حذرٌ في أوروبا بعد ظهور انفلونزا الخنازير في اسبانيا
خبير بيطري هولندي: لاعلاقة للخنازير بالأنفلونزا الجديدة

عبد الرحمن الماجدي من امستردام:
قال خبير بيطري هولندي إن فيروس انفلونزا الخنازير الذي يثير الهلع في العالم اليوم لاعلاقة للخنازير به. واستبعد كلاس يوهان أوسنغا من منظمة الحدائق والأراضي الزراعية في هولندا وجود أي خطر في أكل لحم الخنزير.فيما سجلت اليوم الاثنين أول حالة إصابة بمرض انفلونزا الخنازير في اسبانيا ما زاد من الحذر المشوب بالخوف في جميع دول الاتحاد الأوروبي. فقد أكدت وزارة الصحة الاسبانية اليوم الاثنين أن شخصاً من سكان مقاطعة Almansa في وسط اسبانيا أصيب بمرض انفلونزا الخنازير. وأضاف بيان للوزارة أن المريض عمره (23 عاما) وهو طالب عاد لتوه من رحلة في المكسيك.

ووفقا لوزيرة الصحة الاسبانية لترينيداد خيمينيز فهناك شكوك باصابة نحو ستة عشر شخصا بفيروس انفلونزا الخنازير وفقا لما أوردته وكالة الانباء الاسبانية quot;يوروبا برسquot;.

وفي مدينة روتدراد الهولندية روتردام طالب عضو البرلمان الاوروبي يوليوس ماتين وزارات الصحة في دول الاتحاد بضرورة توفير كل مايمكن ضد انتشار المرض، وأن لاوقت للمشاورات واسعة النطاق. كما طالب أن تكون مضادات الفيروسات متوفرة بشكل كاف في مخازن الأدوية وفي متناول الجميع. بسبب سرعة انتشار المرض. مؤكداً ضرورة إتخاذ
هذه الاجراءات في غضون 24 ساعة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. كما طالب ماتين بالتشديد في طرق التطهير وتدابير الحجر الصحي في المطارات والرحلات الجوية القادمة من المناطق المتضررة. بما في ذلك فرض قيود على السفرquot;.

من جانب آخر قال الخبير البيطري الهولندي كلاس يوهان أوسنغا من منظمة الحدائق والأراضي الزراعية في هولندا إن انفلونزا الخنازير التي يجري الحديث عنها لا علاقة لها بالخنازير أو بما تصاب به من انفلونزا. مبينأ أن ربط اسم المرض بالخنازير لم يكن موفقاً. وأكد أوسنغا في حديث له نشرته وكالة الأنباء الهولندية quot;أي أن بيquot; اليوم أن quot;بإمكان الناس الاستمرار في أكل لحم الخنزير وكذلك بامكان الأهل اصطحاب الاطفال للمزارع التي تحوي حضائر خنازير.quot;


وأضاف quot;يبدو أن فيروس الانفلونزا الجديد هو فيروس بشري، ويضم خليطا من فيروس الانفلونزا الاعتيادية التي تصيب البشر وفيروس أنفلونزا الطيور وفيروس من انفلونزا تصيب الخنازير. وهو مرض جديد بالتاكيد. لكنه مرض بشري وليس حيوانياً.
ووفقا لأوسنغا لم ترد تقارير من الولايات المتحدة عن إصابة أي خنزير بفيروس الانفلونزا الجديدة. موضحاً أن حالات الاصابة بالانفلونزا الجديدة العشرين في الولايات المتحدة من السابق لأوانه التأكيد أن سببها يكمن في الخنازير.quot;


وبين أوسنغا إصابة الخنازير بفيروس الانفلونزا أمر معروف في الأوساط البيطرية، وفي بعض الأحيان تصاب خنازير اخرى بعدوى انفلونزا الخنازير، فتصاب بفقدان الشهية مع ارتفاع في درجة الحرارة والسعال. لكنها لاتموت عادةquot;.
وختم مؤكداً أن الخنازير التي تصاب بفيروس الانفلونزا يجري نقلها للعيادات البيطرية كما هو متعارف عليه من قبل أصحابها الذين يستخدمون موانع من القماش تجنباً لانتقال العدوى إليهم، التي لاتختلف عن الانفلونزا الخفيفة التي تستمر لعدة أيام.