عواصم: وصلت انفلونزا الخنازير الى المانيا مع تأكيد اول اصابة طاولت امرأة تقيم قرب راتيسبون في بافاريا (جنوب)، على ما اعلنت وزارة الصحة في مقاطعة بافاريا صباح الاربعاء.
وجاء في بيان مقتضب صدر عن الوزارة المحلية في ميونيخ ان معهد روبرت-كوخ للامراض المعدية التابع لوزارة الصحة الفدرالية quot;اكد احدى الاصابتين المشبوهتين بانفلونزا الخنازير في بافارياquot;.
واوضح البيان quot;انها مريضة في منطقة راتيسبونquot;.
ومن المقرر عقد مؤتمر صحافي في الساعة 9,00 تغ في مكاتب الوزارة في ميونيخ.
كوريا الجنوبية تحذر من المبالغة في رد الفعل إزاء انفلونزا الخنازير
من جهة ثانية وزير الزراعة والأغذية في كوريا الجنوبية تشانغ تاي بيونغ اليوم الأربعاء أن حكومته لن تبالغ برد فعلها إزاء انتشار إنفلونزا الخنازير بما يؤثر على القطاعات التجارية والصناعية المحلية من زراعة وبيع لحوم الخنازير.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم عن تشانغ أن سيول اتخذت كل الخطوات اللازمة للحؤول دون انتشار المرض عملاً بالحقائق العملية المثبتة والواضحة في ما يتعلق بمصدر الفيروس وطرق انتشاره، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن الإجراءات التي قد تسبب مخاوف اجتماعية لا مبرر لها.
وحذر من ان المبالغة بردود الفعل قد تؤدي الى انخفاض استهلاك لحوم الخنازير، مما يسبب مشاكل للمزارعين والمطاعم وغيرها في قطاع الخدمات.
وشدد على ان الخبراء متفقون على أن المرض لا يمكن ينتقل عن طريق استهلاك اللحوم، في حين أن المخاوف من خطر مفترض في أمعاء الخنازير لا أساس لها من الصحة.
ولفت الى ان بلاده ستحظر استيراد الخنازير الحية من كندا ،والولايات المتحدة والمكسيك، بالتزامن مع تعزيز مراقبة وفحص اللحوم المستوردة.
وأعلنت السلطات الصحية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء انها تجري فحوصات لخمسة مواطنين يشتبه بإصابتهم بإنفلونزا الخنازير، بينهم طفل في السنة الأولى من عمره.
وقال مركز مراقبة الامراض والوقاية في بيان أن الأشخاص الخمسة، وبينهم طفل في الشهر الخامس عشر من العمر عادوا لتوهم من رحلة الى المكسيك والولايات المتحدة، ويعانون عوارض شبيهة بعوارض انفلونزا الخنازير كالسعال والحمى.
وكان المركز أشار الى أن 9 أشخاص قصدوا عيادات صحية في كوريا الجنوبية طوعاً للخضوع الى فحوص، وتبين أن اربعة منهم سالمون.
وأفاد المركز أنه شخّص أمس الثلاثاء إصابة واحدة لدى سيدة في الـ51 من العمر وضعت في الحجر الصحي، وحالتها مستقرة.
وأجريت الى اليوم فحوصات لـ 125 من أصل 338 شخصاً يرجح أنهم اتصلوا بالمصابة على الطائرة او في مكان عملها، ولكن العدوى لم تنتقل الى أي منهم.
ورفع المركز مستوى الإنذار من الأزرق الى الأصفر، في خطوة تهدف الى تكثيف التعاون للقضاء على تفشي إنفلونزا الخنازير.
وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أمس وجود 79 حالة من انفلونزا الخنازير في العالم، 40 منها في الولايات المتحدة و26 في المكسيك و6 في كندا و3 في نيوزيلاندا وحالتين في بريطانيا، وقد أدت بمجمبها الى وفاة 7 اشخاص.
إلا ان المسيك تحدثت عن وفاة 152 مواطناً بالانفلونزا، فيما افادت تقارير عن وجود 236 اصابة مؤكدة والاشتباه بـ2500 حالة أخرى.
أميركا تحذر الدول من أخطار حظر استيراد لحوم الخنازير على الاقتصاد العالمي
إلى ذلك قال مسؤولون اميركيون أنهم سيعيدون تسمية إنفلونزا الخنازير باسمهما العلمي quot;إتش 1 إن 1 2009quot; محذرين الدول من فرض حظر على استيراد الخنازير الأميركية وغيرها من المنتجات بما يؤثر على الاقتصاد العالمي.
ونقلت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; اليوم الاربعاء عن وزير الزراعة الاميركية توم فيلساك أن المرض quot;ليس فعلاً إنفلونزا خنازير، بل هو فيروس إتش 1 إن 1quot;، مشدداً أن على المستهلكين ان يدركوا quot;في الولايات المتحدة والخارج أنهم غير معرضين للخطرquot;.
واكد الممثل التجاري للولايات المتحدة رون كيرك أنه quot;ليس هناك أي دليل علمي على الإطلاق على وجود علاقة بين استهلاك لحم الخنزير ومنتجات لحوم الخنازير والفيروسquot;.
وهبطت أسعار لحوم الخنازير والذرة وفول الصويا بشكل كبير يوم الاثنين الماضي بعدما علقت روسيا والصين والفلبين استيراد اللحوم من المكسيك وبعض الولايات الأميركية، رغم عدم وجود اي علاقة بين استهلاك لحم الخنزير والانفلونزا.
وقال كيرك quot;نريد ان نتأكد من أن شركاءنا التجاريين لن يستغلوا المخاوف المشروعة على الصحة العامة للانخراط في سلوك يمكن أن يلحق أضراراً بالاقتصاد العالميquot;.