحة أكملت جميع الاستعدادات لمواجهة المرض في حال استشرائه في المحافظة مشيرًا إلى أن الإجراءات الاحترازية تضمنت إخضاع الوافدين عبر المنافذ الحدودية إلى فحوصات للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض .
ويأتي الإعلان عن تسجيل إصابات جديدة بالحمى الوبائية بالتزامن مع إعلان الحكومة المحلية تشكيل غرفة عمليات لمتابعة تطورات المرض والإشراف على تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية. ومن تداعيات الاصابة بالمرض فقد احرق مجهولون في البصرة مدرسة الشهيد قيس في منطقة الجمعيات لمنع الطلبة من الدوام خشية تفشي مرض انفلونزا الخنازير .
كما قررت وزارة الصحة تعليق الدراسةِ في عدد من مدراسِ العاصمة بغداد لاسبوعٍ واحد اثر اكتشافِ حالاتِ اصابة بالمرض . واوضح مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة احسان جعفر أن تعليق الدوامم الرسمي في ست مدارس هي ابتدائية اشبيلية وثانوة أم عمارة وابتدائية الشريف الرضي وثانوية سيف الدولة وابتدائية الرياحين وابتدائية رفح بسبب اكتشاف حالات يشتبه أنها اصابة بالوباء كاشفًا عن احالةِ المصابينَ الى مراكزَ متخصصة . وتدرس الجهات المسؤولة تقليص الدوام الى النصف في جميع مدارس العاصمة .
وفي محافظة ديالى (65 كم شمال شرق بغداد) اعلن عن تسجيل 12 اصابة بوباء انفلونزا المكسيك مما استدعى تشكيل لجنة مشتركة مع المجلس المحلي للمحافظة من اجل اتخاذ الاجراءات الاحترازية في المناطق الحدودية المحاذية لايران . كما سجلت اصابة معلم بمدرسة في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار (110 كم غرب بغداد) مما استدعى إقفال المدرسة التي يعمل فيها خوفًا من انتقال المرض الى التلاميذ .