عمان: اتخذت السلطات الاردنية اجراءات احترازية للوقائية من مرض انفلونزا الخنازير الذي ظهر في المكسيك وتسبب في وفاة 152 شخص كما تم اكتشاف حالات في الولايات المتحدة وكندا ودول اخرى. وقال عادل البلبيسي مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة في تصريحات للتلفزيون الاردني الثلاثاء انه quot;تم فرض رقابة في المعابر الحدودية والمطارات تحديدا على القادمين من المناطق الموبوءة وخصوصا المكسيك والولايات المتحدةquot;.

واضاف انه quot;تم نشر فرق صحية في المطارات تقوم بتوزيع استبيان على القادمين الى المملكة لمعرفة اسمائهم وعناوينهم وارقام هواتفهم وفيما اذا كان لدى احدهم اعراض حيث ستتم معاينتهم من قبل اطباء للتأكد من صحة هذه المعلوماتquot;. ونصح البلبيسي الاردنيين quot;الذين ليسوا مضطرين للسفر بعدم السفر الى الدول الموبوءةquot;.

ومن جهته، اكد ناصر الحوامدة مساعد امين عام وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية ان بلاده quot;علقت منذ الاحد الماضي وبشكل فوري استيراد لحوم الخنازيرquot; لمواجهة انتشار هذا المرض في بعض الدول. واضاف ان quot;وزارة الزراعة تقوم بمراقبة تجمعات الخنازير وأخذ عينات منها بصورة دائمة للتأكد من خلوها من الامراض وخصوصا انفلونزا الخنازيرquot;، مؤكدا quot;خلو المملكة من هذا المرضquot;.

وبحسب الحوامدة فان quot;لدى الاردن اعدادا ضئيلة جدا من الخنازير البرية في منطقة الاغوارquot; على الحدود مع اسرائيل حيث ظهرت اول اصابة بهذا الوباء لدى شاب عاد اخيرا من رحلة الى المكسيك. واضاف ان quot;تلك المنطقة هي منطقة مغلقة (...) والصيادين لا يصلون اليها الا بتصاريح خاصة من قبل الجهات الامنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعةquot;.

وقد امتد وباء انفلونزا الخنازير الاثنين الى اوروبا مع ثلاث حالات مؤكدة بعد ظهوره في المكسيك حيث قد تكون الحصيلة quot;المحتملةquot; الموقتة ارتفعت من 149 الى 152 وفاة كما اعلن وزير الصحة الفدرالي خوسيه انخيل كوردوفا في مكسيكو. وقد تأكدت حوالى اربعين حالة في الولايات المتحدة.